|معلومة طبية|..

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏16 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬





    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [​IMG]


    ،

    أسعد الله اوقاتكم بكل خير وصحه وعافيه يارب [​IMG][​IMG]


    |معلومة طبية|..




    [​IMG]




    موضوع عبارة عن معلومة طبية مفيدة


    ،

    منها نستفيد من معلومات صحية إو إرشادات ونصائح ..



    دراسات ,اكتشافات,...ألخ



    أي مشاركة بدون معلومة سيتم حذفها



    ،


    بإنتظار مشاركاتكم القيمة ..


    وأتمنى الاستفادة للجميع


    ،

    دمتم بصحة وعافية [​IMG]


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏16 ماي 2013
    أعجب بهذه المشاركة [أ¦أڈ]
  2. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    للرياضة دور إيجابي في إزالة الإمساك وتفادي حصى المرارة..

    الغازات .. تخلص منها بمضغ المأكولات جيداً وتناولها بتأنٍ !


    [​IMG]


    البقوليات مثل الفاصوليا والفول والحمص والعدس تسبب الغازات
    أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    تطرقنا الاسبوع الماضي الى مشاكل الجهاز الهضمي واكدنا ان العلماء يعزون سوء الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر أو خيبة الأمل، واشرنا الى ان من مشاكل الهضم الإمساك الذي يكون من أهم مسبباته نقص الألياف في الغذاء وقلة استهلاك السوائل والماء، كما أن من مشاكل الهضم الحرقة وذكرنا اسبابها .
    واستكمالا لهذا الموضوع نشير الى مشاكل اخرى للهضم والتي منها النفخة والغازات. نحن نعلم أن وجود الغازات في الجهاز الهضمي أمر طبيعي، ويعتقد الكثيرون أنهم يشتكون من كثرة الغازات ، بينما هذا ليس صحيحاً ، حيث يتخلص أغلب الأشخاص يومياً عشر مرات تقريباً من الغازات التي تتكون من أكسيد الكربون والأكسجين والهيدروجين والنشاذر. إن الرائحة الكريهة تنتج عادة من بعض البكتريا الموجودة في الأمعاء الغليظة والتي تنتج غازات كبريتية. وحيث إن الغازات مزعجة جداً وفي نفس الوقت محرجة، وللحد منها يجب أن نعرف مسبباتها ومن ثم علاجها. تصل الغازات إلى الجهاز الهضمي من مصدرين هما الهواء الذي نبتلعه والطعام الذي لم يتم هضمه جيداً، لأننا كلما تناولنا طعاماً، أو شربنا شراباً نبتلع معه الهواء. إنما الأكل بطريقة سريعة ومضغ اللبان والتدخين وأطقم الأسنان غير الملائمة تزيد من ابتلاع الهواء ومن بعض الغازات التي نبتلعها ولكن يبقى جزء كبير منها داخل الأمعاء. أما المأكولات التي تسبب الغازات فهي كل الأطعمة التي تحتوي على نشويات يمكن أن تسبب الغازات بينما المأكولات البروتينية والدهنية لا تسبب الكثير منها. إن جسم الإنسان بطبيعته لا يهضم بعض النشويات، والتي تصل إلى الأمعاء الغليظة حيث تقوم البكتريا الموجود بشكل طبيعي في الأمعاء فينتج منها الغازات. وتختلف قدرة الهضم من شخص لآخر، والمأكولات التي تسبب النفخة والغازات لشخص قد لا تسببها لشخص آخر.









    [​IMG]


    الكمون يزيل الغازات


    إن النشويات التي تسبب النفخة هي :
    1 سكر الرافينو Raffinose ، والبقوليات مثل الفاصوليا والفول والحمص والعدس، والخضر مثل الملفوف والقنبيط والحبوب مثل القمح بنخالته والبرغل والشعير والشوفان والجادوار.
    2 سكر اللاكتوز Lactose مثل سكر الحليب الموجود طبيعياً في الحليب وبنسبة أقل في الأجبان والألبان . وهناك نسبة من الناس يشكون من نقص في مادة اللاكتاز الضرورية لهضم سكر الحليب والتي يفرزها الجسم طبيعياً. كما أن الانسان مع تقدم العمر يمكن أن ينخفض لديه مستوى اللاكتاز فتخف قدرته على هضم الحليب ومن ثم تزداد عنده النفخة كلما استهلك مواد تحتوي على لاكتوز .

    3 النشويات في البطاطس والذره والمكرونة تسبب النفخة لبعض الأشخاص والأرز هو المصدر الوحيد من النشويات الذي لا يسبب النفخة.
    4 الألياف وهي موجودة في الخضر والفواكه، والحبوب لا يهضمها الجسم ويتخلص منها من خلال إخراج الفضلات ، بعضها يسبب غازات أكثر من بعضها الآخر مثل البازيلا مقارنة بالتفاح والخس .
    والحل الأسهل للتخلص من النفخة والغازات هو الابتعاد عن الأطعمة المدانة إذا كنت حساساً لها. إلا أنها في الحقيقة مأكولات صحية، قليلة الوحدات الحرارية، وتؤمن للجسم الكثير من المغذيات. وأقدم لك بعض النصائح للتخفيف من عوارض الغازات دون أن تمتنع عن الأطعمة المسببة للغازات والنفخة وهي :
    • استهلك كميات قليلة من المأكولات التي تسبب الغازات مراراً حتى تعود جسمك عليها وبعدها يمكنك زيادة الكمية وبشكل تدريجي .
    • امضغ جيداً المأكولات وتناولها بتأنٍ .
    • استعمل التوابل ، مثل الكمون أثناء طبخ البقوليات والحبوب فهو يزيل الغازات.
    • استبدل الحليب إذا كان يزعجك باللبن والأجبان.
    • إذا كانت الغازات تضايقك فيمكنك تناول جرعات من الفحم النباتي وهو متوفر في الصيدلية وعليه المعلومات ويمكنك استخدامه إما بعد أو قبل الوجبة حيث يقوم بامتصاصها بشكل جيد .
    • خفف من المشروبات الغازية .
    • يمكنك تناول بعض الزهورات على هيئة شاي مثل اليانسون والنعناع والبابونج وإكليل الجبل والشمر والكراويه بعد كل وجبة .





    [​IMG]


    النعناع





    القرحة
    وتعتبر القرحة إحدى مشاكل الجهاز الهضمي حيث تصيب عادة الجزء الأسفل من المريء أو المعدة أو أعلى الأمعاء الدقيقة. ويجب أن نشير إلى أن المأكولات التي تزيد من إفراز الحمض في المعدة تزيد من حدة القرحة وتشمل هذه المأكولات، البهارات والحمضيات والشكولاتة والكاكاو والشاي والقهوة والكولا .

    التدخين وأثره على عملية الهضم
    لقد لاحظ العلماء أنه مع كل شفطة سيجارة تستنشق حوالي أربعمائة سنتيمتر مكعب من الهواء وأكثر من أربعين مادة مسرطنة. إن علاقة التدخين بسرطان الرئتين أصبحت واضحة ولكن التدخين مسؤول أيضاً عن سرطان الفم والمريء اللذين يتعرضان مباشرة للتبغ، إضافة إلى ذلك يؤخر التدخين عملية الهضم ويضعف عمل الصمام في المعدة الذي يمنع الافرازات المعدية من الرجوع أو الصعود نحو المريء ، فتتفاقم مشكلة حرقة الفؤاد . كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بالقرحة ، ويعيق أيضاً عملية الشفاء ، فالتبغ يزيد من إفرازات الأحماض في المعدة ويفاقم مشكلة الغازات. ولقد تبين في السنوات الأخيرة أن التدخين يمكن أن يسبب بعض أمراض الكبد .

    الرياضة ودورها في تفادي الإمساك
    قد يتفاجأ البعض عند الإطلاع على دور الرياضة الإيجابي، والتوقف المفاجئ عن الرياضة بسبب مرض أو عمل يعتبر هو أول مسبب للإمساك . كما أن قلة الرياضة أو الحركة تزيد من خطر إصابة الشخص بحصى المرارة ، ويمكن تفادي ذلك إذا مارست الرياضة ولو نصف ساعة يومياً ، لمدة 5 أيام في الأسبوع . وتشير الدراسات أيضاً إلى أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لمدة 40 ساعة في الأسبوع يصابون بحصى المرارة أكثر من الذين يشاهدونه ست ساعات فقط في الأسبوع . كما أن الأشخاص الذين أبتلوا بشرب الخمر فللمعلومية أن الخمر يزيد من أعراض الحرقة أكثر مئات المرات . كما أن الخمرة تفاقم حالة القرحة وإضافة للأمراض السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي من جراء الإدمان على الخمر فإن الكبد هو أكثر الأعضاء تضرراً ويصاب بتشمع الكبد أو ما يسمى بالكبد الدهني وتصبح الحالة صعبة ومستعصية حتى ولو امتنع الشخص عن تعاطي الخمر.


    [​IMG]



     
  3. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أن تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض

    القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال..

     
  4. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    ان شاي الأعشاب طريقة غير فعالة للتخلص من السمنة .. إنما الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي

    ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً.
     
