القوى العاملة تدعو منشآت القطاع الخاص للالتزام بوقف العمل أوقات الظهيرة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏21 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    القوى العاملة تدعو منشآت القطاع الخاص للالتزام بوقف العمل أوقات الظهيرة

    الثلاثاء, 21 مايو 2013
    اكد سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة بأن مسألة السلامة والصحة المهنية تحظى باهتمام كبير من الوزارة لأنها تُعنى بسلامة وصحة العامل في بيئة العمل وتجنبه مخاطر الاصابات والأمراض الناتجة عن المخاطر المهنية بالعمل سواء كانت مخاطر كيميائية أو بيولوجية أو ميكانيكية.
    وأضاف سالم البادي قائلاً حظرت اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لقانون العمل العماني الصادرة بالقرار الوزاري رقم 286/2008 في المادة (16) تشغيل العمال في المواقع الانشائية أو الأماكن المكشوفة ذات الحرارة المرتفعة في أوقات الظهيرة من الساعة الثانية عشرة والنصف وحتى الساعة الثالثة والنصف، وذلك خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام.
    موضحاً ان هذه اللائحة جاءت منسجمة مع مبادئ ومعايير العمل الدولية لاسيما الاتفاقيات والتوصيات المعلقة بالسلامة والصحة المهنية والتي شارك في اعدادها أطراف الانتاج الثلاثة (حكومة وأصحاب العمل والعمال)، حيث رُوعيَّ فيها طبيعة المنطقة التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال أشهر الصيف خاصة خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس.
    ويؤكد سالم البادي على أهمية حظر العمل أوقات الظهيرة حيث يسهم في إيجاد بيئة عمل صحية وآمنة ويساهم في استقرار علاقات العمل وتنميتها ويزيد من الانتاجية في العمل، فضلاً عن خفض نسبة الحوادث المهنية الناجمة عن الاجهاد الحراري وذلك على اعتباره يمس شريحة واسعة من العمال.
    وفي مجال جهود الوزارة فقد أكد سالم البادي ان الوزارة تولي أهمية كبيرة تفعيل الدور الوقائي من خلال توعية أصحاب الأعمال بضرورة وقف العمل في الأماكن المكشوفة خلال أوقات الظهيرة المشار اليها سابقاً وذلك عبر وسائل الإعلام أو من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المختصون بالوزارة.
    هذا كما أكد مدير عام الرعاية العمالية ان الوزارة لن تألو جهداً في متابعة المنشآت واتخاذ الاجراءات القانونية اتجاه المنشآت المخالفة لانزال العقوبة المقررة قانوناً، وذلك من خلال تكثيف الحملات التفتيشية على مواقع العمل للتأكد من التزام المنشآت بأحكام حظر العمل أوقات الظهيرة.
    وفي هذه المناسبة وجه سالم البادي دعوته لأصحاب المنشآت التي تعمل في المواقع الانشائية أو الأماكن المكشوفة للبدء في تنظيم ساعات العمل لديها لتتوافق مع ساعات حظر العمل أوقات الظهيرة خلال فترة الصيف في يونيو ويوليو وأغسطس من الساعة الثانية عشرة والنصف وحتى الساعة الثالثة والنصف، مشيراً الى أن الوزارة لن تتساهل في أي تجاوزات بهذا الشأن.
     

مشاركة هذه الصفحة