روسيا تقترح هيئة انتقالية من المعارضة والحكومة وقوة سلام في الجولان..

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 جوان 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    روسيا تقترح هيئة انتقالية من المعارضة والحكومة وقوة سلام في الجولان..والجيش السوري يستعد لعملية واسعة في ريف دمشق

    [​IMG]




    تاريخ النشر : 2013-06-08
    رام الله - دنيا الوطن-وكالات
    يستعد الجيش السوري لتنفيذ عملية واسعة في بلدات ريف دمشق الحدودية وصولاً إلى الزبداني بعد الانجاز الذي حققه في القصير، في وقت حذر الجيش اللبناني من انه سيلجأ الى القوة لمنع نقل الحرب السورية الى لبنان.


    وبدأت قوات النظام السوري مدعومة من حزب الله بعد ظهر الجمعة هجوما على بلدة البويضة الشرقية، آخر مواقع مقاتلي المعارضة في ريف القصير الذي كان لجأ اليه الاف المقاتلين والمدنيين والجرحى قبل سقوط مدينة القصير الاربعاء، بحسب ما ذكر ناشطون.

    وكان تلفزيون ‘المنار’ اللبناني التابع لحزب الله ذكر ان ‘الجيش السوري يهاجم تلة يتحصن فيها المسلحون في البويضة الشرقية’.
    وقال ناشطون عبر سكايب ان ‘قوات النظام بدأت هجوما على البويضة الشرقية’.

    وكشف ضابط في الجيش السوري يقود أجزاء من العمليات في القصير لـ’القدس العربي’ أن الوجهة المقبلة للهجوم العسكري للجيش السوري سيكون ‘حدودياً’ أيضاً نحو الجنوب باتجاه سلسلة قرى وبلدات جبال القلمون، أي نحو القرى الحدودية
    التابعة إدارياً لريف دمشق وصولاً إلى بلدتي الزبداني ومضايا، مروراً برنكوس والنبك ويبرود وفليطة وغيرها من البلدات الحدودية الخارجة عن السيطرة.

    يتحدث الضابط السوري الرفيع عن تعزيزات ستتوجه بعد انتهاء كامل معارك ريف حمص من محورين، الأول تعزيزات من عناصر الحرس الجمهوري والقوات الخاصة والفرقة الرابعة من العاصمة دمشق ستتوجه عبر بلدة التل بريف دمشق تقابلها تعزيزات قادمة من ريف حمص.

    الى ذلك أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن مجموعة من الشباب رفعوا علم ‘جبهة النصرة’ و’الدولة الاسلامية في العراق والشام’ على أحد الأعمدة بدوار الحلوانية بمدينة حلب شمال سورية.


    وذكر المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه الجمعة، أن مجموعة الشباب أنزلوا ‘علم الثورة وألقوه على الأرض، الأمر الذي قوبل باستياء من قبل نشطاء في الحلوانية’.
    ويخشى مؤيدون للثورة السورية تصاعد الخلافات بصفوف المعارضة.


    جاء ذلك فيما أكد نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف على أن مؤتمر ‘ جنيف 2 ‘ سيهدف إلى إنشاء هيئة انتقالية توافقية يتكون أعضاؤها من الحكومة السورية والمعارضة الوطنية.


    ونقلت قناة ‘روسيا اليوم’ الروسية الإخبارية عن بوغدانوف قوله إن الهيئة يجب أن تمتلك كافة الصلاحيات التنفيذية في المرحلة الانتقالية.
    وأضاف مبعوث الرئيس بوتين أن ‘المعارضة التي يجب أن تتمثل في هذه الهيئة هي المعارضة الوطنية التي تتمتع بنفوذ في المجتمع السوري’.


    وأشار بوغدانوف إلى أن كافة القوى الراديكالية المتطرفة التي تقاتل على الأراضي السورية يجب أن لا يكون لها مكان في عملية التسوية المستقبلية في البلاد.


    وقبل ذلك اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ارسال قوة سلام روسية لتحل مكان الكتيبة النمساوية التي تعتزم الانسحاب من هضبة الجولان مع تمدد النزاع السوري الى هذه المنطقة الواقعة على تماس بين اسرائيل وسورية.


    وقال بوتين في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية ‘نظرا الى الوضع الصعب الذي يتبلور اليوم في هضبة الجولان، سيكون بامكاننا الحلول محل الكتيبة النمساوية التي ستغادر هذه المنطقة’.


    وغداة المعارك التي حصلت عند معبر القنيطرة الحدودي مع هضبة الجولان المحتلة من اسرائيل، عززت اسرائيل انتشارها العسكري في المنطقة التي تحتلها منذ 1967، وعبرت عن قلقها من انسحاب القوة النمسوية المشاركة في القوة الدولية المنتشرة في الجولان لمراقبة وقف اطلاق النار بين سورية واسرائيل اللتين لا تزالان في حالة حرب رسمية معلنة.


    في لبنان المجاور، دعا الجيش اللبناني الجمعة المواطنين الى التنبه من ‘مخططات لاعادة لبنان الى الوراء واستدراجه الى حرب عبثية’.


    وقالت قيادة الجيش في بيان انها ‘سعت في الأشهر الأخيرة الى العمل بقوّة وحزم وتروٍّ لمنع تحول لبنان الى ساحة للصراعات الاقليمية وانتقال الأحداث السورية اليه، لكن الأيام الأخيرة حملت اصرارا من جانب بعض الفئات على توتير الأوضاع الأمنية وخلق الحساسيات بين أبناء الشعب الواحد على خلفية الانقسام السياسي الحاصل في شأن التطورات العسكرية في سورية’.


    وتابع البيان ان ‘التدابير الامنية’ التي سيتخذها الجيش لمواجهة ذلك ‘ستكون حازمة’، وان ‘استعمال السلاح سيقابل بالسلاح’.


    ومن جهة اخرى وجهت الامم المتحدة الجمعة نداء لجمع 5.2 مليار دولار حتى كانون الاول (ديسمبر)، في رقم قياسي تاريخي، لمساعدة اكثر من عشرة ملايين سوري اي قرابة نصف عدد سكان سورية، تضرروا جراء النزاع في بلادهم.


    ووجهت الامم المتحدة الجمعة نداء لجمع 5.2 مليار دولار حتى كانون الاول (ديسمبر)، للسوريين المتضررين. وهناك حوالى اربعة ملايين شخص بحاجة الى مساعدة انسانية في سورية، فيما فر حوالى 1.6 مليون سوري من بلادهم الى الدول الخمس المجاورة في المنطقة، بحسب الامم المتحدة.




     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    مأراوع قلمك حين يصول ويجول

    بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..

    تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..

    دائمآانتي متألقه

     

مشاركة هذه الصفحة