القمر يصل إلى أقرب نقطة من الأرض

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏24 جوان 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    فلكيون يرصدون الظاهرة على كورنيش أبوظبي

    القمر يصل إلى أقرب نقطة من الأرض

    المصدر:
    • عمرو بيومي - أبوظبي

    التاريخ: 24 يونيو 2013

    [​IMG]

    الحدث فرصة لتعريف الناس بعلم الفلك.
    تصوير: إريك أرازاس

    شهد العالم مساء أمس، اقتراب القمر من الأرض، في ظاهرة فلكية تسمى «الحضيض» تحدث مرة كل عام، إلا أن الظاهرة تتزامن هذا العام مع اكتمال القمر بدراً، ما يجعله أكثر سطوعاً، فيما نظم مجموعة من هواة الفلك الاماراتيين احتفالية على كورنيش أبوظبي لرصد الظاهرة.
    وذكر عضو جمعية الإمارات للفلك رئيس المشروع الاسلامي لرصد الاهلة، المهندس محمد شوكت عودة، أن مدار القمر حول الارض بيضاوي وليس دائرياً، لذلك يكون أقرب يوما من كل شهر إلى الارض عن بقية الايام، ويكون في يوم من أحد هذه الأشهر الأقرب على الاطلاق طوال السنة.
    وقال إنه تصادف هذا العام أن يكون القمر أقرب إلى الارض من بقية أيام السنة، وتزامن ذلك مع اكتمال القمر بدراً، ما سيزيد سطوعه على الارض بنسبة زيادة تصل إلى ‬30٪، شارحاً أن القمر سيكون أقرب إلى الارض بنسبة تصل إلى ‬14٪، ومن هنا سيصبح الحدث مختلفاً عن كل عام.
    وأضاف عودة أن الحدث لا قيمة له من الناحية العلمية، ولكنه فرصة لهواة الفلك والجمعيات المهتمة بهذا المجال لتعريف الناس بعلم الفلك، ونشر الوعي الفلكي، مشيراً إلى أن مجموعة من هواة الفلك ستنظم احتفالية على كورنيش أبوظبي لرصد الظاهرة من خلال معداتهم الخاصة.
    وتابع أن المدّ والجزر في هذا اليوم سيكونان أكثر من بقية الايام، حيث يصل أعلى مدّ في أبوظبي إلى ‬2.5 متر وأقل جزر ‬0.4 متر، مشيراً إلى أن الفرق بين الظاهرتين سيكون ‬2.1 متر، وهو معدل كبير مقارنة بالمعدل المعتاد في المد والجزر في أبوظبي، الذي لا يتعدى المتر الواحد.​
     

مشاركة هذه الصفحة