    أعجب بهذه المشاركة [أ¦أڈ]
  5. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    النطرون... يقتل القمل ويفتح السدد ويخرج البلغم

    أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    النطرون ملح يتولد من الأحجار السبخة وقد يتركب منها ومن
    الماء. وأفضله ما جاء من مصر وهو الأبيض الخالص اللون الهش الناعم ويوجد من النطرون ما يكون ملسه دهنيا. ويوجد منه قطع على هيئة رقائق زبدية الشكل وهذه وإن كانت خفيفة صلبة فهو الأفريقي أو الرومي. والنطرون يتركب الجزء الأكبر منه من ملح كربونات الصوديوم والباقي قليل من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)، وبيكربونات الصوديوم ونترات الكالسيوم. وقد يطلق على الخليط المتقدم اسم البورق وهذا غير صحيح لأن اللفظ الأخير أصبح يطلق على الوراكس وهو ملح حامض البوريك.
    وكربونات الصوديوم مادة هامة جداً في الصناعة وهي تحضر الآن بكميات عظيمة جداً تبلغ مئات الآلاف من الأطنان كل عام وتستخدم في صناعات كبيرة متنوعة منها صناعة الصابون وصناعة الزجاج والورق وإزالة عسر الماء وصناعة الصودا الكاوية وفي تحضير كثير من المركبات الكيميائية. يستخرج النطرون من مصر من وادي النطرون ولذلك سميت باسمه وهو واد بصحراء ليبيا وأصل الرواسب التي في الوادي بحيرات مالحة جف ماؤها. يجلو النطرون سائر الندب والآثار في الجسم إذا خلط مع العسل وطليت به الأماكن المصابة، كما يفتح صمم الأذن إذا طبخ مع الزيت وقطر في الأذن. وإذا حل مع الأدهان نفع من الحمى طلاء، وهو يقتل القمل ويفتح السدد ويخرج البلغم. كما كان المصريون يستخدمونه في التحنيط وقد ورد ذكر هذا الملح في كثير من أوراق البردي.



     
  6. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أمل جديد لمرضى الصرع


    خلص علماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية بسان فرانسيسكو إلى أمل جديد لعلاج مرضى الصرع الذين لا تستجيبون للعلاج بالأدوية عن طريقة زرع خلايا خاصة في الدماغ.
    وتمكّن الباحثون من إيقاف نوبات الصرع الشديد لدى الفئران عن طريق زرع خلايا خاصة لمرة واحدة في دماغهم وتمكنت هذه الخلايا من إيقاف مسار الإشارات الصادرة عن الخلايا المصابة والتي تسبب نوبات الصرع، وذلك خلال البحث الذي نُشرت نتائجه في مجلة العلوم العصبية الطبيعية.
    وقال سكوت براهام، الباحث في العلوم العصبية المُشرف على هذا البحث: "يزداد التركيز الآن على أبحاث زرع الخلايا في الدماغ كعلاج فعّال لمعالجة الصرع وذلك لأن الأدوية الحالية تعالج الأعراض فقط ولا تعالج المسبب، كما أنّ الكثير من حالات الصرع لا يمكن علاجها بالأدوية الحالية".
    وأشار الباحث أيضاً إلى أن "النتائج التي حصلنا عليها تحمل أملاً بإمكانية السيطرة على نوبات الصرع والتخفيف من حدوث المشاكل العقلية لدى بعض المرضى".
    يُذكر أنه وخلال نوبات الصرع يحدث تشنجات عضلية شديدة وغالباً ما تترافق مع فقدان للوعي مؤديا لفقدان السيطرة على النفس والسقوط مما يسبب أذى شديداً في كثير من الأحيان. والسبب وراء حدوث هذه النوبات هو وجود إشارات عصبية غير طبيعية من بعض الخلايا في الدماغ.
     
  7. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    حقائب اليد ملوثّة بالجراثيم أكثر من الحمّامات






    [​IMG]



    كشفت دراسة جديدة أن حقائب اليد النسائية ملوثّة بالجراثيم أكثر من الحمامات.
    ووجدت الدراسة، التي أجرتها شركة "اينيشيال ووشروم هايجين" من خلال الاختبارات، أن حقيبة بين كل 5 حقائب يد هي ملجأ لما يكفي من الجراثيم التي تشكل خطراً على صحة البشر.
    كما كشفت الدراسة أن أكثر الأشياء اتساخاً التي تحتويها هذه الحقائب، هي عبوات مرطب اليدين، في حين أن أحمر الشفاه والماسكارا كانا أفضل في هذا القبيل.


    تبيّن أيضاً أن حقائب اليد الجلدية هي الأكثر استقطاباً للجراثيم


    ونصح الباحثون بضرورة تنظيف النساء لحقائب اليد بشكل منتظم بواسطة المناديل أو الجل المضاد للبكتيريا منعاً لتلوثها.
    كما أظهرت الدراسة أن نصف الأسطح في المطابخ الموجودة في أماكن العمل ملوثة بشكل خطير بمستويات عالية من البكتيريا الموجودة في البراز التي يمكن أن تؤدي للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.





     
  8. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    خلايا جذعية من التماسيح تمكّن البشر من تجديد أسنانهم


    [​IMG]


    التماسيح تجدد أسنانها مرة كل سنة
    كاليفورنيا - الرياض
    ذكرت دراسة أميركية، أن التماسيح تمتلك جيوباً من الخلايا الجذعية في أساس كل سن من أسنانها تتيح لها تجديدها.
    وذكرت الدراسة أن الباحثين من جامعة جنوب كاليفورنيا، عثروا على طبقة رقيقة من الخلايا الجذعية البطيئة النمو، مسؤولة على ما يبدو، عن صنع أسنان بديلة عن الأسنان التي تفقدها التماسيح.
    ولفتوا إلى أن التماسيح تنتج خلال حياتها من ألفين إلى 3 آلاف سن. ولاحظ الباحثون، بعد أن أجروا دراسة مجهرية على الخلايا، وتصويراً ثلاثي الأبعاد واختبارات عليها، أن الخلايا موجودة في طبقة تدعى "الصفيحة السنية". وأوضحوا أن البشر لديهم أيضاً صفيحة سنية، غير أنها تدخل في سبات لدى الأطفال، بعيد انتهائها من صنع أسنانهم البديلة.
    وقالت البروفيسورة في أمراض الفم بجامعة "تافتس" في بوسطن، باميلا ياليك، إن "هذه الدراسة توضح ما يجري، كما تبرز الاختلافات بين الثدييات، والأسماك، والفئران، والتماسيح، والخنازير، والبشر".
    وتساءلت ياليك "هل يمكن أن نتمكن في المستقبل من تحفيز إنتاج مجموعة أخرى من الأسنان ليكون للمرء مجموعة احتياطية يستخدمها في حال حصول طارئ"؟
    وأعرب باحثون آخرون عن اعتقادهم بأنهم قريبون من تحديد بعض عوامل النمو الأساسية التي قد تحفّز نمو عمل الخلايا الجذعية للأسنان.
    وقالت البروفيسورة بعلوم صحة الأسنان في جامعة بريتيش كولومبيا في فانكوفر الكندية، جوي ريتشمان، "يمكننا أن نحقن فك السحلية بمادة معينة، ويمكننا متابعة الطريقة التي يتم استبدال الأسنان فيها، بواسطة الشموع السنية".
    وأضافت ريتشمان أن دراسة السحليات أسهل من دراسة التماسيح بسبب إنتاجها لأسنان جديدة كل نحو 5 أسابيع، غير أن التماسيح تنتجها مرة في كل سنة.
    وشددت على ضرورة دراسة عملية تحفيز إعادة إنتاج الأسنان بطريقة متأنية على عدة فصائل من الحيوانات قبل اختبارها على الانسان، موضحة أن الخلايا الجذعية التي تنتج الأسنان، هي عينها التي قد تتسبب بسرطان الفم في حال تم تحفيزها أكثر من اللازم..
     
  9. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    * الفستق: الفستق مثلة كمثل باقى المكسرات و البذور و هو مصدر جيد للدهون الصحية, تناول قبضة

    يد من الفستق اوالجوز او اللوز يوميا قد يساعد فى خفض نسبة الكوليسترول وتخفيف الالتهابات فى

    شرايين القلب وتقليل احتمال الاصابة بالسكر والمساعدة فى الحماية من اثار التوتر ولكن لا تكثر منها

    فهى غنية بالسعرات الحرارية

     
  10. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    * اللبن: مخفف للتوتر قبل النوم هو كوب من اللبن الدافىء, الابحاث تظهر ان الكالسيوم يخفف من

    القلق و تقلبات المزاج وخبراء التغذية يوصون عادة بحليب قليل او خالى من الدسم



     
  11. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    .. فرك البثور وعصرها وغسل الوجه بالصابون

    عادات قد تنعكس آثارها سلباً على صحة البشرة!


    [​IMG]


    ينصح بعدم استخدام منتجات الصنفرة الكاشطة على الوجه - 1

    ربما ينفق الكثير للحصول على منتجات العناية بالبشرة وتستخدم بانتظام للحفاظ على صحة البشرة ولكن الحرص هذا قد يذهب سدىً إذا خالطته بعض العادات السيئة التي تمارس. تعرفي فيما يلي على بعض العادات التي تنعكس آثارها سلباً على صحة البشرة والكيفية الصحيحة للتغلب عليها:
    عندما يتعلق الأمر بالحصول على بشرة جذابة، فإن النساء هن الأكثر وقوعاً في مثل هذه الممارسات.

