يتضمن فصولا في حل المشكلات وحدود العلاقة وإدارة الميزانية -

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏31 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    يتضمن فصولا في حل المشكلات وحدود العلاقة وإدارة الميزانية - تدشين دليل الإرشاد الزواجي للتعريف بحقوق وواجبات الزوجين

    الجمعة, 31 مايو 2013
    كتب ـــ عبدالرزاق بن حمد العبري -
    احتفلت وزارة التنمية الاجتماعية أمس بتدشين دليل الإرشاد الزواجي ، وذلك برعاية فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد مفتي عام السلطنة.
    ويتضمن الدليل عددا من الفصول حول الزواج في الاسلام ، واهداف الزواج ، والمهارات الأساسية التي يجب أن يتعلمها المقبلون على الزواج مثل مهارات التواصل ، والحوار ومهارات حل المشكلات الزوجية والأسرية ، وحدود العلاقة مع الأهل والاصدقاء وادارة الميزانية الأسرية ، إلى جانب الالتزام المادي والمعنوي.
    وجاء حفل التدشين خلال الاحتفال بختام فعاليات الدورة التدريبية الثالثة لإعداد مثقفين ومدربين في مجال الإرشاد الزواجي (تماسك).
    وأثنى فضيلة الشيخ راعي المناسبة على دليل الارشاد الزواجي مشيرا في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة الى انواع المشكلات التي تواجه الاسرة في الوقت الحالي والتغيرات الحادثة في مختلف نواحي الحياة.
    وأكد فضيلته على وجود عدوين قديمين للأسرة وهما اتباع الهوى والتقليد الأعمى وهما من أهم عوامل الهدم في منظومة الأخلاق والقيم وقد حذر منها القرآن ، كما تطرق للحديث عن سلبيات التقنية الحديثة والتي تفصل الفرد عن المجتمع والتواصل الاسري والمجتمعي ، بالإضافة إلى حديثه عن الخطابات الدينية قديما والتي كانت خطابات جماعية، بينما التقنية الحديثة تتجه للخطاب الفردي والذي بدوره يهدم العلاقات الأسرية.
    وطالب فضيلة الدكتور المثقفين والمدربين بتبني قضية تثقيف المقبلين على الزواج ونصحهم وبيان اهمية التواصل بين الافراد بالأسرة وخاصة الزوجين وذلك لتعزيز منظومة القيم والاخلاق والرقي بالمجتمع.
    كما ألقى سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية كلمة تحدث فيها عن الاهداف الرئيسية التي سعت اليها الوزارة من خلال تطبيق هذا المشروع لإعداد مثقفين ومدربين في مجال الإرشاد الزواجي وبالتعاون مع الشركاء والذي توج بالخروج بدليل الارشاد الزواجي، كما تقدم بالشكر لفضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي لمراجعته واشرافه على الدليل، وشكر تعاون الجهات الحكومية الاخرى والذي يدل على ايمانها بأهمية هذا المشروع الوطني.
    وناشد سعادته المتدربين بتحمل المسؤولية في اداء واجباتهم تجاه المجتمع من برامج تطويرية وتدريبية واكد على دور دائرة الارشاد الاسري في تقديم الخطط والبرامج التي تسهم في الرقي بالاسرة والمجتمع.
    كما ألقى جمعة بن خلفان البطراني كلمة المشاركين وأوضح فيها أن الدورة التدريبية جاءت لتلبي حاجات كثير من الأفراد على وجه العموم وحاجات المجتمع العماني على وجه الخصوص، حيث هدفت لإعداد جملة من المثقفين والمدربين القادرين على تأدية رسالة التوعية والإرشاد للمقبلين على الزواج بماهية العلاقة الزوجية وروابطها، وطرق تنميتها، إلى جانب توعيتهم بأهمية هذه العلاقة وقدسيتها وكيفية وقايتها من التحديات الداخلية والخارجية التي قد تتعرض لها الأسرة ، وإننا على يقين تام على أن لهذه الدورات دوراً بارزاً في بناء الأسر من أجل مجتمع متماسك ، كما أنها سوف تسهم في الحد من حالات الطلاق التي غالبا ما تقع بسبب الجهل وسوء التصرف، وأيضا تسهم بشكل فاعل في جعل العلاقة الزوجية علاقة سعيدة مضمونها المودة والرحمة، ولهذا فإن الواقع يحتم علينا النزول بهذه الرسالة إلى المجتمع على أنها مهمة وطنية تحتم علينا الاهتمام المتواصل بهؤلاء الشباب وإمداداهم بخبرات علمية وتدريبية ولوجستية حتى يتمكنوا من بناء اسر سليمة ومتماسكة.
    وفي نهاية الحفل قام فضيلة الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد مفتي عام السلطنة بتوزيع الشهادات على المشاركين في الحلقة التدريبية .

     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    ماشاء الله
    دليل رائع وفكرة حلوة

    جزيل الشكر على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة