مشاركة فاعلة وحضور بارز للعمانيات - افتتاح مؤتمر الإعلاميات العربيات العـاشر في الأرد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏31 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    مشاركة فاعلة وحضور بارز للعمانيات - افتتاح مؤتمر الإعلاميات العربيات العـاشر في الأردن

    الجمعة, 31 مايو 2013

    انطلقت أمس في مدينة البتراء بالمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة فعاليات مؤتمر الاعلاميات العربيات العاشر، تحت عنوان "الاعلام في ظل التحول الديمقراطي"، برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال. وأكدت سموها على أهمية دور الإعلام في عكس الواقع للناس كما هو أو تحليله، مطالبة بتحول الإعلام بحد ذاته إلى مؤسسات ديمقراطية تستوعب كافة الاختلافات التي نتجت بفعل التحول الديمقراطي في البلاد العربية.
    جناح عماني
    وتضمنت مشاركة الوفد العماني افتتاح جناح ثقافي تراثي ضم عددا من المطبوعات بمشاركة عدد من المؤسسات بالسلطنة منها وزارة السياحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة الإعلام إضافة إلى مطبوعات جمعية الصحفيين العمانية كما ضم المعرض عددا من الأزياء العمانية التقليدية المطورة بمشاركة دار لعينيك للأزياء العمانية، بالاضافة إلى ركن للمرأة العمانية ومشاركة جمعية المرأة العمانية بولاية السيب، المعرض قدم صورة حية للتراث العماني حيث فاحت منه روائح البخور واللبان العماني، وصاحبته الموسيقى العمانية الفلكلورية وتذوق زوار المعرض الحلوى والقهوة العمانية وازدان المعرض بصور سياحية تعكس الملامح التراثية والسياحية للسلطنة يتوسطها العلم العماني.
    ويلتئم شمل الاعلاميات العربيات في مدينة البتراء ليناقشن على مدار ثلاثة أيام أوراق عمل تتناول التحول الديمقراطي والمؤسسات الإعلامية الموجهة وتأثيرها على الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية، ودور الإعلام وأثره على السياحة والثقافة محلياً وعربياً، صورة الإعلامية العربية في الفضائيات بين السالب والموجب، المثقفون العرب بين مفهوم الديمقراطية والشورى، الإعلام الحديث وتأثيره السياسي في بناء الذات والهوية، وحق الحصول على المعلومة.
    من جانبها قالت محاسن الإمام رئيسة مركز الإعلاميات العربيات: إن "التحول الديمقراطي في العالم العربي يفرض ايقاعه على وسائل الإعلام، والعاملين بها، ما يحتم عليها مجاراة الحدث بالمزيد من التطور التقني لاستيعاب كل جديد". ابتدرت الفعاليات بتدشين صاحبة السمو بسمة معرض التراث الثقافي والفني العربي المصاحب للمؤتمر الذي ضم أركانا تراثية ثقافية من مختلف الدول العربية الذي عكس عمق الحضارة العربية. وقدمت أمل الجهورية الباحثة الإعلامية بمجلس الشورى العماني، كلمة المؤتمر باسم جميع الإعلاميات المشاركات واشارت فيها الى ان المؤتمر يناقش موضوعا هاما وهو "الإعلام في ظل التحول الديمقراطي" بمشاركة أكثر من 50 اعلامية من مختلف دول الوطن العربي، وأن مركز الإعلاميات العربيات يقوم بجهود واضحة من أجل الرقي بالإعلامية العربية، ووضعها دائما في الصورة المناسبة ومعايشتها لجميع القضايا الراهنة التي يعيشها العالم اليوم.
    تحول ديمقراطي
    الجلسة الاولى من فعاليات اليوم الاول من المؤتمر ناقشت التحول الديمقراطي والمؤسسات الاعلامية الموجهة وتأثيرها على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية ترأس الجلسة سعادة الدكتور النائب مصطفى ياغي من الاردن، وجاءت نزيهة الزارعي مقررة للجلسة.
    حيث تناولت الإعلامية عزة كامل من جمهورية مصر في هذا المحور المؤسسات الاعلامية وتأثيرها على المجتمع العربي.
    بينما قدمت أحلام سلام من جمهورية اليمن ورقة عن واقع المؤسسات الاعلامية الموجهة في اليمن أثناء وبعد ثورة فبراير 2011، فيما ناقشت انصاف عثمان من جمهورية السودان المسؤولية الاجتماعية لوسائل الاعلام والتحول الديمقراطي. وبينت في ورقتها فتحية خومس من الجزائر في نفس المحور دور الاعلاميات الجزائريات في تعزيز المشاركة السياسية. عقب ذلك فتح باب المناقشة.
    اعلام وسياحة
    بينما تناولت الجلسة الثانية دور الاعلام وأثره على السياحة والثقافة محليا وعربيا، تحدث فيها كل من المهندس محمد أبو الغنم رئيس هيئة سلطة اقليم البتراء التنموي السياحي، زياد الطويسي مراسل جريدة الرأي بالبتراء، وموسى خليفات مراسل وكالة الانباء الاردنية وجريدة الدستور في البتراء، ترأس الندوة د. صبري ربيخات وزير الثقافة السابق، لتختتم فعاليات اليوم الاول بعرض فيلم يعكس تراث البتراء الشعبي المرئي والمحكي.
    في حين عقدت امس 3 ندوات تناولت صورة الاعلامية العربية في الفضائيات بين السالب والموجب، المثقفون العرب بين مفهوم الديموقراطية والشورى والاعلام الحديث وتأثيره السياسي في بناء الذات والهوية وحق الحصول على المعلومة
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    الشكر الجزيل على طرح الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة