التبليغ عن الأخطاء الطبية يسهم في تلافيها مستقبلا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 ماي 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    التبليغ عن الأخطاء الطبية يسهم في تلافيها مستقبلا

    Sat, 25 مايو 2013
    [​IMG]

    مؤتمر حول «سلامة المرضى» بمستشفى صحار -
    صحار- سيف بن محمد المعمري -
    نظم قسم ضمان الجودة بمستشفى صحار بالتعاون مع قسم التدريب والتطوير الوظيفي المؤتمر الاول حول سلامة المرضى، وذلك بقاعة المحاضرات بالمستشفى، وبحضور الدكتور احمد القاسمي مدير عام المديرية العامة للتخطيط بوزارة الصحة والدكتور علي المدحاني المدير التنفيذي بمستشفى صحار، وبمشاركة 160 مستمعا من جميع محافظات السلطنة.
    والقى الدكتور احمد المنظري مستشار سلامة المرضى بوزارة الصحة محاضرة بعنوان "كيف تجعل المؤسسات الصحية آمنة"، تحدث فيها عن اهمية التركيز على مجال سلامة المرضى والاهتمام به.
    ومن جانبه اشار الدكتور وليد الندابي مدير دائرة المتابعة والتقييم بوزارة الصحة الى اهمية القيادة في مجال سلامة المرضى وكيفية تطبيقها في المؤسسات الصحية.
    وتطرقت مكية العجمية ممرض قانوني اول بقسم ضمان الجودة في مستشفى صحار الى الاخطاء الدوائية بشكل عام ودور التمريض في هذا الجانب، وأوضحت ذلك من خلال الدراسة التي قام بها عادل الشيدي رئيس قسم الجودة في رسالة الماجستير بالولايات المتحدة عام 2011 حول تقييم الجانب التمريضي في الاخطاء الدوائية بمستشفى صحار وكيفية تفاديها في المستقبل.
    اما الدكتور راشد العبري مستشار الاذن والأنف والحنجرة بمستشفى جامعة السلطان قابوس فقدم محاضرتين تطرق خلالهما الى مبادرة المريض ومشاركة الاطباء لسلامة المرضى، كما تحدث الدكتور محمد كمال رئيس قسم الجودة في المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة عن الاخطاء الطبية بشكل عام وكيفية تفاديها، وأهمية تدخل الجودة في مجال سلامة المرضى.
    وتناولت بدرية القطيطية مشرفة التمريض بمجمع صحم الصحي أهمية الجودة في تحسين الخدمة المقدمة، وأشارت الى اهمية التبليغ عن الحوادث الناجمة عن الأخطاء الطبية في تحسين الخدمة وتجنب الأخطاء في المستقبل.
    وفي ختام المؤتمر فتح المجال للمناقشة ومشاركة الحضور بآرائهم واقتراحاتهم بهدف تحسين وتعزيز سلامة المرضى، كما تم تكريم المحاضرين.
    وخرج المؤتمر بمقترحات مهمة فيما يتعلق بسلامة المرضى وتحسين الخدمات المقدمة والتي تعتبر من اكثر الموضوعات جدية وأهمية في مجال الصحة العامة على مستوى العالم، وقد توجهت الدول خلال السنوات الاخيرة الى التركيز على اهمية تحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى.
    وحضر المؤتمر محمد ساجواني مدير الشؤون الادارية والمالية وعادل الشيدي رئيس قسم الجودة وعيسى البلوشي رئيس قسم التدريب والتطوير الوظيفي بمستشفى صحار، وعدد من رؤساء الاقسام المختلفة بالمستشفى.
     

مشاركة هذه الصفحة