قضية جوهرة في يــــد فحّــــــام

علي البراشدي

ٍٍ شــاعر المروّه ٍٍ
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
240
الإقامة
البريمي
بسم الله الرحمن الرحيم

الأمنية تختلف عن الموهبة كما تعلمون، بيد أنهما يجتمعان معا في الرجل المثابر والمخاطر الذي يمتلك تحويل الأمنية إلى موهبة وهذا قليل جدا ...
شدّ انتباهي في الآونة الأخيرة شريحة كبيرة من الشباب العماني الذين يتطلعون إلى تحقيق كم كبير من الأمنيات بطريقة عشوائية غير محمودة العواقب في المقابل لا يمتلكون ما يؤهلهم من خبرات لتحقيقها !!
ومن ثم تأتي النتائج العكسيّة من غير استغراب
بعدها يأتي التنحّي والابتعاد من إكمال بناء موهبة إلى استحداث موهبة جديدة وهكذا

لن أطيل عليكم سأضرب مثالا واحدا من محافظتي الجميلة ( البريمي)

عندما أحضر محاضرات أو ندوات أو أمسيات أجد أنّ عدد المصورين يفوق عدد الحضور، وأنّ قيمة بعض الآلات التي يقتنيها بعضهم يفوق بكثير قيمة تدريبه وتعليمه واطلاعه على فنون التصوير وحيثياته وزواياه ( لا أعمم ذلك )

جوهرة في يد فحّـــام
تحدثت مع طالب في مرحلة الثانوية يحمل آلة تصوير جميلة جدا مع كامل معداتها ومستلزماتها قال لي ( هذه الآلة طلبتها من دولة أوربية بسعر كبير جدا)
الشاهد في حواري أنّ سبب شراءه لهذه الآلة ليس موهبة ولا حبا لفن التصوير بل تماشيا مع أصحابه الذين يعشقون التصوير ويجيدونه ..
بعدها بأسبوع باع الطالب آلة التصوير ووجدته من ضمن الحضور لا المصورين فسألته عن سبب ذلك فقال: لم أجد الدافع القوي من تلقاء نفسي ما يجعلني أحترف تلك العمل، باختصار لا أشعر بالسعادة لذلك لا أستطيع أن أنافق نفسي وأضغط عليها في عمل لا أحبه ...
أستنتج من ذلك أنّ الآلة كانت كالجوهرة لكنها وقعت في يد فحّــــام

أختم كلامي أن المثال الذي طرحته في فن التصوير (غيض من فيض)
قس على ذلك من تصنّع الشعر والإلقاء، والتقديم، وفنّ الشلّة، واستعراض السيارات وووووووو الخ ...
في النهاية أننا جميعا نطمح ونطمع في الارتقاء بمواهبنا وتحقيق أمانينا لكن في الأخير كما يقال : ( اعط القوس باريها )

تحياتي
بن فطيس العماني
علي بن محمد البراشدي
 

اطياف راحله

¬°•| عضو مثالي |•°¬
إنضم
9 أغسطس 2011
المشاركات
1,152
سلمت يدآك..||~
على جميل طرحك وحسن ذآئقتك
يعطيك ربي ألف عافيه
بإنتظار جديدك بكل شوق.
..}~مودتي
 
التعديل الأخير:
أ

أ“أ‡أ،أ£ أ‡أ،أˆأ‡أڈأ­

زائر
طرح اكثر من جميل اخوي بن فطيس العماني.،، هناك ايجابيات وسلبيات أيضا بالتداعي في معرفة الشيء أو كما يقولون " التفلسف" ربما النتيجه تكون عكسيه كما اتفقت ولكن ربما يستطيع اكتشاف نفسه من هاذا الجانب...اهم من كل هاذا أنه يتعلم من الصفر ويرى ميوله إتجاه هاذي الموهبه ،،وان كانت افكاره وميوله لا تنسجم فلينظر إلى جانب اخر مضيء له ويستطيع ان يحقق مزيد من الإبداع..اخوي بن فطيس نعم كثيراً نلاحظ شخص عنده امكانيات متوفره بكثير من ذلك الشخص اللي بصعوبه بالغة استطعاع اقتناء ما يحبه لتطوير هوايته إن كان قلم او آلة تصوير أو لعبة فيديو أو مركبه وإلخ...لكن يبقى في الاخير سلوك الشخص من " غرور ، او التظاهر بالمعرفه وفي رصيده صفر من المعلومات ، او بعض الإشياء المدمره للشخص"


طرح راقي ورائع اخي الغالي
 

•¦[محمد السعدي]¦•

:: فريق التغطيات التطويري ::
إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
1,726
الإقامة
روح البريمي
لا أجد ما يخالف طرحك المميز لاكن للكل ميول واتجاهات معينه .. يسلكها ليجد مبتغاه .. دائما التجربه خير دليل كونها هي أساس صناعة الموهبه .. دائماً تتكون الشخصيه من الاخطاء ليس من الانجازات السريعه ربما تفشل بعدها ولا يقدر الشخص على النهوض .. بعد مرحلة التجارب الطويله لأيجاد الميول المناسب تاتي مرحلة التدريب والمثابره اذا كانت في أماكن مخصصه أو تدريب ذاتي ..

طرح ممتاز أستاذي ..
 
التعديل الأخير:

السهران

¬°•| عضو فعّال |•°¬
إنضم
23 مايو 2010
المشاركات
119
الإقامة
ارض المحبة
في الواقع نحن الذين نقتل الموهبه ولانقوم بالتشجيع

فصاحب الكاميرا هذا لوقلنا له ماشاءالله الكاميرا جميله وراقيه وفي الحقيقه قبضتك للكاميرا جيدة ووقوفك عند التصوير والزاويه التي تختارها ممتازه
من هنا اعطيته دافع لمواصلة مشواره ويصبح حبه اكبر للعمل الذي ابتدأ به ولم يقم ببيع الكاميرا بل سيتعلق حبه بها لأنه وجد اشاده من شخص يستحق الاحترام

مع احترامي لطارح الموضوع
 

روح الخير

¬°•|عضو مهم |•°¬
إنضم
13 أبريل 2013
المشاركات
1,445
طرحك رائع أخي الكريم
تأكد أن لم يكن هناك دافع شخصي وثقة عالية بالنفس في ترقيتها وقبولها للشيء الجديد فان تلك الموهبة تتبدد.
نحن بأنفسنا لنا دوافع رائعة ولكن يجب أن ننمي تلك المواهب والروائع في نفوسنا ومن لم يخض التجربة فلك لا يعني عدم تمكنه ، فخوض التجربة هو من يجعل الموهبة تتطور وليس الفشل دليل على عدم النجاح ولكنه أولى الخطوات التي من خلالها نستطيع أن نصل إلى اثبات الذات في أي عمل أو موهبة ..

عذرا على الأطالة فالموضوع له شجون ولكن لن اطيل

تشكر أخي الفاضل على الطرح الرائع
 
أعلى