    نذكر هنا 9 من أكثر العادات السيئة على البشرة إلى جانب ما يوصي به أطباء الجلدية حيالها وصولاً إلى بشرة صحية ومشرقة:
    1. فرك البثور وعصرها
    قد لا تتحملين مظهر البثور التي يعلوها القيح وهي تملأ بشرة وجهك، فما الحل؟ هل تقومين بضغطها؟ فضغط البثور ومحاولات عصرها تدفع بالبكتيريا عميقاً إلى داخل الجلد مما يزيد من التهاب البثور واحمرارها فتزداد الحبوب سوءاً. وعادة ما تستغرق البثور التي تم العبث بها وقت أطول حتى تلتئم وتزول كما أنها تخلف وراءها ندباً أو بقعاً داكنة.
    للقضاء على هذه العادة: استخدمي كمادات دافئة على البثور لتخفيف الالتهاب ومساعدة القيح على التجمع في سطح البثرة. ثم ضعي جل بيروكسيد البنزويل لقتل البكتيريا وتجفيف البثور.
    ولا بأس من ضغط البثرة وعصرها إذا كان رأسها أبيضاً لإخراج القيح المتجمع فيها. وإليك الخطوات الصحيحة للقيام بذلك:
    أولاً: ضعي كماداة دافئة على البثور، وعن طريق استخدام إبرة معقمة (بتعريض طرفها الحاد للنار أو إدخاله في ماء مغلي) قومي بوخز رأس البثرة بعناية ولطف لتسمحي للقيح بالخروج. إذا كانت البثرة أشبه بكتلة تحت الجلد خالية من القيح ومؤلمة في كثير من الأحيان فيمكنك زيارة طبيب الجلدية لمعالجتها بحقنة الكورتزون حيث تختفي البثرة بعدها في غضون يوم أو يومين.
    2. استخدام منتجات الصنفرة الكاشطة على الوجه

    إن كشط الطبقة السطحية من الجلد ليست بالطريقة المثالية للحصول على بشرة ناعمة كبشرة الأطفال.

    المخاطر المترتبة على الجلد: تحتوي منتجات الصنفرة على جسيمات خشنة وحادة لا تعمل على إزالة الجلد الميت فحسب بل تقوم بفرك سطح البشرة على نحو غير متكافئ مما يسبب تندبات دقيقة. بالإضافة إلى أن كشط الجلد بشكل متكرر يترك بشرتك حمراء متهيجة ويجعلها دهنية. حيث يؤدي كشط البشرة المستمر إلى تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية مما يدفع الغدد الدهنية في الجلد إلى إنتاج المزيد من الزيوت.
    القضاء على هذه العادة: للتخلص من الجلد الميت استخدمي مستحضرات التقشير الكيميائية ليلاً مثل كريم الريتينول Retinol. فهي أكثر فعالية لأنها تزيد من تجدد الخلايا وبالتالي تكسب البشرة ملمساً أكثر نعومة. كما أنها تحفز الجلد على انتاج الكولاجين وتحدّ من الخطوط والتجاعيد الدقيقة. ويمكنك أيضاً استخدام غسول الوجه أو منتجات التنظيف المحتوية على الجليكوليك glycolic المقشر أو حمض الصفصاف salicylic acid.
    وإذا كان لابد من صنفرة الجلد فيفضل تجنب منتجات التقشير االمحتوية على الجسيمات الخشنة أو الحادة واختيار الأنواع التي تحتوي على السكر أو حبات جوجوبا jojoba beads الدقيقة. مع مراعاة الحدّ من كثرة التقشير والاقتصار على إجرائه مرّة أو مرتين في الأسبوع.
    3. المكياج المحتوي على عوامل الوقاية من الشمس
    من الأمور التي ينصح بها استخدام المكياج المزوّد بعوامل الحماية من الشمس إلا أن الاعتماد عليها وحدها في الوقاية من أشعة الشمس ليس بالأمر الكافي. فالعديد من تلك المنتجات لا تشكل حاجزاً يمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الوصول كلياً إلى الجلد.
    المخاطر المترتبة على الجلد: إن عدم وضع هذه المنتجات بالكمية الكافية لن يجدي نفعاً في حماية بشرتك. وقد لا تستفيد بشرتك من كريم الأساس الواقي مالم تلطخيها بكمية وافرة منه مما يجعلها عرضة للأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد والبقع الداكنة.
    للقضاء على هذه العادة: يمكنك تعزيز الحماية باستخدام كريم الوقاية من الشمس كامل الطيف SPF 30 أو مرطب يحتوي عليه قبل وضع مكياجك مما يضمن حماية مكثفة ضد أشعة الشمس الضارة بجميع أنواعها UVA و UVB. ويعمل كريم الترطيب الواقي من الشمس بكفاءة لأن معظم الناس لا تتردد في وضع كريمات الترطيب بسخاء.
    وسواء كان الجو ماطراً أو صحواً قومي بوضع كمية تعادل ملعقة صغيرة من واقي الشمس على الوجه والرقبة وملعقة صغيرة أخرى على كل ذراع. وأعيدي وضعه كل ساعتين إذا كنت في الخارج أو في الهواء الطلق.
    4. الجرعة الزائدة من منتجات العناية بالبشرة
    في كثير من الأحيان يتبادر إلى الذهن أن ما قد يفيد من كمية قليلة يستدعي بالضرورة فائدة أكبر مع زيادة الكمية. ولكن الأمر غير صحيح فيما يخصّ منتجات العناية بالبشرة.
    المخاطر المترتبة على الجلد: إن استخدام الكريمات المقاومة للشيخوخة 3 مرات خلال اليوم في الوقت الذي يوصى باستخدامها مرة واحدة في اليوم لن يختصر الوقت أو يجعلك تبدين أصغر سناً في وقت أقصر. في الواقع قد تعمل زيادتها على تهييج البشرة. كما أن استخدام منتجات متعددة في آن معاً دون استشارة الطبيب يعود بنتائج عكسية على البشرة. فعلى سبيل المثال يُوصف الريتينويد لمحاربة التجاعيد بينما يوصف البنزويل بيروكسايد لعلاج حب الشباب ولكن مفعولهما مجتمعاً يزيد من جفاف البشرة بشكل ملحوظ.

    للقضاء على هذه العادة: قومي باتباع التعليمات الواردة على غلاف المنتج. اتبعي البساطة في العناية ببشرتك واجعلي ذلك روتيناً في حياتك وابتعدي عن محاولات الخلط بين منتجات العناية بالبشرة أو السعي وراء تجريب الجديد منها.
    احرصي على الالتزام بمنتج واحد، ويمكن إضافة أحد أقنعة البشرة مرة واحدة في الأسبوع. وفي حال اشتبه عليك الأمر في اختيار المنتجات الممكن استخدامها في ذات الوقت فيمكنك استشارة طبيب الجلدية.

    5. إهمال العنق
    6. قد تركزين اهتمامك على بشرة الوجه لكونها أول ما يلفت أنظار الناس ولكن النظر إلى عنقك وأعلى الصدر قد يفضح ماتحاولين إخفاءه في بشرة وجهك.
    المخاطر المترتبة على الجلد: لا يزال الجلد في العنق وأعلى الصدر عرضة لأشعة الشمس وأثارها المحتملة كالتصبغات والتجاعيد والسرطانات الجلدية ولهذا السبب عليك الاعتناء بها جنباً إلى جنب مع بشرة الوجه.
    للقضاء على هذه العادة: إن كل ما تقدمينه من رعاية لبشرة وجهك لا بدّ أن يطال رقبتك وأعلى الصدر ويشمل ذلك التنظيف المستمر واستخدام كريمات الترطيب وأقنعة الوقاية من الشمس. مع مراعاة أن بشرة العنق أكثر رقة ولذلك استخدمي عليها كميات أقل أو مخففة من المنتجات التي تحتوي على مكونات قوية مثل الرتينويدات وحمض الجليكوليك.
    7. غسل الوجه بالصابون

    على الرغم من أن غسل المكياج وإزالته بالصابون هو الأسهل عملياً ومجهوداً والأقل تكلفة إلا أن أطباء الجلدية يحذرون من استخدامه لهذا الغرض.
    المخاطر المترتبة على الجلد: تعمل قوالب الصابون في معظمها على تجفيف بشرة الوجه كما أنها عادة ما تكون مزودة بالعطور التي تثير البشرة وتهيجها في كثير من الأحيان.
    للقضاء على هذه العادة: لابأس من استخدام قالب الصابون لغسل الجسم أما بالنسبة للوجه والعنق وأعلى الصدر فينصح باستخدام منتج غسول الوجه الذي يلائم بشرتك. تعمل منتجات غسول الوجه على تنظيف بشرتك دون تجريدها من الزيوت المغذية لها. كما أنها تحتوي على عناصر خاصة مثل مضادات الأكسدة تعمل على الحفاظ على صحة البشرة عن طريق ترسبها في الجلد لترميم الخلايا التالفة التي تشكل سبباً في تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة.
    ومن العناصر الفعالة الداخلة في مكونات غسول الوجه ومنتجات العناية بالبشرة الشاي الأخضر، الشاي الأبيض، وخلاصة فاكهة التفاح التي تمثل مواد مضادة للأكسدة إلى جانب العناصر التي تلعب دوراً في تهدئة البشرة مثل الصبار، وزيت بذور العنب، والبابونج. ومن العناصر التي تحفظ رطوبة البشرة حمض الهيالورونيك.
    8. التدخين
    إليك سبب آخر يدعوك إلى الإقلاع عن التدخين، فإلى جانب كونه سبباً في حدوث السرطان يعتبر التدخين من العوامل المؤدية إلى الشيخوخة المبكرة.
    المخاطر المترتبة على الجلد: يؤثر التدخين على الجلد حيث يقوم بتفكيك الكولاجين الموجود فيه - وهو العنصر الأساسي في الحفاظ على نعومة البشرة ونضارتها مما يفقد البشرة مرونتها فتظهر عليها التجاعيد وتبدأ بالترهل قبل أوانها. كما أن التدخين يضر بالأوعية الدموية ويقلصها الأمر الذي يحدّ من وصول الكمية الكافية من الأكسجين والمواد المغذية في الدم إلى طبقات الجلد. ونتيجة لذلك يفقد الجلد لونه الوردي الطبيعي أي صورته الصحية والمثالية فيبدو شاحباً ومستعداً لظهور علامات الشيخوخة عليه.مع التدخين تصبح التجاعيد أمراً لا مفر منه، خاصة تلك الخطوط الدقيقة على الشفتين.
    ومن الطرق المساعدة في الإقلاع عن التدخين قراءة الكتب التي تروي تجارب ناجحة لأشخاص تغلبوا على هذه العادة الضارة. كما أن نشر التوعية بشأن السرطانات الناجمة عن التدخين أو زيارة مراكز معالجة السرطان تقدم الكثير من الوعظ وتبعث في النفس القناعة على التوقف عن التدخين.
    9. وسائل تسمير البشرة الاصطناعية (سرير تسمير البشرة)
    من المعروف أن التعرض للشمس بهدف الحصول على بشرة سمراء يعدّ من المحظورات إلا أن السرير المخصّص لمثل هذا الغرض لا يقل خطورة عن ذلك.
    المخاطر المترتبة على الجلد: تماما مثل أشعة الشمس، تنبعث الأشعة فوق البنفسجية مباشرة من المقعد المخصص للتسمير وتلعب الدور ذاته في التسبب بسرطانات الجلد والتصبغات البنية والشيخوخة المبكرة.
    وقد أظهرت إحدى الدراسات أن نسبة الإصابة بأخطر أشكال سرطان الجلد (الميلانوما) تصل إلى 75% في الأشخاص الذين تعرضوا لوسائل التسمير الاصطناعية وهم دون سن الثلاثين.
    للقضاء على هذه العادة: ينصح بالتمتع ببشرتك على طبيعتها وعدم تعريضها للتسمير على الإطلاق من أجل الحفاظ على صحتك العامة لاسيما الاحتفاظ بجلد صحي وسليم. ولكن إذا راودتك الرغبة في الظهور ببشرة برونزية سمراء فيمكنك الاستفادة من منتجات تسمير البشرة الكيميائية التي ينعكس مفعولها تدريجياً على الوجه والجسم بعيداً عن طرق التسمير المباشرة والضارة.
     
