انفلونزا الطيور الجديدة تنتقل بين البشر

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏26 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    انفلونزا الطيور الجديدة تنتقل بين البشر





    [​IMG]


    رويترز
    وجد باحثون صينيون وأمريكيون أن سلالة اتش7ان9 الجديدة من فيروس انفلونزا الطيور يمكن أن تنتقل بين الثدييات ليس فقط عن طريق الاتصال المباشر لكن أيضا من خلال الرذاذ الذي يحمله الهواء وربما تكون قادرة على الانتقال بين البشر.
    وتوصلت الدراسة التي نشرت في دورية ساينس وعرضت نتائجها في مؤتمر صحفي يوم الجمعة في هونج كونج إلى أن المرض انتقل إلى ثلاثة قوارض -وهي حيوانات كثيرا ما تستخدم في أبحاث الانفلونزا- وضعت في قفص واحد مع قوارض أخرى مصابة بفيروس اتش7ان9.
    وانتقلت العدوى كذلك من خلال الهواء لواحد من ثلاثة قوارض وضعت في أقفاص منفصلة قريبة.

    قالت منظمة الصحة العالمية في السابق إنها لا تمتلك دليلا على انتقال الفيروس الذي أودى بحياة 36 شخصا في الصين "بين البشر بشكل دائم".
    وقال فريق البحث الذي قاده خبير انفلونزا الطيور والأحياء الدقيقة يي جوان "تشير النتائج إلى أنه لا يمكن إغفال احتمال تطور هذا الفيروس ليشكل الأساس لتهديد وبائي في المستقبل."
    وأظهرت الدراسة أيضا أن الفيروس يمكن أن يصيب الخنازير لكن لا يمكن أن ينتقل من خنزير إلى آخر أو إلى حيوانات أخرى لكن فريق البحث حث السلطات على مواصلة الرقابة للتحقق مما إذا كان الفيروس يتحور.
    وقالت منظمة الصحة العالمية إن نتائج الدراسة مفيدة لكنها حذرت من أن الناس "يجب أن يكونوا على درجة كبيرة جدا من الحذر بشأن ما يحدث على الأرض".
    وقال كبير المتحدثين باسم المنظمة جريجوري هارتل لرويترز "الدراسات المماثلة لتلك مفيدة حقا لزيادة المعرفة العامة ومن المفيد حقيقة أن نعرف في ظل الظروف المعملية أن هذا الشيء يمكن أن ينتقل من شخص لآخر."
    وأضاف "رأينا بالفعل ربما بضع أمثلة محدودة على انتقال العدوى من إنسان لآخر في النطاق الضيق للعائلة وفي نطاق الاتصالات القريبة وهذا جزء آخر من اللغز."
    وجاءت نتائج الدراسة بعد أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية أنه تمت السيطرة فيما يبدو على الفيروس اتش7ان9 في الصين بفضل القيود التي فرضت على أسواق الطيور.
    وأظهرت الدراسة أنه كان للفيروس اتش7ان9 أعراض بسيطة نسبيا على القوارض. وجميع الحيوانات التي أصيبت بالفيروس في التجارب ظهرت عليها الأعراض لمدة لا تزيد على سبعة أيام وشفيت جيمعا.
    وقال الباحثون إنه في جميع الحالات التي توفي فيها بشر أو مرضوا بشدة تداخلت فيها عوامل أخرى إضافية.
    ووجد فريق البحث أيضا أن بعض الحيوانات المصابة بالفيروس لم تصب بالحمى أو غيرها من الأعراض السريرية مما يشير إلى امكانية إصابة البشر دون أن تظهر عليهم الأعراض.
    وكتب الباحثون "المضمون المحتمل لهذا بالنسبة للصحة العامة هو... أن الشخص المصاب بفيروس انفلونزا الطيور اتش7ان9 الذي لم تظهر عليه أعراض قد ينقل الفيروس إلى آخرين رغم هذا."
    وقال خبراء بالأمم المتحدة هذا الأسبوع إن تفشي انفلونزا الطيور في الصين أدى إلى خسائر اقتصادية تقدر قيمتها بحوالي 6.5 مليار دولار.
    ومن المعروف أن الفيروس اتش7ان9 أصاب 131 شخصا في الصين وشخصا واحدا في تايوان منذ فبراير شباط لكن لم تكتشف أي حالات أخرى منذ أوائل مايو أيار





     
    آخر تعديل: ‏26 ماي 2013
  2. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    بارك الله فيج على المعلومات الطيب78ج
     

مشاركة هذه الصفحة