عُمان تستقبل بعد غد أول أيام رمضان

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 جويليه 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    عُمان تستقبل بعد غد أول أيام رمضان
    بتاريخ 8 يوليو, 2013 في 07:09 صباح

    مسقط ــ الزمن: تستقبل السلطنة بعد غد أول أيام شهر رمضان، وذلك وسط جاهزية أعلنتها الجهات الحكومية المعنية بتأمين احتياجات الشهر الفضيل. وأصدر خالد بن هلال البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس الخدمة المدنية قرارا [​IMG]
    يقضي بأن يكون الدوام الرسمي خلال شهر رمضان المبارك لعام 1434هـ في الوزارات والهيئات العامة وغيرها من وحدات الجهاز الإداري للدولة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا.

    مساعدات
    تم أمس توزيع طرود المساعدات الرمضانية في عدد من ولايات السلطنة من خلال الهيئة العمانية للأعمال الخيرية والجمعيات الأهلية.
    ففي ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية بدأت جمعية المرأة العمانية بالولاية توزيع طرود مساعدات مقدمة من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية والتي تبلغ ثلاثمائة وخمسين طردا ‏.
    وتشمل هذه الطرود مواد تموينية كالطحين والزيت والسكر وغيرها من المواد الغذائية التي تستهلك في المنازل العمانية وتقدم في موائدها ‏.

    “المستهلك” جاهزة
    أبدت الهيئة العامة لحماية المستهلك جاهزيتها للشهر الفضيل عبر مراقبة الأسعار وعمل كتيبات خاصة للمستهلك، كذلك تتبنى الهيئة حملة إعلامية موسعة وبرنامجا إعلاميا حافلا يبدأ مع بداية شهر رمضان ، ويستمر في مختلف وسائل الإعلام وعلى رأسها الإذاعة والتليفزيون، حيث تشهد الشاشة الصغيرة عرض عدد من البرامج والفواصل الإعلانية منها عرض تقرير المستهلك وهو البرنامج الذي تعده وتقدمه أميرة بنت علي البلوشية ، ويذاع خلال برنامج قهوة الصباح وبرنامج صباح ومساء ، وهو عبارة عن نافذة توعوية إرشادية على هيئة جولات تقوم بها مقدمة التقارير في اماكن مختلفة ، بهدف الاقتراب من العادات والسلوكيات الاستهلاكية المختلفة ، والتعرف عليها إضافة إلى الاستعانة بآراء المستهلكين ، بالإضافة الى عرض فواصل إعلانية في مواعيد مختلفة ، لتوعية المستهلك بأهم السلوكيات الواجب إتباعها في الشهر الكريم .

    بلدية مسقط
    قالت بلدية مسقط في تقرير إعلامي لها أن أجهزتها تكثف تكثف استعداداتها لاستقبال شهر رمضان المبارك من أجل تقديم خدمات مرموقة في مختلف مجالات العمل البلدي للمواطن والمقيم وذلك من خلال عمليات التفتيش على المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية والمحلات الغذائية ورفع كفاءة المسلخ المركزي وسوق الموالح المركزي ، وتهيئة الحدائق والمتنزهات العامة وتمديد فترات فتحها .
    ووضعت البلدية كل إمكاناتها وطاقمها لمواجهة الظروف الناتجة عن زيادة الأعمال خلال هذه الفترة وفق إجراءات سهلة وسريعة حتى ينعم المستهلك والمقيم بأجواء تحفها النظافة والرقابة على المنتجات والأغذية لتكون سليمة وصحية للاستهلاك .

    جهود المسلخ المركزي
    ولمواكبة الزيادة في هذه الفترة تعاقد المسلخ المركزي مع 15 قصابا للعمل لمدة ثلاثة أشهر لتقديم مزيد من الدعم للمسلخ الذي بدوره قد أكمل استعداداته حيث تم تأهيل المواقع وتجهيز صالات الذبح وإعداد الأجهزة الكهربائية والميكانيكية العاملة بالمسلخ وتم صيانة جميع الأجهزة المستخدمة وتشغيل الجهاز الآلي لسلخ جلود الأبقار ، وتم رصف وتبليط ممرات حضائر المواشي لتسهيل تنقل الزبائن والمستهلكين عند اختيار المواشي ، وكذلك لنظافة المكان ومنع تطاير الغبار والأتربة .

    كما طرحت البلدية مؤخرا مناقصة لإنشاء قاعة انتظار لزبائن المسلخ المركزي وتكون القاعة بمواصفات عالية و ذات مساحة متسعة ومهيأة بالكراسي والتبريد المناسب ومزودة بالتقنيات المتطورة وتسهل عملية تنظيم استلام الذبائح حسب الأدوار .
    وفي جانب متصل يقوم الأطباء البيطريون بجهود كبيرة في الفحص البيطري على المواشي بمختلف أنواعها التي ترد للمسلخ ويتم فحص الحيوانات قبل وبعد عملية الذبح ليتم التأكد من خلوها من أية أمراض وضمان توفير لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي ، وسوف يقوم الطاقم البيطري بتقديم كل الخدمات لرواد المسلخ وكذلك الشركات ومؤسسات إنتاج اللحوم .

    أوقات عمل المسلخ
    وقد تم تحديد مواعيد العمل خلال أيام شهر رمضان لثلاث فترات ؛حيث تكون الفترة الأولى من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الواحدة والربع ظهرا وتكون مخصصة للأفراد ، والفترة الثانية المسائية من الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة والنصف عصرا ، والفترة الثالثة من الساعة العاشرة ليلا وحتى منتصف الليل وتكون مخصصة للشركات والأفراد كذلك . وقد تم إقرار سعر رسوم الذبح ليكون ريالا للأغنام وريالين للأبقار وأربعة ريالات للجمال .