  12. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الجنين يحتاج إلى 300سعرة حرارية إضافية ونقص حمض الفوليك قد يعيقه جسدياً أو عقلياً

    بعد الولادة ... 14 كيلوجراماً تكتسبها المرأة أثناء فترة الحمل !



    [​IMG]


    تحتاج المرأة الحامل يوميا إلى أربع حصص من البروتين ككأس من الحليب وبيضة

    تعتبر فترة الحمل من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة، حيث تلد المرأة طفلا بعد أن تحمله في أحشائها مدة تسعة أشهر، ويصل وزنه عند الولادة مايقارب ثلاثة كيلوجرامات ويبلغ طوله خمسين سنتيمترا تقريبا، إلا أن الوزن الصحي للمرأة والطفل يعتمد بشكل رئيسي على الوجبات والأصناف الغذائية التي تتناولها المرأة أثناء فترة حملها. ومن المهم أن تستهلك المرأة في فترة حملها مختلف الأغذية التي تدعم صحتها وصحة جنينها.
    توصيات للمرأة قبل الحمل:
    - تلجأ بعض النساء إلى إتباع أنظمة غذائية لتخفيف الوزن قبل الحمل، وللأسف فإن بعض برامج الحمية الغذائية قد تضر بالمرأة ، حيث تلجأ بعض النساء إلى أنظمة غذائية عشوائية، وقد تجهل المرأة أنها حامل في الأسابيع الأولى من الحمل (وهي الفترة التي تلي تلقيح البويضة) وهي من أهم مراحل الحمل، وبذلك تتعرض المرأة إلى خسارة عناصر غذائية هامة و ضرورية لها ولنمو الجنين، فمن الضروري عدم تجنب البروتين والفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والحديد أثناء اتباع النظام الغذائي، ويجب الاهتمام باستشارة أخصائي تغذية قبل إتباع أي نظام غذائي لإنقاص الوزن، خاصة قبل الحمل.
    - إذا كانت المرأة نحيفة بدرجة كبيرة، فيجب أن تهتم بتناول الوجبات وزيادة الحصص الغذائية بهدف زيادة الوزن قبل الحمل.
    - يعد حمض الفوليك Folic acid من العناصر الضرورية لنمو الجهاز العصبي للجنين، إضافة إلى أهميته في منع التشوهات العصبية خاصة في المراحل الأولى من الحمل، لذلك يفضل استشارة الطبيب ليصف لك جرعة إضافية من حمض الفوليك (وتكون إجمالا نصف مليجرام يوميا (0.4مليجرام).
    الوزن خلال مرحلة الحمل:
    يزيد وزن المرأة خلال فترة الحمل، وتختلف زيادة الوزن من امرأة لأخرى، ولا شك أن زيادة الوزن بشكل كبير قد يؤدي إلى مضاعفات كثيرة، من أهمها مشاكل ثقل الحركة ومشاكل أثناء الولادة، إضافة إلى صعوبة استعادة الوزن إلى ماقبل الحمل.
    ومن جهة أخرى فإن تقليل تناول المرأة الحامل للغذاء وتخفيف حجم الوجبات المتناولة بهدف عدم زيادة الوزن قد يؤدي إلى تأخر أو تضرر نمو الجنين. ولمعرفة الزيادة التقريبية لوزن المرأة خلال فترة حملها مقارنة بوزنها قبل الحمل كالتالي:
    - إذا كان وزنها في الحدود الطبيعية المناسبة لطولها فيمكن أن تكون نسبة زيادة الوزن بين 11 و 14 كيلوجرام.
    - أما إذا كانت المرأة نحيفة أو وزنها أقل من الوزن الطبيعي قبل الحمل، فعليها أن تكسب بين 12 و18 كيلوجرام.
    - وإذا كانت المرأة سمينة أو تشكو من وزن زائد فالأفضل أن لا تكسب أكثر من 10كيلوجرام خلال فترة الحمل.
    توزيع زيادة الوزن خلال فترة الحمل:
    - خلال الأشهر الثلاثة الأولى يزيد وزن المرأة 2 كيلوجرام، ويفضل عدم اكتساب أكثر من 3 كيلوجرام، ويمكن أن لايزيد وزن المرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل إذا كانت تعاني من الحرقان أوالغثيان والقيء.
    - الشهر الرابع : تبدأ المرأة في زيادة الوزن بمعدل نصف كيلو جرام تقريبا خلال هذا الشهر ، أي يزيد وزنها بعد الشهر الرابع بمقدار 2,5 كيلوجرام.
    - الشهر الخامس: يكون زيادة الوزن في هذا الشهر لصالح نمو الطفل، حيث يزيد وزن المرأة بمعدل 1 كيلوجرام وتكون زيادة وزن الحامل بمجموع 3,5كيلوجرام تقريبا عند نهاية هذا الشهر مقارنة بوزنها قبل الحمل.
    - الشهر السادس: يزيد وزن المرأة خلال هذا الشهر بمعدل 2 كيلوجرام، ويكون حجم زيادة وزن المرأة في نهاية الشهر إلى 5,5 كيلوجرام.
    -الأشهر الثلاثة الأخيرة: تكون الزيادة بمعدل 2 كيلوجرام كل شهر، وبمجموع 6 كيلوجرام خلال الثلاثة أشهر، وإذا كان وزن المرأة أكبر من المطلوب فيمكن أن تحاول المرأة أن لا يكون وزن الزيادة أكثر من 4 كيلوجرام إضافي. وبالإجمال يجب أن تحاول المرأة أن لايزيد وزنها خلال فترة الحمل مقارنة بما قبل الحمل عن 13كيلوجرام.
    العناصر الغذائية الضرورية للمرأة خلال فترة الحمل:
    يحتاج الجنين أثناء الحمل إلى 300سعرة حرارية إضافية، لذلك فإن المرأة خلال الثلاثة الأشهر الأولى يمكن أن تكتفي بنفس مقدار كمية الغذاء الذي تتناوله قبل الحمل، ولكن خلال الستة أشهر التالية من الحمل يمكن أن تحتاج إلى زيادة ما تتناوله من الغذاء بما يعادل 300سعر حراري تقريبا، وتكون هذه الزيادة كالتالي:
    البروتين: يعد البروتين ضروري لبناء خلايا وأعضاء الجنين، وتحتاج المرأة الحامل يوميا إلى أربع حصص من البروتين، يمكن أن تستهلك على مدار اليوم، ويمكن أن تكون مثلا: كأس من الحليب و قطعة من الجبن و100جرام من اللحم (أو الدجاج أو السمك) وكوب من الزبادي وبيضة وكأس من اللبن.


