الشورى يقر تقرير معالجة القروض الشخصية وآلية خفض الفائدة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏29 ماي 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الشورى يقر تقرير معالجة القروض الشخصية وآلية خفض الفائدة

    Wed, 29 مايو 2013

    [​IMG]

    اعتمد إلغاء التأمين الإجباري على المقطورة -
    مقترحان بإقامة مجمعات ثقافية في المحافظات ومنحة للرضع بالأسر المستحقة -
    أقر مجلس الشورى أمس في جلسته الرابعة والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثاني (2012/ 2013 برئاسة سعادة الشيـخ خالد بن هلال المعولي، تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية والذي خلصت إليه بعد سلسلة من اللقاءات والاستضافات والاجتماعات بمقر المجلس مع عدد من المسؤولين في البنك المركزي وبعض البنوك التجارية، وقراءتها للمعطيات الحالية للموضوع وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية، وبعد جمع المعلومات والبيانات الاحصاءات من مصادرها المعتمدة.
    ويحتوي تقرير اللجنة على خمسة محاور تضمنت مشروعات القروض الشخصية وتحليل السياسات الخاصة بالقروض الشخصية ومدخولات المقترضين وهياكل الفائدة للقروض الشخصية ومشكلة المتعثرين عن سداد القروض الشخصية ومرئيات وتوصيات اللجنة حيال تلك المحاور.
    وتتكون مرئيات وتوصيات اللجنة من عدة أفرع تستهدف معالجة موضوع القروض الشخصية والتخفيف من آثارها السلبية وذلك من خلال إضافة تعديلات على الاجراءات الخاصة بالقروض الشخصية ومعالجة أوضاع المقترضين الحاليين والقروض المتعثرة حتى 31 ديسمبر 2012 وكذلك معالجة بعض الحالات الخاصة من المتعثرين.
    وأكد أعضاء المجلس على دراسة آلية لإعادة النظر في حجم سعر الفائدة على القروض الشخصية ووضع أسس وقواعد تنظم تلك العملية بالتنسيق والتعاون مع البنك المركزي.
    كما أقر المجلس رؤية اللجنة الاقتصادية والمالية حول الرغبة بإنهاء التأمين الاجباري على المقطورة، الذي تقدم به سعادة حمودة بن محمد الحرسوسي.
    دعم المزارعين والصيادين
    واستعرض المجلس رد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية على السؤال الموجه من سعادة راشد بن محمد السعدي حول الدعم المخصص للمزارعين والصيادين، وقد جاء الرد على السؤال محدداً في عدة نقاط أهمها توضيح الطرق والوسائل التي تقوم بها الوزارة لتوصيل الدعم للمستحقين وأسس ومعايير الاستحقاق، وتوضيح خطة الوزارة التي بموجبها تقوم بتقديم الدعم للمزارعين والصيادين وتوضيح النقطة المتعلقة بالاستفسار عن قيام الوزارة بإجراء دراسة متخصصة عن أنواع التربة والمناخ والمياه وتوفرها ودرجة ملوحتها، وتوضيح التسويق الزراعي والجهود التي قامت بها الوزارة في مجال تسويق المنتجات الزراعية.
    كذلك أحيط المجلس بعدد من الطلبات بالرغبة التي أبداها بعض الأعضاء منها رغبة سعادة ناصر بن خميس الخميسي حول تخصيص منحة مالية شهرية للمواليد الرضع حتى سن الرابعة للاسر العمانية المستحقة، الذي أحاله مكتب المجلس إلى لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بالمجلس لدراستها وتقديم تقرير حوله للمجلس.
    كما ناقش المجلس رغبة سعادة حمودة ابن محمد الحرسوسي بإقامة مجمعات ثقافية في مختلف محافظات السلطنة، ولتي أحالها مكتب المجلس إلى لجنة الاعلام والثقافة للدراسة وإبداء الرأي حولها من خلال تقرير يشمل الأهداف والنتائج والتوصيات.
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    نتمنى أن نرى مايحقق التكافل الاجتماعي للجميع وحصر الفائدة البنكية على القروض في أقل مستوياتها وبما يخدم ومصلحة المواطن


    الشكر الجزيل على الطرح
     

مشاركة هذه الصفحة