    كوادر إضافية
    وقد قامت إدارة المسالخ بالتنسيق مع أصحاب شركات بيع المواشي لجلب المزيد منها لضمان توفر الكميات المطلوبة دون حدوث أية نقص ، ومن جهتها قامت بلدية مسقط بصيانة كل الحظائر وتوفير المستلزمات الضرورية لها وتوجيه عمال الشركات نحو عدم استخدام القوة في التعامل مع الأغنام عند نقلها .
    كما قامت إدارة المسلخ بالتجهيزات اللازمة لمواقف سيارات المراجعين ، وتهيئة صالات الانتظار ، و قد استعانت إدارة المسلخ بطاقم إضافي من العمال والفنيين من مختلف مديريات بلدية مسقط بهدف السرعة والجودة في تنفيذ العمل ، وكذلك هيأت البلدية فريقا يقوم بالتخلص الامن والسليم من مخلفات المواشي وروث الحيوانات حيث تنقل مجموعة من الشاحنات المخصصة لذلك هذه النفايات إلى المرادم .

    التفتيش الصحي
    وتقوم أجهزة الرقابة الصحية المتخصصة في مجال صحة وسلامة الغذاء ببلدية مسقط بتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية التي يكون الإقبال عليها كبيرا قبيل الشهر الفضيل. حيث تكثف الفرق التفتيشية بالمديريات التابعة لبلدية مسقط بالولايات حملاتها على محلات بيع اللحوم والحلويات والمكسرات ومحلات بيع المواد الغذائية والبرادات ومستودعات الأغذية للتأكد من سلامة ما تحتويه من أغذية لضمان وصول المنتج الغذائي سليما وخالا من الملوثات الغذائية للمستهلك.
    وفيما يخص اللحوم الطازجة، فإن البلدية تهيب إلى ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ المركزي وتحت إشراف الأطباء المختصين، كما أنها تجنب المستهلك حالات الغش التجاري . أما بالنسبة للحوم المبردة المستوردة فإن البلدية تنصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد على 4 درجة مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد على 18 درجة مئوية تحت الصفر، وأن يتوفر بالمحل منشار كهربائي لتقطيعها.


    سوق الموالح ومراقبة المنتجات
    بدأت الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان مبكراً من خلال الاجتماعات التنسيقية مع شركات الاستيراد العاملة بالسوق لضمان تدفق جميع أصناف الخضار والفواكه وبالكميات المناسبة خلال هذا الشهر لمواكبة حركة الشراء التي يتوقع ارتفاعها على جميع الأصناف .
    وقد بدت الشركات استعدادها لهذا الموسم من خلال زيادة عدد الشحنات الواردة للسوق بما يلبي احتياجات المستهلك المحلي حيث بلغت الشاحنات الواردة إلى السوق خلال الفترة من 1/6/2013 إلى 23/6/2013م (783) شاحنة محملة ب ( 10660 ) طنا من الفواكه والخضروات ، مقارنة ب(564) شاحنة و( 11280 ) طـــنا من الخضار والفاكهة للفترة نفسها من العام الماضي .
    وبلغ عدد الحاويات الواردة للسوق ( 309 ) شاحنات محملة ب (6180) طنا من الفواكه والخضروات .

    كما تم عقد لقاء تنسيقي مع الجهات الحكومية المتمثلة في إدارة الجمارك ومكتب الحجر الزراعي بالسوق وبحضور ممثلي شركات التخليص لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بعملية التخليص وتفتيش البرادات القادمة إلى السوق وتم الخروج ببعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في انسياب عملية تفتيش البرادات وضمان وصولها للمستهلك في أقصر مدة مطلوبة وضمان زيادة العرض خلال الشهر الفضيل بهدف الحد من ارتفاع الاسعار كما تم حث التجار على عدم المغالاة في رفع الاسعار استغلالاً لهذه المناسبة الكريمة.
    وقد حرصت الإدارة على التنسيق مع شرطة عمان السلطانية ممثلة في مركز شرطة الخوض حول تكثيف دوريات الشرطة للحد من مشكلة الاختناقات المرورية وتسهيل حركة الدخول والخروج لسوق الموالح المركزي.

    أوقات العمل بالسوق
    تم تحديد ساعات العمل بالسوق لتتناسب مع خصوصية الشهر الفضيل حيث تم تحديد العمل بالنسبة للمظلة الرئيسية من الساعة الخامسة صباحاً وحتى الثانية بعد الظهر ومن الساعة السادسة صباحاً وحتى الخامسة عصراً بالنسبة لمحلات الجملة مع استمرار محلات البيع بالتجزئة بالعمل على فترتين (صباحية ومسائية) حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً .
     
  2. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    اللهم بلغنا رمضان

    جزيل الشكر ود
     
  3. حكآيةة غيم

    حكآيةة غيم ¬°•| مُشرفة الخَواطر |•°¬

    اللهـم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
     
  4. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    تسلمين على الخبرية

    رمضان كريم
     
  5. سلطان الحامدي

    سلطان الحامدي : فريق التغطيات التطويري :

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مبارك عليكم الشهر
    اللهم اقبل صومنا واغفر جميع ذنوبنا يارب
    .................................................
    تقليلأ لساعات الدوام ولطفاً بالموظفين والعاملين في هذا الشهر الفضيل شي كبير عند الله سبحانه وتعالى والمساعدات وغيرها....ألخ ... .. هذا الصيف الحراره فوق الله يعين كل انسان صائم . اللهم انزل علينا خيراً من خيرات السماء مطراً وهواءً عليلياً يبرد على عبادك
    كل الشكر أخت ود على طرحك
     

مشاركة هذه الصفحة