    [​IMG]


    أو الدجاج أو السمك


    النشويات :
    تعتبر النشويات مصدراً أساسياً للطاقة، والحامل التي تمتنع عن تناول النشويات يمكن أن تلد طفلا أقل وزنا من الطبيعي، وذلك بغض النظر عن نسبة البروتينات والدهون التي تستهلكها، لذلك يفضل أن تتناول المرأة الحامل مع كل وجبة مصدرا للنشويات مثل الخبز والأرز والبطاطس والمكرونة، وأن تقلل من استهلاك السكريات مثل الموجودة في الحلويات وبعض المشروبات المحلاة والتي قد تؤدي إلى زيادة وزنها ووزن الطفل.
    الألياف:
    من المفيد استهلاك الأغذية التي تحتوي على الألياف فهي تخفف من بعض المشاكل التي تصيب عادة الحوامل، وأهمها مشكلة الإمساك وهي مشكلة تصيب الكثير من النساء الحوامل، إضافة إلى دور الألياف في تخفيف شهية الأكل المفرطة التي قد تعانيه بعض النساء أثناء فترة الحمل. لذلك ننصح باستهلاك الفاكهة والسلطة والخضار المطبوخة، وأن تستبدل من وقت لآخر الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.
    الحديد:
    تزيد حاجة المرأة الحامل لعنصر الحديد بسبب زيادة حجم الدم أثناء فترة الحمل، فالحديد عنصر ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء، ونقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم، ويعرض صحة الأم والجنين للخطر، إضافة إلى ماتعانيه الحامل باستمرار من التعب والشحوب وضيق التنفس. وقد تؤدي إلى ولادة مبكرة عن أوانها وزيادة نسبة خطر وفاة الطفل بعد الولادة. لذا من المهم تناول الأم لعنصر الحديد من خلال الأغذية التي تتواجد بها خاصة اللحوم الحمراء، ويجب عليها مراجعة الطبيب للتأكد من عدم تعرضها لنقص الحديد، كما قد يصف لها جرعات إضافية من الحديد.
    الكالسيوم:
    يحتاج الجنين إلى عنصر الكالسيوم الضروري لتكوين العظام والأسنان، والذي قد يستهلكه الجنين من عظام المرأة الحامل عند نقصه في الغذاء لتلبية نمو هيكله العظمي، وقد يؤدي إلى إصابة الحامل إلى ترقق وهشاشة العظام، لذلك من الضروري أن تتناول الحامل ما يعادل أربع حصص من الحليب ومشتقاته، حيث يمكن تناول بعض الأصناف الغذائية على هيئة أجبان أو ألبان أو زبادي أو لبنة، وتبقى الجرعات الإضافية التي يصفها الطبيب مفيدة للمرأة الحامل حتى يجنبها خطر هشاشة العظام.
    حمض الفوليك:
    يعتبر حمض الفوليك من مجموعة فيتامينات B ، وله دور مهم في تلبية تكاثر الخلايا خلال فترة النمو عند الجنين. وعند نقص حمض الفوليك قد تتعرض الأم الحامل إلى مشاكل عديدة، أهمها فقر الدم عند المرأة وتشوهات في النخاع الشوكي عند الطفل وقد يؤدي إلى إعاقة جسدية أو عقلية. لذلك فإن تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك يعتبر أمرا ضروريا خلال الحمل، مع أهمية استهلاك جرعات إضافية ابتداء من الأسابيع الأولى للحمل وذلك تحت إشراف الطبيب. وينصح عادة المرأة بتناول الخضار بشكل يومي كالخس والسبانخ والهندباء والبروكلي بالإضافة إلى الفاكهة والبقوليات مثل الحمص والعدس.
    الماء:
    في أثناء فترة الحمل تزيد نسبة السوائل في جسم المرأة، لذلك من الضروري شرب المياه بنسبة أكبر، إضافة إلى أن الماء ضروري لمساندة عمل الكلى في التخلص من رواسب الأم والجنين والوقاية من الإمساك وتفادي التهابات البول وترطيب جسم الطفل وبشرة الأم الحامل.
    كما يجب الإشارة إلى أهمية ممارسة بعض التمارين الخفيفة ورياضة المشي فهي تساعد المرأة في ثبات وزنها والاستفادة من الغذاء ويقلل من مشاكل التعرض للإمساك، ويزيد من النشاط ويقلل من التعب والاعياء والخمول ويرفع من معدل الحركة الدورة الدموية في الجسم وزيادة نسبة الاكسجين إضافة إلى الدور المهم في في تقليل آلام الولادة.


    [​IMG]


    تنصح عادة المرأة بتناول الخضار بشكل يومي كالخس والسبانخ



    [​IMG]


    من المهم تناول الأم لعنصر الحديد من خلال الأغذية التي تتواجد بها خاصة اللحوم الحمراء
     
  13. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    زيادة الوزن أثناء الحمل تزيد خطر الإصابة بمرض السكري وضغط الدم


    [​IMG]


    زيادة الوزن أثناء الحمل يحمل مخاطر صحية للأمهات وأطفالهن
    لندن - (الرياض)
    حذر الباحثون النساء الحوامل من الاعتقاد أنهن يجب أن يأكلن لشخصين وزيادة أوزانهن أثناء فترة الحمل.
    ونصح الباحثون الحوامل بمراقبة عدد السعرات الحرارية أثناء تناول الطعام لأن زيادتها عن الحد الصحي قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة. فقد وجدوا بأن الأمهات اللواتي يحاولن التحكم في زيادة أوزانهن من خلال اتباع نظام حمية غذائي صحي يتم فيه التحكم بعدد السعرات الحرارية كُنّ أقل عرضةً للإصابة بمعاناة تسمم الحمل التي قد تعرض حياتهن للخطر .
    و كان الباحثون في جامعة "الملكة ماري" في "لندن" قالوا بأن النساء اللواتي تمت مساعدتهن بالطرق التي يتم فيها التحكم بمقدار زيادة الوزن تجنبنّ الكثير من المضاعفات التي قد تحدث أثناء الحمل مثل الإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والولادة المبكرة ولم يكن لذلك أي تأثير على صحة أطفالهنّ. فنظام الحمية هذا قد قلل من اكتسابهن للوزن أثناء فترة الحمل بمعدل النصف تقريباً مقارنةً بغيرهن من النساء اللواتي لم يتَبِعنّ هذا النظام. وأظهرت الدراسة بأن اكتساب المزيد من الوزن أثناء فترة الحمل قد تخلف معاناة لهؤلاء النساء تبقى معهن طوال حياتهن. وحذر الأطباء من أن الأطفال الذين يولودون لنساء يعانين من زيادة الوزن هم أكثر عرضةً من غيرهم للإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة لاحقاً. و قالت استشارية الولادة الدكتورة "شاكيلا ثانغراتينام" التي ترأست الدراسة " نرى المزيد و المزيد من النساء اللواتي تزداد أوزانهن خلال فترة الحمل، وهؤلاء النساء مع أطفالهنّ هم أكثر عُرضةً لمخاطر المضاعفات. التحكم في الوزن أمرٌ صعب". ولكن هذه الدراسة تُظهر بأنه بتقديم المشورة بعناية لهؤلاء النساء عن طرق التحكم بالوزن وخصوصاً نظام الحمية الغذائية يمكن أن يقلل مقدار الوزن المكتسب خلال فترة الحمل، حيث أن اتباع نظام حمية مُراقب له القدرة على الحد من مخاطر مضاعفات الحمل، فقد تظن النساء بأن اتباع حمية غذائية أثناء الحمل قد يكون له تأثير سلبي على أطفالهن ولكن بهذه الدراسة نطمئنهن بأن ذلك لا يحدث".

     
  14. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    كوب من عصير البنجر يومياً يخفض ضغط الدم


    كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية الطب بمدينة لندن البريطانية عن معلومات جديدة للغاية بشأن المستخدم للحد من ضغط الدم العالي، وستساعد بشكل كبير فى علاج مرضى ارتفاع ضغط الدم، أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب ملايين الأشخاص حول العالم، وقد تغني مئات الآلاف منهم من الحصول على الأدوية.
    وأشار الباحثون إلى أن تناول كوب واحد -250 مل- من عصير البنجر بشكل يومي ومنتظم يساعد بدرجة كبيرة فى خفض الضغط الدموي المرتفع، وهو ما يعد أمراً مثيرا للغاية.
    وتابع الباحثون أن تناول الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم لكوب متوسط الحجم -250 مل- من عصير البنجر الأحمر بشكل يومي، ساهم فى خفض ضغط الدم الخاص بهم بمعدل 10 درجات على مقياس الزئبق، حيث حدث انخفاض لكل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وذلك بعد مدة تتراوح من 3 إلى 6 ساعات من تناول العصير، واستمر التأثير لمدة 24 ساعة كاملة.
    وأضاف الباحثون أن السبب فى ذلك يرجع لاحتواء البنجر على مركبات النترات، والتى تتحول بدورها داخل الجسم إلى النيتريت، والذى يتحول فى المرحلة الأخيرة داخل الدم إلى أكسيد النيتريك، والذى يساهم فى تمدد الأوعية الدموية والشرايين والأوردة ويعمل على تدفق الدم، وبالتالي يحد من الضغط الدموي المرتفع.
     
  15. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬



    الشاي هو مصدر غني من مصادر المغنيسيوم (الذي يساعد في تقوية العضلات) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم، والزنك المفيد في علاج حب الشباب.

     
  16. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تم اكتشافه منذ 250 سنة في عصارة المرارة ..

