"التربية والتعليم " تتابع تنفيذ برامج وفعاليات البرنامج الصيفي بتعليمية البريمي‎

الموضوع في 'صيفي طلبة المدارس 2013' بواسطة أبو عُمر, بتاريخ ‏27 جوان 2013.

  1. أبو عُمر

    أبو عُمر ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    "التربية والتعليم " تتابع تنفيذ برامج وفعاليات البرنامج الصيفي بتعليمية البريمي

    تصوير : فاطمة المقبالية –
    كتابة : فاطمة المقبالية وشيماء العيسائية وهاجر البادية

    قام الفريق الوزاري المشكل لمتابعة تقيم وتنفيذ فعالية " أقرأ وفكر" بزيارة المراكز الصيفية بتعليمية محافظة البريمي صباح أمس حيث زار الفريق مراكز البرنامج بولايتي البريمي ومحضة كما قام أعضاء الفريق الإعلامي باللجنة الرئيسية للبرنامج الصيفي بزيارة مماثلة لمراكز البرنامج بالمحافظة .

    وكان الأسبوع الأول من فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس والذي يأتي هذا العام تحت شعار " صيفي عمل وريادة " قد أنقضى بتنفيذ عدد من الفعاليات والمناشط ففي تعليمية محافظة البريمي شهدت المراكز الأربعة بالمحافظة تنوع في البرامج والمناشط حيث تعددت أوراق العمل في المركز الصيفي بمدرسة عزان بن قيس وكان من بينها English for Life و أقرأ و فكر والرسم على الزجاج .

    وفي ورقة العمل English for life والتي قدمها معلم اللغة الانجليزية خالد بن سيف بن سليمان البحري والتي تهدف الى تعليم الطلاب أنواع الافعال الانجليزية المنتظمة وغير المنظمة بالاضافة الى تعليمهم الصفات والاسماء المعدودة والغير معدودة وتعليمهم بعض اسماء المواقع الالكترونية لتعلم اللغة الانجليزية وتصفح بعض المواقع الالكترونية التي تختص بتعليم اللغة الانجليزية.

    كما قام إخصائي التوجيه المهني نضال خليفة حميد العبري بتقديم ورقة عمل بعنوان إقرأ وفكر هدفت الى تعليم الطلاب وتطوير مهاراتهم في القراءة من خلال تقديم بعض الدروس في كيفية نطق الاصوات القصيرة والطويلة وكيفية التمييز بينها بالاضافة نطق الشدة والتنوين والسكون وتميزها وتهجي الكلمات وقراتها وتلخصت ورقة العمل في تطبيق الطالب على الاصوات القصيرة والطويلة على بعض الكلمات.

    وأستأنفت فعالية الرسم على الزجاج بمركز عزان بن قيس الصيفي من قبل مدرس الفنون التشكيلية الفاضل سعيد بن عبدالله الجهضمي وهدفت الى التعرف على كيفية الرسم على الزجاج وتعلم أساسياته كما هدفت الى تشجيع العمل الجماعي بين الطلاب و كيفية استخدام اقلام التحديد في رسم لوحة فنية على الزجاج والطرق الصحيحة لوضع الالوان عليها وذلك من خلال توزيع العمل على الطلاب وخلق روح التعاون بينهم .

    وفي مركز مدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد بولاية البريمي تواصلت دورة الشطرنج التي يقدمها محمد نجيم محمد البادي والتي تهدف إلى التعريف على قوانينها وقواعدها كما تم التعريف بلعبة الشطرنج وتقديم نبذه تاريخية عن الشطرنج وأهميتها تاريخيا ، كما تحدث عن اهميتها فالوقت الحاضر وإقامة منافسات بين الطالبات .

