9.5 مليون طن حجم إنتاج البتروكيماويات في السلطنة العام الماضي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏21 جوان 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تقرير (جيبكا) السنوي يشيد بجهود الدولة في مجال الصناعة

    9.5 مليون طن حجم إنتاج البتروكيماويات في السلطنة العام الماضي

    مسقط ـ (الوطن):
    أكدت نتائج تقرير "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" (جيبكا) السنوي للعام 2012 وصول حجم إنتاج البتروكيماويات في السلطنة إلى 9.5 مليون طن العام الماضي وذلك بما ينسجم مع النمو الملفت الذي سجله القطاع الإقليمي.
    ويقدم تقرير جيبكا السنوي، وهو في نسخته السادسة حالياً، نظرة شاملة لأبرز التطورات على مستوى القطاع في كلٍ من دول مجلس التعاون الخليجي الست.
    وأشار التقرير الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه نمو الطاقة الإنتاجية للقطاع في السلطنة من 8.9 مليون طن في العام 2011 إلى 9.5 مليون طن في العام 2012 ، لتمثل مساهمة القطاع في السلطنة بذلك نسبة 7.4% من الطاقة الإنتاجية الإجمالية لدول المجلس مجتمعة ، علماً بأن السلطنة أضحت ثالث أكبر منتج للبتروكيماويات في دول المجلس بعد المملكة العربية السعودية (86.4 مليون طن) ودولة قطر (16.8 مليون طن).
    وقال الدكتور عبدالوهاب السعدون أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" (جيبكا): تشير نتائج صناعة البتروكيماويات إلى استمرار النمو المطرد للقطاع والذي تعكسه بدء العديد من المشاريع الضخمة عملياتها وتوقيع العديد من الاتفاقيات الهامة مع شركاء من مختلف أنحاء العالم . ففي مايو 2012 ، قامت شركة نفط عُمان (OOC) وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC) في أبوظبي بإقامة مشروعهما المشترك "شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية" ، وذلك لإنشاء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في ميناء الدقم وسط السلطنة.
    ووقد وقعت شركة نفط عُمان أيضاً اتفاقية مشروع مشترك مع "إل جي الدولية للكيماويات" (LG Chemicals International) لإقامة مشروع البوليميرات في صحار، والذي ستبلغ طاقته الإنتاجية عند تمام تشغيله 1.6 مليون طن من البوليميرات سنوياً.
    وفازت الشركة الكورية الجنوبية "هانوها للهندسة والبناء" في أكتوبر 2012 بعقد لبناء معمل دايكلورايد الإيثيلين وهيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) في محافظة ظفار بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 500 ألف طن من ديكلورايد الإيثيلين و350 ألف طن من هيدروكسيد الصوديوم ، ومن المقرر أن يتم بدء عمليات الإنتاج في المعمل في العام 2015.
    وأضاف الدكتور السعدون: ننظر إلى المستقبل بعين التفاؤل، فمن شأن النمو الذي يحرزه القطاع في السلطنة أن يسهم في الارتقاء بأداء القطاع في دول مجلس التعاون مجتمعة، وذلك عبر تعزيز التركيز على التقنية والابتكار والشراكات طويلة الأمد".
    جدير بالإشارة إلى أن التقرير أيضاً تضمن تسجيل قطاع البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي لنموٍ بنسبة 5.5% خلال العام 2012 ، بالرغم من تراجع أداء الأسواق العالمية نظراً للركود الذي تعانيه أوروبا، وتناقضات المخزون ، وتراجع وتيرة التصنيع.
    وفي حين سجل القطاع عالمياً نمواً بنسبة 2.6%، في انخفاض ملحوظ عن معدل نموه المعادل لـ3.8% والمسجل في العام الفائت، أشار التقرير أيضاً إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية لقطاع البتروكيماويات الخليجي إلى 127.8 مليون طن في العام 2012، مقارنة بـ121.1 مليون طن عام 2011.
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    شكرا على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة