البكري: دراسة استحداث مديرية للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏31 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    في لقاء نظمه فرع الغرفة بإبراء - البكري: دراسة استحداث مديرية للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية


    الجمعة, 31 مايو 2013
    [​IMG]


    واحد فاصل خمسة مليون عامل بالقطاع التجاري بسوق العمل منهم 1.3 مليون وافد -
    كتب ـــ راشد الحارثي والعمانية: أكد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة أن الوزارة تقوم بدارسة استحداث مديرية عامة للقوى العاملة بمحافظة شمال الشرقية تشمل مختلف دوائر الوزارة المختصة.
    وأشار معاليه خلال لقائه أمس بأصحاب وصاحبات الأعمال بمحافظة شمال الشرقية الى أن ذلك سيسهم في تقديم خدمات الوزارة وبصورة سريعة وسهلة لأبناء المحافظة فضلا عن تسريع إنهاء المعاملات المتعلقة بمهام وأدوار وزارة القوى العاملة .
    وأوضح معاليه خلال اللقاء الذي نظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بإبراء إن وزارة القوى العاملة وبالتعاون مع أطراف الإنتاج بالسلطنة والمتمثلة في أصحاب العمل واليد العاملة تسعى إلى تنظيم العمل بالسوق المحلي داعيا أصحاب وصاحبات الأعمال الى التعاون لتحقيق ذلك بهدف تنظيم سوق العمل في مجالاته المختلفة .
    وأشار معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة الى أن الإحصائيات تشير إلى أن الوزارة التي تعتبر جزءا من منظومة المؤسسات التي تعنى بتنظيم سوق العمل تشرف حاليا على ما يزيد 1٫5 مليون عامل في سوق العمل بالقطاع التجاري منهم 1.290 مليون وافد و 217 ألف من القوى العاملة الوطنية في 136 مؤسسة حيث تضم مؤسسات قطاع المقاولات والتشييد ما نسبته 50 بالمائة منهم وتتوزع 50 بالمائة الاخرى في القطاعات الأخرى التي تشكل نسبة 90 بالمائة منها مؤسسات تعتبر صغيرة أو متوسطة.
    وأوضح معالي الشيخ وزير القوى العاملة بأن عدد المؤسسات التجارية بولايات شمال الشرقية يبلغ أكثر من 10260 مؤسسة 85 بالمائة منها مؤسسات بالدرجتين الثالثة والرابعة وهي تساوي حوالي 7500 مؤسسة يعمل بها قرابة 100 ألف عامل منهم أكثر من 84 ألف عامل وافد فيما يبلغ عدد العمال العمانيين أكثر من 13 ألفا .
    وقد ناقش اللقاء عددا من المحاور أبرزها آليات استقدام القوى العاملة الوافدة ومناقشة الأدوار التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع بعض الجهات المعنية بالدولة في سبيل تطوير وتنظيم سوق العمل المحلي ودور فريق التفتيش المشترك والأنظمة المعمول بها في ضبط أصحاب الأعمال والعمال المخالفين والهاربين وآليات الترحيل والغرامات المترتبة على أطراف العمل فضلا عن مناقشة التأمينات الاجتماعية ومشروع سند وكذلك مناقشة الأنشطة التجارية النسائية لا سيما نشاط خياطة الملابس والصعوبات التي يواجهها النشاط في مختلف ولايات المحافظة.
    وفي نهاية اللقاء فتح النقاش لأصحاب وصاحبات الأعمال وقدمت العديد من المقترحات والآراء والتي رد عليها معالي الشيخ وزير القوى العاملة وتم رفع الأخرى إلى بعض لجان الاختصاص بالوزارة لدراستها ووضع الحلول المناسبة لها.
    حضر اللقاء سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ شمال الشرقية وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلو ولايات المحافظة وأعضاء المجلس البلدي ومديرو المؤسسات الحكومية والعسكرية وأصحاب وصاحبات الأعمال بالمحافظة.
    وعلى هامش اللقاء قام معالي الوزير بزيارة إلى دائرة القوى العاملة بإبراء التقى خلالها بالمواطنين والموظفين وتدارس معهم بعض المواضيع المتعلقة بمجال العمل بوزارة القوى العاملة وقطاعاتها المختلفة.

     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    الشكر الجزيل على النقل والتغطية والطرح
     

مشاركة هذه الصفحة