140طبيبا «مقيما» يجرون اختبار الجزء الأول بالاختصاصات الطبية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏7 جويليه 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    140طبيبا «مقيما» يجرون اختبار الجزء الأول بالاختصاصات الطبية




    أدى 140 طبيبا مقيما من العام الأكاديمي الثاني بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية اختبار الجزء الأول لمقيمي السنة الثانية وذلك في الرابع من يوليو الجاري، في ثلاثة عشر برنامجا تدريبيا في فترتين صباحية ومسائية ضمت الفترة الصباحية كلا من برامج الطب الباطني لـ 18 طبيبا مقيما، وسبعة في طب العيون، و22 في طب الأسرة، و10 في جراحة العظام، و7 في الأذن والأنف والحنجرة، و9 في طب الطوارئ، و10 في طب التخدير، و6 في الجراحة العامة.
    أما الفترة المسائية فقد اشتملت على برامج طب الأطفال لـ 16 طبيبا مقيما، و9 في طب النساء والولادة، و16 في الأشعة، و6 في طب الأمراض الجلدية ، و4 في الأمراض النفسية والطب السلوكي. أقيم الاختبار في الصالة الرياضية بجامعة السلطان قابوس.
    كما أشرف ممثل من دائرة الامتحانات بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية على سير الامتحانات للأطباء المقيمين بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية.
    ويتحتم على أطباء المجلس اجتياز هذا الاختبار حتى يتسنى لهم الاستمرار في متابعة برامجهم التخصصية بالمجلس، ويتكون اختبار الجزء الأول من امتحان تحريري من نوعية أسئلة اختيارية متعددة (نوع أفضل إجابة واحدة). ولابد من الحصول على نسبة 60% كحد أدنى للنجاح واجتياز هذا الاختبار.
    ويُشترط لإجراء اختبار الجزء الأول لشهادة التدريب في الاختصاص أن يكون تسجيل الطبيب المقيم ساري المفعول لدى المجلس وأن يجتازه قبل الاختبار النهائي على أن تُحدد اللجنة العلمية السنة التي يتم فيها إجراء هذا الاختبار، كما وأن الاختبار يعقد لكل التخصصات مرة واحدة في السنة على الأقل، ويمكن إعادة الاختبار للذين لم يجتازوه في غضون ستة أشهر بعد موافقة اللجان العلمية كذلك يسمح للمقيميين بإعادة الاختبار ثلاث مرات كحد أقصى وفي حال عدم اجتيازه في المرة الثالثة يلغى قيده إلا في حالة استثنائه من اللجنة العلمية ومنحه فرصة رابعة.
    كما يجري المجلس العماني للاختصاصات الطبية عددا من الاختبارات في فترة التدريب كامتحان نهاية كل سنة تدريبية وهو عبارة عن امتحان تحريري يتكون من مائة سؤال على الأقل كما يجوز للجان العلمية إضافة اختبارات أخرى. كذلك الاختبار النهائي لشهادة التدريب في الاختصاص وهو عبارة عن إكمال فترة التدريب الخاصة بنجاح، واجتياز امتحان كل سنة تدريبية واختبار الجزء الأول، كما يشترط الحصول على شهادة إكمال التدريب من المجلس.
    بالإضافة إلى ذلك على أطباء المجلس اجتياز الاختبار الأمريكي (intraining examination) الذي يجرى بشكل سنوي في فترات مختلفة، وذلك لعدد من البرامج الطبية، حيث يقدم الاختبار في السلطنة وذلك بإشراف المؤسسات الأكاديمية التي يتعاون معها المجلس في الولايات المتحدة الأمريكية.
    ويتعاون المجلس العماني للاختصاصات الطبية مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في نهاية كل عام أكاديمي بالإعداد للامتحانات النهائية لشهادة الاختصاص بالمجلس ومناقشتها وفقا لمستجدات المنهج المتبع. كما يقوم المجلس بالتعاون مع بعض الدول المتقدمة طبيا كالولايات المتحدة الأمريكية وكندا لاختبار الأطباء العمانيين من أجل الارتقاء بالطبيب العماني ليكونوا بمستوى الأطباء المتخصصين في الدول المتقدمة.
    علما بأن المجلس العماني للاختصاصات الطبية يمنح الطبيب المقيم بالمجلس شهادتي إكمال التدريب، وشهادة المجلس العماني للاختصاصات الطبية والتي تماثل شهادة الدكتوراه مهنيا في أحد تخصصات الطب.​
     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    الخبر في قمة الروعة



    دمتي بخير
     

مشاركة هذه الصفحة