    الكوليسترول المفيد ينقل النوع الضار إلى الكبد للتخلص منه

    [​IMG]


    مصدر آخر للكوليسترول

    اعداد: د.خالد بن عبد الله المنيع استشاري طب الأطفال
    الكُوليسترول مادة دهنية شمعية أساسية تدخل في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية. بالإضافة إلى ذلك يلعب الكولسترول دورا أساسيا في التمثيل الغذائي.
    الكوليسترول نوعان أحدهما مفيد والآخر ضار بالصحة إذا زادت نسبته في دم الإنسان عن 200 مليجرام/ ديسيلتر = 5.1 مل مول / ليتر . النوع المفيد عبارة عن بروتين دهني مرتفع الكثافة يجب أن تكون نسبته في الدم أعلى من 40 مليجرام/ديسيلتر = 1 مل مول / ليتر. والنوع الضار لاينبغي ان تزيد نسبته في الدم على 130 مليجرام/ديسيلتر = 3.3 مل مول / ليتر ، و يسمى "بروتين دهني منخفض الكثافة: أو (LDL).
    يتواجد بكثرة في الأنسجة الحيوانية وبنسب ضئيلة في أنسجة النبات والفطريات. يمثل الكولسترول بنوعيه كذلك اللبنة الأساسية في تشكيل بعض الهرمونات وفيتامين "د" .
    اكتُشف الكولسترول بشكله الصلب في حصيات عصارة المرارة من قبل "فرنسوا بولوتييه دولاسال" سنة 1769 م . وفي سنة 1815 م ، أطلق عليه الكيميائي الفرنسي "ميشيل أوجين شوفرول" اسم "كُولستيرين" حيث يعني المقطع الاول من الاسم "كولي" : عصارة المرارة والجزء الثاني "ستيرين " أو"ستيريوس" وهو الجسم الصلب.
    يصنع جسم الإنسان أغلب كميات الكولسترول التي يحتاجها مما يتعاطاه من غذاء، وكذلك يحصل على كميات أخرى موجودة جاهزة في بعض أنواع الغذاء، مثل صفار البيض والجمبري والصدفيات. ويقع إنتاجه بشكل رئيسي في الكبد والأمعاء وينقل في بلازما الدم بواسطة جسيمات البروتينات الدهنية. يقوم النوع البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) بعمله الانتقال مع الدم إلى باقي أعضاء الجسم. في نفس الوقت يقوم البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL) بإرجاع النوع الاول الزائد إلى الكبد .
    يفترض حاليا أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وعلى الأخص ارتفاع النوع الضار، والذي يمكن أن ينتج عن عوامل غذائية ووراثية، هو السبب الرئيسي في أمراض تصلب الشرايين. تساهم هذه الظاهرة في خطر الإصابة باحتشاء القلب أو السكتة الدماغية نتيجة لتكون الخثرة الدموية.


    [​IMG]


    يجب أن يحتوي عليها الغذاء اليومي



    بعكس ذلك يمثل ارتفاع نسبة نوع البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL) درجة من الحماية ضد هذه الأمراض، لذلك يعرف ب "الكولسترول الحميد".
    وتكمن فائدة الاخير أنه يقوم بنقل النوع الضار من الكوليسترول إلى الكبد الذي يقوم بتحويلها إلى عصارة المرارة. ولكنه لا يستطيع نقل كل كمية الكوليسترول الضار الزائدة إلى الكبد، فتترسب في الأوعية الدموية وتسدها شيئا فشيئا، مما تكون له عواقب وخيمة على بعض الاعضاء مثل القلب والكلى والمخ .
    الكوليسترول جزئ دهني مكون من أربع حلقات متجاورة بالإضافة إلى جزء غير حلقي. يتكون الجزئ من 27 ذرة كربون . عندما يذكر اسمه يرقى إلى الذهن على الفور بأنه شيء غير مفيد وضار بصحة الإنسان، لكن في الواقع أن زيادته عن حدود معينة هي التي تتسبب في ضرره. لأن له فوائده عديدة منها تكوين العناصر الاتية :
    أحماض عصارة المرارة التي تساعد في هضم الدهون
    فيتامين "د"
    هرمون البروجيسترون.
    الاستروجين (هرمون الأنوثة ومشتقاته: ايسترادايول، ايسترون، ايستريول).
    الاندروجين (هرمون الذكورة ومشتقاته: أندروستيرون، تستوستيرون).
    هرمونات المينيرالواكورتيكويد.
    هرمونات الجلوكورتيكويد (كورتيزول).
    كما أنه ضروري وهام لأغشية الخلايا لكي يعطى لها صفة المسامية والقيام بوظائفها.
    يتواجد الكوليسترول الضار في الدم من مصدرين : من الغذاء مباشرة فهو موجود بكثرة في صفار البيض والجبن الدسم والجمبري أو يقوم الجسم بتصنيعه أثناء التمثيل الغذائي، لذلك يزيد وجوده في الدم أحيانا عن الحد اللازم. أما النوع المفيد فلا يمكن للجسم تصنيعه ولا بد من تعاطيه مع الغذاء. يكثر النوع المفيد في زيت كبد الحوت وفي الأسماك، ويستحسن أخذ ملعقة صغيرة من زيت السمك أو كبسولة منها يوميا، فتحسن من توازن النوعين (LDL) و(HDL) في الدم، وبذلك يتقي الفرد أضرار تراكم النوع الضار في الأوعية الدموية وما لها من أضرار مثل تصلب الشرايين وتكلسها وأمراض القلب وضعف عمل الكلى.


    [​IMG]


    قد تكون ضرورية لخفض الكوليسترول



    المستوى الطبيعي الكلي للكولسترول بالدم يجب ألا يتجاوز ال 200 مليجرام/ديسيلتر. ولكن تحليل الكولسترول الكلي لا يقدم نتائج دقيقة عن حالة الجسم وعن حماية القلب ولذلك لابد من تحليل الكولسترول إلى أجزائه (LDL-HDL).
    فالكسترول الكلي بالجسم هو مجموع الكولسترول الحميد (HDL) والكولسترول الضار (LDL) وخمس مقدار الدهون الثلاثية في الدم (TG) وذلك بشرط أن تكون الأخيرة أقل من 400 مليجرام/ديسيلتر.
    أي أن مجموع :
    . (LDL + HDL + 1/5(TG = يساوي 400 مليجرام/ديسيلتر
    على الأكثر.
    - الكولسترول الحميد يجب أن يكون بالرجال أكثر من 34 مليجرام/دل، وفي النساء أكثر من 45 مليجرام/دل ليعكس حماية جيدة للقلب وللجسم بشكل عام .
    -الكولسترول الضار يجب أن يكون أقل من 160 مليجرام/دل – 4.1 مل مول / ليتر ، مع أخذ الحالات الآتية في الاعتبار :
    من 130- 159مليجرام/ديسيلتر : يجب تطبيق حمية غذائية.
    من 160-189مليجرام/ديسيلتر : يجب تطبيق حمية غذائية والاستعانة بالأدوية الخافضة للكولسترول (طبقا لنصائح الطبيب) عند وجود عوامل خطورة مرافقة (سمنة-ارتفاع ضغط الدم - سكري - تدخين..).
    أعلى من 190 مليجرام/ديسيلتر : حمية شديدة مع تطبيق المعالجة الدوائية الخافضة للكولسترول، ومراقبة ضغط الدم لتكون في حدود 110/ 70. للبالغين يجب عمل التحليل بعد صيام 14 ساعة عن الطعام والشراب عدا الماء .
    حمية الكوليسترول تشمل -الأسماك، -الزيوت النباتية، وعلى الأخص زيت الزيتون وزيت دوار الشمس، وزيت الذرة، وزيت الكتان، جميع أنواع الخضار والفواكه-حليب خالي الدسم، شاي، قهوة، صودا.


    [​IMG]


    ترفع الكوليسترول المفيد



    في المقابل ينصح بالإقلال من أكل المواد التالية، لاحتوائها على كميات كبيرة من "الكوليسترول الضار " (البروتين الدهني منخفض الكثافة) :
    - اللحم الأحمر-الوجبات السريعة (بسبب احتوائها على دهنيات كثيرة وخبز من دقيق أبيض، وقلة الخضروات)، -السمنة، -الزبدة، -البيض، -الجبنة الدسمة، - الجمبري والصدفيات و الكابوريا.
    إذا كانت أرقام الكولسترول عالية جدًا (فوق 300 ملي جرام/ديسيلتر من الدم)، يمنع حتى لحم الطيور (الدجاج حتى المنزوع من الجلد). كما يوصى بالتمارين الرياضية 5 أيام بالاسبوع.
    التغيير في نظام الغذاء ونظام العيش قد يساعدان في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم. حيث إن تجنب المأكولات ذات المصادر الحيوانية قد تقلّل معدّل الكولسترول في الجسم ليس فقط من خلال تقليل كمية الكولسترول المستهلكة بل من خلال التقليل من توليف الكولسترول. بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تخفيض نسبة الكولسترول من خلال تغيير في النظام الغذائي، يجب أن لا تتجاوز الدهون المشبعة المستهلكة نسبة 7% من السعرات الحرارية اليومية وأن لا تتجاوز نسبة الكولسترول اليومية 200مغ.
    تشير عوامل إضافية مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض السكري، الإجهاد، أو عوامل وراثية (إذا توفي للشخص أب أو أم أو أحد الأخوات بذبحة صدرية أو حدوث سكتة دماغية لأحد من هؤلاء الأقارب في عمر صغير ) مما تزيد من احتمال وقوع مثل تلك الحالات للشخص ، وتنصح بعض الدراسات التي اجريت مؤخرا " 2011م " على تلك الشرائح من المجتمع بالمحافظة على نسبة مستوى الكوليسترول بالمستويات التالية على حسب حالة الشخص:
    160 مليجرام/ديسيلتر إذا لم يوجد مصدر خطورة إضافي.
    130 مليجرام/ديسيلتر في حالة حدوث ذبحة صدرية.
    100 مليجرام/ديسيلتر في حالة حدوث ذبحة صدرية ووجود مصدر خطورة ثانٍ، مثل ارتفاع ضغط الدم، الإجهاد، التدخين.
    70 مليجرام/ديسيلتر في حالة وجود عدة مصادر للأخطار كالمبينة أعلاه بالإضافة إلى السكري.
    يمكن خفض الكوليسترول الضار عن طريق تناول زيت السمك (ملعقة شاي يوميا ) كما توجد كبسولات تحتوي على زيت السمك في الاسواق ، في تلك الحالة تؤخد كبسولة واحدة كل يوم ، فمن ناحية يستفيد الجسم بمزايا الكوليسترول الجيد ومن ناحية اخري فإن الكوليسترول الجيد يجمع الكولسترول الضار من الدم وينقله إلى الكبد للتخلص منه . بذلك تنخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويبطل مفعوله الضار على الشرايين بصفة عامة وشرايين القلب .
    يمكن اتباع ذلك بصفة عامة ابتداء من سن الأربعين فيستفيدوا ويتقوا شر ما يتسببه الكوليسترول العالي في الدم من تأثيرات سلبية على الشرايين وبالتالي صحة الجسم.
    كما تتوفر أدوية (الستاتين Statine) لخفض "الكوليسترول الضار" يمكن تناولها بعد الاستشارة الطبية .