    وتواصلت فعالية اقرأ وفكر مع معلمة صعوبات التعلم الفاضلة جيهان بنت تعيب بن سالم المربوعية والتي هدفت الى إثراء الطالبات بقدر من الحصيلة اللغوية ومعالجة مشاكل التأخر القرائي .بالاضافة الى تعريف الطالبات على الحروف والاصوات الطويلة والقصيرة وقراءة جملة من ثلاث كلمات بطلاقة وحرصت على ان تستوعب الطالبة النصوص المقروءة وإمتلاك القدرة اللازمة للقراءة .

    كما قدم الفنان الحرفي مكتوم بن مبار ك بن سالم الرئيسي ورقة عمل عن الصناعات الحرفية وهدفت الى تعريف الطالبات على الصناعات الحرفية وكيفية التشكيل على الخشب بطرق إبداعية ومبتكرة .كما تم صنع الطاولات وقص الخشب والرسم عليه .

    وتواصلت دورة العناية بالبشرة لليوم الخامس على التوالي والتي تقدمها المديرة الادارية وئام أغا حيث هدفت الدورة الى ارشاد الطالبات التي التمييز بين أنواع وطبقات البشرة والطرق المناسبة للعناية الصحيحة حيث تطرقت الدورة الى التطبيق النظري والعملي لإختيار البشرة والطرق الصحيحة بتنظيف البشرة ضمن الخطوات السليمة .بالاضافة الى معرفة العناصر الاساسية للبشرة مثل الكولاجين وغيرها .

    كما قامت المتطوعة مريم الكعبي بتقديم ورقة عمل في الاورقامي (فن تشكيل الاوراق ) تطرقت فيها الى شرح كيفية تشكيل الاوراق وثنيها على شكل الحيوانات مثل الطيور والمواشي .

    وقدمت رئيسة مجلس إدارة سيدات الاعمال شيخة بنت علي النعيمي فعالية تحت عنوان رائدات الاعمال هدفت الى تعريف الطالبات الى عمل المرأة في المجتمع سواء التطوعي أو في مجال الاعمال الحرة والاعمال الاجتماعية . بالاضافة الى تعريف الطالبات بكيفية البدء بالمشاريع التجارية الصغيرة ومواجهة الصعاب وتناولت فيها التعريف بمسار الاعمال الحرة وطرح بعض التجارب الناجحة للمرأة في المجتمع العماني وتشجيع الحكومة للمرأة العمانية في مجال الاعمال.كما فتحت مجال الحوار والنقاش مع الطالبات لمعرفة مدى معرفتهن بالاعمال الحرة وفوائدها للاقتصا د العماني .

    وفي مركز مدرسة زينب بنت خزيمة بولاية محضة قامت الممرضة القانونية راية بنت علي بن خميس المنعي بتقديم ورقة عمل بعنوان اسناني سر صحتي والتي هدفت الى نشر الوعي بين المشاركات بخصوص صحة الفم والاسنان والتعرف على مشاكل الاسنان وكيفية الوقاية والعلاج المناسب لكل مشكلة .كما قامت لممرضة بتدريب المشاركات على الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان وكيفية العناية والاهتمام بصحتهن. كما شكلت الممرضة جلسة نقاش مع الطالبات تطرقت فيها الى الحث بنظافة الاسنان والتعريف بمشاكل الفم والتسوس والطرق المثالية لعلاجها .بالاضافة الى ذلك فقد قامت الممرضة بعرض الاغذية المناسبة والاغذية الغير صحية المفروض تجنبها مثل (المشروبات الغازية)من جانبها قامت عواطف بنت سالم بن سيف الحوسني بتقديم ورقة عمل حول الفنون التشكيلية والرسم والتي هدفت إلى تعليم الطالبات فنون الرسم وكيفية التعبير عن الذات من خلاله، وتلخصت ورقة العمل في البحث عن تجربة الحياة بالولايات المتحدة الامريكية لمدة سنة كاملة وكيفية استفادة الطالبة من تجربتها في الولايات المتحدة وتنمية الطالبة لمواهبها الفنية في خارج السلطنة ، بالإضافة الى اعطاء الطالبات فرصة تنمية هذا الجانب والاشراف على اعمالهن .



    [​IMG]


    [​IMG]


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة