“التجارة والصناعة ” تحدث المواصفات الخاصة بتعبئة ونقل اسطوانات الغاز المسالة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏17 جوان 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    “التجارة والصناعة ” تحدث المواصفات الخاصة بتعبئة ونقل اسطوانات الغاز المسالة
    بتاريخ 16 يونيو, 2013 في 08:03 صباح


    مسقط – العمانية: قال صالح بن محمود الزدجالي مدير دائرة المواصفات بوزارة التجارة والصناعة ان المديرية العامة للمواصفات والمقاييس قامت بدراسة وتحديث المواصفة القياسية العمانية رقم 201 الخاصة بمتطلبات تعبئة ونقل وتداول وتخزين اسطوانـات الغاز البترولية المسالـة .
    وأوضح الزدجالي ان هذه الدراسة هي مشروع لمواصفة قياسية عمانية تم توزيعها لإبداء الاراء والملاحظات بشأنها .. كما تم استبدال بند ” اعدام الاسطوانة بعد مرور 15 سنة ” منذ بدء استعمالها بضوابط تتضمن الفحص الدوري للاسطوانة.
    وأشار الى أن هذه المواصفة القياسية تختص بمتطلبات تعبئة ونقل وتداول وتخزين اسطوانات الغازات البترولية المسالة بسعات مائية تزيد على 12 لترا متضمنة معايير إخراج الاسطوانات من الخدمة ولا تختص بالاشتراطات الواجب توافرها في أماكن الاستهلاك.
    وأكد مدير دائرة المواصفات بوزارة التجارة والصناعة أنه يجب أن تكون هناك متطلبات عامة تصبح فيها اسطوانات الغازات البترولية المسالة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية الخاصة بذلك بحيث لا يقل وزن الغاز المعبأ في الاسطوانات عن الحد المسموح به لاكثر من 2% من إجمالي وزن الغاز وتكون محابس الغاز المركبة على الاسطوانات مطابقة للمواصفة القياسية الخليجية وتكون مغلقة أثناء النقل والتخزين ويكون لون الطلاء عاكساً للإشعاع الحراري ولا يتأثر بضوء الشمس المباشر .
    وبين انه يجب استعمال لون موحد لطلاء الاسطوانات وهو اللون الفضي الرمادي وأن تكون مواد التزليق وأحكام التسرب المستخدمة في المحابس مقاومة للغازات البترولية المسالة.
    وشدد الزدجالي أنه لا يمكن الاحتفاظ بالاسطوانات المعبأة في مكان التعبئة بصفة دائمة وانه يجب أن تخزن في أماكن مغطاة جيدة وأن تطلى جيداً اذا كانت معرضة للصدأ أو زال جزء من طلائها قبل تخزينها أو تعبئتها .
     

مشاركة هذه الصفحة