بروفسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏30 ماي 2013.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    بروفسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم

    [​IMG]

    تاريخ النشر : 2013-05-30
    رام الله - دنيا الوطن
    قال بروفسور إيطالي امس الأربعاء انه عثر على ما يعتقد انه اقدم لفافة كاملة في العالم للتوراة وتضم النص الكامل للأسفار الخمسة الأولى للكتاب المقدس بالعبرية.

    وقال ماورو بيراني استاذ اللغة العبرية في جامعة بولونيا ان اختبارات اجراها خبراء واختبارات تحديد التاريخ بالكربون اجريت في ايطاليا والولايات المتحدة ارجعت تاريخ اللفافة الى انها كتبت ما بين عامي 1155 و1225.

    وكان يعتقد فيما سبق ان اللفافة التي كانت موجودة في حوزة مكتبة جامعة بولونيا لأكثر من مئة عام تعود للقرن السابع عشر. وكتب عليها "لفافة 2".

    ويوجد العديد من الشظايا الأقدم للتوراة لكن ليست لفافات كاملة للأسفار الخمسة.

    وقال بيراني في مقابلة اجريت معه عبر الهاتف "فحص يهودي كان يعمل امينا للمكتبة في الجامعة اللفافة في عام 1889 للفهرسة وكتب ....'‬‬‬‬القرن 17 تليها علامة استفهام....'‬‬‬‬".

    لكن عند الإعداد لوضع فهرس جديد للمجموعة اليهودية في الجامعة درس بيراني (63 عاما) اللفافة واشتبه في ان امين المكتبة اجرى فحصا سطحيا جدا في عام 1889 ولم يعرف مدى قدمها.

    وقال عن اللفافة التي يبلغ طولها 36 مترا وعرضها 64 سنتيمترا "ادركت ان اسلوب الكتابة كان اقدم من القرن السابع عشر لذا تشاورت مع خبراء آخرين".

    وتتألف اللفافة من 58 شريحة من جلد الخروف الناعم تم خياطتها معا ويتكون معظمها من ثلاثة اعمدة من الكتابة.

    وأرجعت الاختبارات، التي اجريت في جامعة سالنتو في جنوب ايطاليا وفي معمل التأريخ بالكربون المشع بجامعة ايلينوي، تاريخ اللفافة الى ما بين النصف الثاني من القرن الثاني عشر والربع الأول من القرن الثالث عشر.

    وقال بيراني ان النسخة الكاملة من التوراة التي كانت تعتبر في ما سبق الأقدم كانت تعود لأواخر القرن الثالث عشر.

    وقال بيراني انه من غير الواضح اين نسخت لفافة التوراة لكن يحتمل على نحو كبير انه لم يتم نسخها في ايطاليا. ويحتمل ان يكون ناسخا تدرب على العادات الشرقية هو من نسخها ويحتمل ان تكون قد نسخت في الشرق الأوسط.

    ويعمل بيراني منذ عقدين رئيسا لمشروع جنيزة الإيطالي الذي يحدد ويفهرس شظايا المخطوطات العبرية في ايطاليا. وجنيزة كلمة يهودية تعني غرفة في المعبد اليهودي يخزن فيها كتب وأوراق دينية.

    وعثر مشروع جنيزة وصور وفهرس حوالى 13 الف شظية من المؤلفات اليهودية من مختلف فروع مطبوعات التلمود والتعليق الانجيلي والفكر اليهودي واللغة العبرية والتاريخ اليهودي.
     

مشاركة هذه الصفحة