الشورى يستعرض طلبات الأعضاء لاستضافة وزراء الاسكان والبلديات والقوى العاملة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏21 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الشورى يستعرض طلبات الأعضاء لاستضافة وزراء الاسكان والبلديات والقوى العاملة

    الثلاثاء, 21 مايو 2013
    [​IMG]

    اطلع على رد مجلس الدولة حول مقترح إنشاء معهد برلماني -
    تشكيل لجنة تقصي حقائق عن خدمات الهيئة العامة للكهرباء والمياه والطيران العماني -
    عقد مكتب مجلس الشورى أمس اجتماعه الدوري الثالث والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثاني (2011/ 2012م) برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس، وسعادة الشيخ أمين عام مجلس الشورى.
    في بداية الاجتماع صادق مكتب المجلس على محضر اجتماعه الدوري الثاني والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثاني، واطلع على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق، ونظر في رد مجلس الدولة حول موضوع مقترح «إنشاء المعهد البرلماني»، وعدد من طلبات المناقشة المقدمة من بعض أصحاب السعادة أعضاء المجلس لبعض أصحاب المعالي الوزراء منها طلب مناقشة معالي وزير الإسكان حول سياسات التخطيط وشروط منح الاراضي الحكومية، وطلب مناقشة معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه حول تجميع مياه الزيوت ومياه الصرف الصحي في بركة خارج مضخة الصرف الصحي بولاية نزوى، وطلب مناقشة معالي وزير القوى العاملة حول موضوع الخياطة النسائية، وقد اتخذ المكتب حيالها ما يلزم من إجراءات.
    كما ناقش الاجتماع تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية حول موضوع إبداء رغبة بإلغاء التأمين الإجباري على المقطورة، ورسالة فريق العمل المشكل لبحث موضوع الكسارات والمحاجر والمعادن بشأن رأيه حول آلية التعامل مع الشكوى المقدمة من المواطنين القاطنين بمنطقة سليل الحقوق بولاية المضيبي ضد إحدى الشركات العاملة في هذا القطاع.
    وتدارس مكتب المجلس عدة موضوعات أهمها طلب الإحاطة المقدم من سعادة العضو سالم بن محمد المعشني إلى معالي وزير الإسكان حول استحقاق الأراضي، ومقترح بتشكيل لجنة الموازنة والحساب الختامي، ومقترح بتشكيل لجنة تقصي الحقائق حول جملة من القضايا منها الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للكهرباء والمياه، وموضوع الطيران العماني.
    كما ناقش الاجتماع رسالتي مكتب الأجيال لخدمات التعليم العالي حول موضوع ابتعاث الطلاب العمانيين خارج السلطنة، وموضوع تأهيل وتدريب الباحثين عن عمل.
    كذلك تدارس المكتب التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة لعام 2012م، وتقرير اللجنة الاقتصادية والمالية بشأن الحساب الختامي لمجلس الشورى للسنة المالية 2012م، واطلع على رد جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة على استفسارات اللجنة الاقتصادية والمالية بخصوص تقرير الجهاز للعام المالي 2011م، وعلى رسالة وزارة الخارجية المرفق بها خطاب معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي المتضمن قائمة بأسماء أعضاء مجموعة الصداقة الإماراتية مع برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رسالة وزارة الخارجية المرفق بها مذكرة وزارة الخارجية السعودية مشفوعة بقائمة أسماء أعضاء الجانب السعودي في مجموعة الصداقة البرلمانية العمانية السعودية.
    كما استعرض مكتب المجلس بعض الردود الواردة إليه من بعض الجهات الحكومية منها ردي معالي وزير السياحة على السؤالين الموجهين من سعادة العضو محمد بن سالم الوهيبي حول موضوعي إنشاء ميناء حلة الحراثي، والدراسات البيئية لمشروع جبل سيفة بقرية السيفة بولاية مسقط.
    كما اطلع الاجتماع كذلك على رسالة سفارة اليابان المعتمدة في السلطنة مرفقا بها كلمة رئيس وزراء اليابان التي ألقاها في المملكة العربية السعودية مؤخراً والتي تحدث فيها عن العلاقات اليابان بدول منطقة الشرق الأوسط ورؤيتها السياسية حيال العديد من القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وعلى تقرير وفد المجلس المشارك في أعمال الجلسة الثالثة من الدورة العادية الأولى للبرلمان العربي لعام 2013م المنعقدة بالقاهرة في 18 فبراير 2013م.
    وأطلع المكتب على الرسائل الواردة إليه من بعض المواطنين بعدم رضاهم من تعامل بعض السفارات الاجنبية المعتمدة لدى السلطنة، وذلك أثناء استخراج تأشيرات السفر إلى تلك الدول والتي جاء من ضمنها السفارتين البريطانية والاسترالية
     

مشاركة هذه الصفحة