وزير ديوان البلاط السلطاني يترأس اجتماع مجلس التعليم بمشاركة وزارتي التربية والتعليم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏3 جوان 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    لمناقشة مشروع الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040م وزير ديوان البلاط السلطاني يترأس اجتماع مجلس التعليم بمشاركة وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي
    دراسة رفع الطاقة الاستيعابية لكلية التربية واستحداث برنامج للتأهيل التربوي

    مسقط ـ العمانية : عقد مجلس التعليم أمس اجتماعه الثالث لهذا العام برئاسة معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني رئيس مجلس التعليم بحضور أصحاب المعالي والسعادة وأعضاء المجلس وذلك بديوان البلاط السلطاني بمسقط.
    وقد استهل معالي السيد رئيس المجلس الاجتماع بالترحيب بالحضور سائلا المولى عز وجل بأن يحفظ حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ وأن يديم على السلطنة الخير العميم ويسبغ عليها نعمه وآلاءه، منوها معاليه بأن المواضيع المطروحة على جدول أعماله على قدر كبير من الأهمية ومنها مسودة الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040م ..وقد أشاد معاليه بالدور والجهود التي قامت بها الجهات المختصة بالسلطنة في سبيل الوصول بالاستراتيجية إلى المرحلة الحالية.
    وقد قدمت وزارة التعليم العالي عرضا مرئيا حول المشروع تضمن بيان الأهداف الرئيسية للاستراتيجية والتي تسعى إلى بناء نظام فاعل لإدارة وحوكمة قطاع التعليم وتحقيق معدلات التحاق عالية في المراحل التعليمية المختلفة وتحديد الأدوار والمسؤوليات للوحدات والمؤسسات الحكومية المعنية بما يكفل تحقيق المواءمة بين مخرجات نظام التعليم ومتطلبات التنمية المستدامة بالسلطنة واحتياجات سوق العمل. كما تهدف الاستراتيجية إلى تحسين جودة النظام التعليمي وصولا لأعلى المستويات الدولية مع التركيز على المخرجات التعليمية وتعزيز الابتكار والإبداع والبحث العلمي وبناء نظام تمويل فاعل ومستدام للقطاع، وقد أقر المجلس مواصلة نقاش مسودة الاستراتيجية في اجتماعاته القادمة.
    واطلع المجلس كذلك على التقرير المقدم من وزارة التربية والتعليم حول سير العمل بتعيينات الهيئة التدريسية بالوزارة للعام الدراسي 2013 /2014م والتي أوضحت فيه مساعي الوزارة لتنفيذ الخطة الوطنية لاستيعاب الموظفين الباحثين عن عمل بالقطاعين العام والخاص وذلك من خلال آلية وضعتها الوزارة لتعيين الهيئات التدريسية بما يكفل تحقيق أهداف العملية التعليمية وينسجم مع مبدأ تكافؤ الفرص واستقطاب الكفاءات المجيدة في وظائف الهيئة التدريسية من العمانيين بهدف ضمان الجودة في التعليم.
    كما استعرض التقرير كذلك الأسس والإجراءات التي اتبعتها الوزارة في عملية التعيين لتقييم مدى ملاءمة برامج مؤسسات إعداد المعلمين من داخل السلطنة مع الاحتياجات الفعلية بالقطاع وقياس مدى جودتها من خلال تحليل عدد من المؤشرات.
    وقد قرر المجلس قيام وزارة التربية والتعليم بوضع تصور يوضح الاحتياجات التربوية من تخصصات الهيئة التدريسية خلال الفترة القادمة وعلى إثر ذلك يتم دراسة رفع الطاقة الاستيعابية لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس وكذلك بالجامعات الخاصة التي تطرح البرامج التربوية وذلك وفق معايير واشتراطات تحددها الجهات المعنية.
    كما ناقش المجلس مقترح فتح برنامج التأهيل التربوي لجامعة السلطان قابوس وذلك للمساهمة في سد الاحتياجات من المعلمين وفق معايير وضوابط تتسم بالجودة مما ينعكس أثره على طبيعة المخرجات التربوية كما أقر المجلس الإعداد لوضع خطة إعلامية تسهم في زيادة التفاعل والتواصل ما بين المجلس والجهات المعنية بقطاع التعليم والمجتمع.
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    تمنياتي بالتوفيق لتعليم رائع ومتطور
    تشكرات على الطرح
     
  3. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    ماأجمل تلك المشاعر التى

    خطها لنا قلمك الجميل هنا

    لقد كتبت وأبدعت

    كم كانت كلماتك رائعه فى معانيها

    دائمآ فى صعود للقمه
     

مشاركة هذه الصفحة