    [​IMG]


    يجب توازن الغذاء




    [​IMG]


    تراكم الكوليسترول على جدار الوعاء الدموي




    [​IMG]


    الوجبات السريعة مصدر للكوليسترول الضار




    [​IMG]


    ارتفاع النوع الضار قد يضر شرايين الدماغ

     
  17. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [FONT=arial black, sans-serif]علاج فقر الدم بالغذاء[/FONT]







    [FONT=arial black, sans-serif]• الفراولة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن لذا ينصح بتناولها. [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• تحتوي الحلبة على الديزوجنين اللازم لتقوية الدم ، إذ تخلط مع العسل وتتناول قبل الغداء بربع ساعة يومياً . [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• تناول عصير الجرجير مع الماء أو الحليب أويمكن تناوله ورقاً . [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• الحلاوة بالطحينية تحتوي على زيت السمسم المقوي للدم. [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• تناول كوب من عصير الليمون يومياً بعد الغداء والعشاء . [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• الموز من الفواكه المفيدة لمرضى فقر الدم . [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• تناول التفاح بكافة اشكاله طازجاً أو عصيراً . [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• يحتوي التمر على كميات هائلة من الحديد اللازم لبناء الدم. [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• تناول التين اليابس يومياً . [/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]• تناول المشمش و الكمثرى .[/FONT]




    [FONT=arial black, sans-serif]
    الاغذية التي تساعد على الوقاية والعلاج من فقر الدم
    [/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]يجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. [/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه[/FONT]
    [FONT=arial black, sans-serif]أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمونوالبرتقال والبطاطس[/FONT]
    [FONT=arial black, sans-serif]أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الفطر والكبد والبقوليات وغيرها[/FONT]
    [FONT=arial black, sans-serif]التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء [/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً [/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة[/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]إستعمل هذه الخلطة للعلاج:تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء [/FONT]




    [FONT=arial black, sans-serif]الجرجير:فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجيرالطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير[/FONT]

    [FONT=arial black, sans-serif]الشعير مع اللبن يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبنالمخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر[/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]الحلاوة الطحينية وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينية البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر[/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]الليمون:يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة[/FONT]



    [FONT=arial black, sans-serif]جلوكونات الحديد:[/FONT]
    [FONT=arial black, sans-serif]وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً[/FONT]

    [FONT=arial black, sans-serif]الكلوروفيل:وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم[/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]الجنسنج البرازيلي:وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي[/FONT]


    [FONT=arial black, sans-serif]حمض الفوليك:وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول[/FONT]

     
  18. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أبو كعيب يساعد في تحسين أداء وظائف الكبد

    ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة

    [​IMG]


    ازهار البابونج


    تطرقنا خلال الاسبوعين الماضيين الى مشاكل الجهاز الهضمي واكدنا انه يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً لكي تخفف من عسر الهضم. حيث تتم عملية بلع الطعام عبر مروره في الحلق ثم المريء ويصل إلى المعدة حيث يتعرض لحمض المعدة (حمض الهيدروكلوريك) التي تكمل عملية الهضم، وعادة يبقى الطعام في المعدة ما بين نصف ساعة إلى أربع ساعات، حسب نوع المأكولات، فمثلاً الدهنيات تتطلب وقتاً أكثر للهضم، ثم بعد ذلك يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستكمل عملية الهضم والامتصاص. يقوم البنكرياس والكبد بصب عصارتهما في الأمعاء الدقيقة من أجل تسهيل عملية الهضم. يبلغ طول الأمعاء الدقيقة تقريباً ستة أمتار ويبقى الطعام في هذا الجهاز الهضمي حوالي عشر ساعات، وأخيراً تمتص الأمعاء الغليظة ما تبقى من المغذيات والماء ثم تتخلص من الفضلات عن طريق البراز. وإذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة، فإن الطعام يمكن أن يتخمر أو يتعفن في الأمعاء، مما يؤدي إلى تكوين كبريتيدا الهيدروجين والنشاذر وثاني أكسيد الكربون. ومن المعروف أن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفول والحبوب هي الأطعمة الأساسية المسئولة عن تكون الغازات بسبب التخمر، حيث أنها صعبة الهضم ولذلك فإنها تعطى دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتريا الأمعاء. أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدي إلى حدوث التعفن، وإحداث غازات ذات رائحة كريهة.
    وفي هذا العدد نتطرق الى علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث يوجد علاج لمشاكل الجهاز الهضمي وكنا قد ذكرنا أن أحد المشاكل هو الإمساك وتوجد أدوية عشبية أو بالاحرى مواد غذائية تلعب دوراً في علاج الإمساك وهي:
    - ثمار السنامكي (العشرق) حيث يؤخذ من 6-12 ثمرة وتوضع في نصف كوب ماء بارد وتترك تنقع لمدة 24 ساعة ثم يشرب صاحب الإمساك الماء قبل النوم.
    - التين المجفف: يؤخذ 4 حبات من التين المجفف توضع في نصف كوب من الماء البارد في المساء وتترك حتى الصباح ثم تؤكل ثمار التين ويشرب الماء على الريق قبل تناول وجبة الفطور.
    - بذور الكتان: يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع كوب ماء دافئ ثم يشرب المزيج دفعة واحدة عند النوم.
    - الشمام: يؤكل الشمام الأصفر الناضج بكثرة حيث يعالج الإمساك ويعمل على الوقاية منه.
    - بذور قطونا: يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور قطونا وتوضع على ملء كوب ماء بارد وتحرك جيداً ويشرب عند الذهاب إلى النوم ثم يشرب بعده نصف كوب ماء بارد.
    - حمض الفوليك: نقص حمض الفوليك يسبب الإمساك يؤخذ 300 ميكروجرام يومياً.
    - بكتين التفاح: يؤخذ 500 مجم من بكتين التفاح وهو مصدر هام للألياف التي تساعد في علاج الإمساك.
    علاج الحرقة
    وأحد مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى هي الحرقة وهي الحرقة التي تحدث في المريء عند صعود حمض الهيدروكلوريك من المعدة إلى المريء من خلال الفتحة العاصرة التي تربط المريء بالمعدة وتسمى الارتجاع المعدي المريئي وعلاجه المواد العشبية التالية:
    - حشيشة الملاك الصينية: يؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الأكل والاستمرار لمدة شهر.
    - ازهار البابونج: يؤخذ كبسولتان بعد كل وجبة يومياً والاستمرار لمدة شهر.
    - الميليسيا: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الميليسيا وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب مع الأكل بمعدل 3 مرات في اليوم والاستمرار على ذلك لمدة شهر.
    - الزنجبيل: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وتوضع على كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب بعد الأكل ويستمر على ذلك لمدة 15 يوماً.
    النفخة والغازات
    كما ذكرنا مسبقاً أن أحد مشاكل الجهاز الهضمي هي النفخة والغازات وهناك خلطة جيدة لهذه المشكلة وهي وضع ملء ملعقة صغيرة من اليانسون + البابونج + الكراويه + الحلبة ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل + نصف ملعقة صغيرة من مسحوق المستكى ويضاف لهم ماء مغلي وتترك للنقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب الماء قبل الوجبات الثلاث بربع ساعة والاستمرار على ذلك لمدة أسبوع.
    أما القرحة وهي أحد مشاكل الجهاز الهضمي فهناك أعشاب جيدة لهذا الغرض وهي:
    - شرب ملء فنجان قهوة صغير من عصير الصبار Aloe-vera قبل كل وجبة يومياً. والاستمرار عليه لمدة أسبوع.
    - عصير مكون من ربع ملفوفة + حبة تفاح بحيث يقطع الملفوف إلى قطع صغيرة وكذلك التفاحة ثم توضع في الخلاط ويضاف لها نصف كوب ماء وتفرم ثم يشرب هذا العصير طازجاً قبل وجبة الغداء يومياً ويجب عدم تركه بعد عصره في الثلاجة.
    - الأذريون Calendula : لقد قامت دراسة إكلينيكية في أوروبا عن أزهار الأذريون على قرحة المعدة وأثبتت الدراسة فعالية هذا النبات. والطريقة أن يؤخذ 5 ملاعق صغيرة من أزهار الأذريون كما هي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين قبل الأكل يومياً.
    - الكركم: يعتبر الكركم من مضادات القرحة وهناك مستحضر مقنن منه يؤخذ قرص 250 مجم بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل.
    -شرب كوب من عصير الأناناس الطازج بمعدل مرة واحدة في اليوم يلعب دوراً في شفاء قرحة المعدة والاثني عشر.
    ويجب على المدخنين والذين يتعاطون المشروبات الكحولية الامتناع عن هاتين العادتين السيئتين التي لها دور كبير في دمار الجهاز الهضمي.
    أما الكبد الذي هو أهم جزء في الجهاز الهضمي والذي يتأثر كثيراً من جراء تعاطي المشروبات الكحولية فإن الأعشاب التالية ذات قيمة في تحسين أداء وظائف الكبد:
    - أبو كعيب أو ما يعرف بالحرشوف البري Milk Thistle يؤخذ كبسولة بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الوجبات والاستمرار عليه لمدة شهرين (توجد في محلات الأغذية الصحية).
    - الهندباء البرية Chicory أو المزرعة Dandelion يؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات يومياً بعد الوجبات مباشرة والاستمرار عليها لمدة شهرين (توجد في الأغذية الصحية).
    - الحمض الأميني L-carnitine يؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين في اليوم بعد الوجبات والاستمرار عليه لمدة شهرين (توجد في محلات الأغذية الصحية).
    - أرضي شوكي Artichoke يؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين يومياً والاستمرار عليه لمدة شهرين (يشترى من محلات الأغذية التكميلية).



    [​IMG]


     
  19. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أفضله ما يجمعه النحل في الربيع ويليه الصيف وأردؤه عسل الشتاء

    العسل.. علاج للإمساك والإسهال !


    [​IMG]


    يستعمل لعلاج الإمساك
    أ.د. جابر بن سالم القحطاني
    يجهل الكثير من الناس أن للمشتقات الحيوانية دوراً كبيراً في مجال الرعاية الصحية كما هو في طب الأعشاب . فالمشتقات الحيوانية تدخل في كثير من علاج الأمراض ومن الأمثلة على المشتقات الحيوانية التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها في علاج أمراضه وهي:
    • منتجات النحل (العسل والغذاء الملكي وحبوب لقاح النحل والشمع والعكبر وسم النحل ) .
    • الهورمونات ( الهرمونات الذكرية الأنثوية .
    • هورمونات الغدة الكظرية وهرمونات الغدة الدرقية وهورمونات النمو والأنسولين وهورمونات الغدة الزعترية والبروستاجلاندين .
    • الزيوت الحيوانية .
    • زيوت الأسماك ، غضروف سمك القرش .
    • المسك والعنبر وزباد القط وسن الفيل .
    • والكانثريدين من حشرة الذرنوع والبسد وشحم النمر وقرن الفيل وحوافر بعض الحيوانات وسن الوبر وأكباد بعض الطيور .
    • والحلائب والإجبان .
    • أبوال الأبل والأتن وبعض الحيوانات الأخرى .
    • مرارات بعض الحيوانات.
    • اللحوم ( الحمراء والبيضاء والسمك وخلافها ) .
    • البيض الورل الضب الخنفساء الحرباية.
    وحيث أن منتجات النحل تلعب دوراً كبيراً في علاج كثير من الأمراض فإننا سنبدأ في الحديث عن هذه المنتجات .




    [​IMG]



    وكذلك في علاج الربو




    ما هي النحلة ؟
    هي حشرة تنتمي إلى قسم مفصليات الأرجل ولها أنواع عديدة منها نحل الخشب ونحل الأرض والنحل الطنان وهو ذو فائدة كبيرة في تلقيح الأزهار بسبب كبر حجم جسمه الذي يحمل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى . والنحل الأسترالي وهو نحل ضخم الجسم يبني عادة قرص كبير جداً من الشمع في قمم الأشجار الضخمة .
    أهم أنواع النحل التي لها منتجات هامة في حياة الإنسان وهي :
    1 النحل الإيطالي : يميل إلى اللون الأصفر وموطنه الأصلي جبال الألب نحل وديع يعيش في المناخ الحار والبارد وهو أنشط أنواع النحل في جمع العسل وقليل في جمع العكبر ملكاته كثيرة الإنتاج .
    2 النحل القوقازي لونه يميل للسنجابي وديع يتميز بجمع كميات كبيرة من العكبر .
    3 النحل المصري يميل لونه للأصفر لا يتحمل البرد شرس شغالاته صغيرة الحجم وملكته وافرة الإنتاج لون شمعه أبيض يجمع العكبر بكثرة.
    4 النحل السوري يميل لونه للإصفرار يشبه الإيطالي لكن شغالاته شرسه وتدافع عن خليتها بعنف .
    5 النحل التونسي نوع شرس يتكاثر بسرعة ويجمع العكبر بكثرة .
    6 النحل الألماني لونه أسود شرس قليل الانتاج وشغالاته كسوله .
    7 النحل السعودي صغير كثير الإنتاج للعسل ولحبوب اللقاح .
    8 النحل البري صغير شرس لونه بني ينتج العسل بكثرة .




    [​IMG]


    و لعلاج قرحة المعدة والأثني عشر




    والنحل من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات تتكون كل منها من الملكة والشغالات والذكور . والملكة لا تختلف عن بقية النحل عند خروجها من البيضة ولكن بأطعامها بالغذاء الملكي Royal Gilly الذي تصنعه وتنتجه الشغالات في غددها اللعابية فيكبر حجمها بسرعة خيالية وتبدأ بوضع بيضة كل دقيقة على مدار اليوم . ونظراً لغذائها الخاص فهي تستمر في التبييض مدة تصل إلى 5 سنوات .
    أولاً : أنواع العسل :
    1 عسل الطلح أو السنط له لون عنبري مسود طعمه شديد الحلاوة وقوامه سائل.
    2 عسل أبو فروة لونه بني غامق رائحته قوية طعمه مميز يميل للمراره قوامه ثخين وأحياناً لزج .
    3 عسل اليوكالبتوس لونه عنبري رائحته عطرية مذاقه لذيذ كثيف القوام وحبيبي ناعم.
    4 عسل حصا البان : لونه يميل للبياض رائحته مستحبه قوامه حبيبي .
    5 عسل البرسيم : لونه أبيض رائحته خفيفة ومستحبة قوامه حبيبي ناعم .
    6 عسل الزعتر البري لونه عنبري خفيف رائحته عطرية طعمه عطري عذب وقوامه كثيف.
    7 عسل التنوب أو الصنوبر : لونه بني مسود مشوب بلون أخضر غامق رائحته عطرية طعمه لذيذ وقوامه سائل .
    8 عسل اللافاندر : لونه عنبري خفيف ورائحته عطريه وطعمه لذيذ وقوامه دهني .
    9 عسل السدر لونه يميل إلى السواد رائحته خفيفة جداً وطعمه لذيذ جداً وقوامه سائل لزج .




    [​IMG]


    مفيد في علاج عضلات القلب والرعشة




    أفضل أنواع العسل هو الذي يجمعه النحل في فصل الربيع ويليه العسل الذي يجمعه النحل في فصل الصيف وأردؤه عسل الشتاء .
    التركيب الكيميائي للعسل :
    ماء جلوكوز فركتوز سكر أحماض أمينية ( المكونة للبروتينات ) أحماض دهنية معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والمنجنيز والنحاس وفيتامينات مثل فيتامين ب المركب ، ب1 ، ب2 أنزيمات الأنفرتيز والأميليز واللايزوزايم زيوت طياره دكسترين وشمع وحبيبات لقاح وحمض الفورميك .
    استعمالات العسل : له فوائد كثيرة منها :
    1 لعلاج الإمساك : ملئ ملعقة كبيرة من العسل تضاف إلى كوب حليب بارد ويشرب مرة في الصباح وأخرى عند النوم يومياً .
    2 لعلاج الإسهال : يؤخذ ملئ فنجان قهوة من العسل يومياً ولمدة أربعة أيام .
    3 علاج قرحة المعدة والأثني عشر : ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق قشور الموز الجاف وتضاف إلى ملئ ملعقة كبيرة من العسل ثم تموج مع نصف كوب حليب ويؤخذ مرة في الصباح ومرة في المساء يومياً .
    4 للأمراض الصدرية : يمزج ملئ ملعقة من عصير الفجل مع ملئ ملعقة من العسل وتمزجان مع كوب ماء دافئ ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء .
    5 لعلاج الربو : يؤخذ ملء فنجان قهوة من العسل وملء ملعقة سكنجيين وملء ملعقة من خل بصل العنصل وتمزج جيداً مع العسل ثم يمزج الجميع في ملء كوب ماء بارد ويذاب جيداً ثم يشرب على الريق يومياً مدة أربعة أيام . أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق نبات الشكاع أو ما يعرف في نجد بنبات الجنبه وهو نبات صغير شوكي وتضاف إلى ملء ملعقة كبيرة عسل ثم يضاف بعد المزج إلى نصف كوب حليب ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً ولمدة أسبوع .
    6 علاج عضلات القلب والرعشة : يشرب على الريق يومياً كوب من الماء البارد محلى بملعقة كبيرة من العسل والاستمرار على ذلك لمدة أسبوع.
    7 علاج الروماتزم : يؤخذ ملئ فنجان قهوة من العسل ويمزج به ربع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء وتخلط مع ملئ كوب ماء دافئ ثم يضاف إليه بضع نقاط من زيت الزيتون والكافور وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم .
    8 علاج الاستسقاء : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اللبان الذكر ويغلى مع ملئ كوب ماء ثم يبرد ويضاف له ملء ملعقة كبيرة من العسل ويشرب مرة على الريق وأخرى في المساء يومياً . يمنع المريض عن اللحوم ويعتمد في غذائه على الشوفان وخبز القمح والعسل وذلك لمدة ثلاثة أيام .
    9 علاج حصوات الكلى : يؤخذ ورق الخباز البري قدر ملعقة كبيرة بعد تنظيفه ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يضاف له ملء ملعقة عسل كبيرة وملعقة زيت زيتون وبعد 15 دقيقة يبرد ويصفى ويشرب مرة واحدة عند الشعور بالمغص الكلوي ويستمر عليه لمدة أسبوع .
     
  20. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [​IMG]

     

مشاركة هذه الصفحة