لجان بالشورى تناقش معوقات التوظيف واللهجات العمانية ومزاولة مهنة الطب البشري والأسنان

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏15 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    لجان بالشورى تناقش معوقات التوظيف واللهجات العمانية ومزاولة مهنة الطب البشري والأسنان

    Wed, 15 مايو 2013
    [​IMG]

    استعراض مطالبات المواطنين المتأثرة منازلهم بطريق الباطنة الساحلي -
    عقدت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى امس اجتماعها الدوري الثامن من دور الانعقاد السنوي الثاني (2012/2013) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة سالم بن محمد المعشني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    استضافت اللجنة في الاجتماع سعادة محسن بن خميس البلوشي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسجل القوى العاملة والدكتور يونس بن خلفان ألأخرمي الرئيس التنفيذي للهيئة.
    في بداية اللقاء أشار سعادة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسجل القوى العاملة إلى أنه تم توظيف نحو (40.759) ألف باحث عن عمل خلال الأشهر الثلاثة الماضية في مختلف الجهات خاصة في القطاعين العسكري والمدني والقطاع الخاص من بينهم (17.339) ألف ممن شملهم الحصر و(23.420) من خارج الحصر، وتحدث سعادته عن الجهود التي تبذلها الهيئة في عمليات الحصر.
    وتطرق اللقاء إلى مناقشة المعوقات التي تواجه عملية التوظيف خاصة فيما يتعلق برغبة أغلب الباحثين عن عمل في الانخراط في القطاع الحكومي، والاشتراطات التي تضعها بعض الجهات والوحدات الحكومية للتوظيف، والتي منها الاشتراطات الوظيفية من حيث الخبرة والفئة العمرية والأقدمية في التخرج وترشيح الباحث لجهة غير معروفة أو جهة مؤقتة.
    وأكدت اللجنة على ضرورة فتح فروع للهيئة في مختلف محافظات السلطنة تسهيلاً للباحث عن عمل وتقليلا من الازدحام والمشقة، كما ناقشت إمكانية تطبيق نظام الرسائل النصية لمعرفة آخر أخبار التوظيف لما له من أهمية في إيصال الأخبار لشريحة كبيرة للباحثين عن عمل.
    وأثارت اللجنة أثناء لقائها مع ممثلي الهيئة العامة لسجل القوى العاملة ضرورة التنسيق مع قطاعي العمل والتعليم وذلك بهدف تحقيق الانسجام بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل. كما تمت مناقشة أهمية الربط الإلكتروني ووضع الإجراءات اللازمة لتوفير البيانات المتعلقة بالقوى العاملة الوطنية في سوق العمل والتنسيق مع كافة الجهات ووحدات الجهاز الإداري للدولة سواء المدنية والعسكرية ومنشآت القطاع الخاص.
    كما أكدت اللجنة على ضرورة التوظيف من خلال الهيئة وعن طريق البيانات المدرجة في نظام الحصر بالهيئة وذلك لتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة في التوظيف.
    وركزت اللجنة على موضوع ذوي الإعاقة وكيفية مراعاة هذه الفئة، حيث ذكرت الهيئة أنها بصدد تشكيل فريق مع وزارة التنمية الاجتماعية لمسح وحصر ذوي الإعاقة للوقوف على العدد الحقيقي القادر على العمل.
    كما أكد الحضور على أهمية تواصل مثل هذه اللقاءات واستمرارها بالشكل الذي يخدم ويدعم جهود توظيف القوى العاملة الوطنية، وأكدت الهيئة أنها ستزود مجلس الشورى بتقرير مفصل عن بيانات الباحثين عن عمل، وأن التوظيف في القطاعين ما زال مستمراً وطرحت العديد من الرؤى والملاحظات والمقترحات لحل مشكلة الباحثين عن عمل.
    كما عقدت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى امس اجتماعها الدوري الثاني عشر لدور الانعقاد السنوي الثاني (2012 - 2013م) من الفترة السابعة للمجلس برئاسة سعادة حموده بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.
    في الاجتماع استضافت اللجنة عددا من الباحثين والمختصين في اللهجات العمانية المحلية وذلك في إطار دراستها لموضوع التراث العماني غير المادي (اللهجات والفنون)، حيث ناقشت اللجنة مع الباحثين العديد من الموضوعات والقضايا حول اللهجات العمانية المحلية من حيث نشأتها وتسميتها وانتشارها، ومدى تأثير العوامل الحضارية المختلفة على مفردات اللغة وتداولها، والجهود الحالية المبذولة لدراسة اللهجة والحفاظ على مفرداتها كجزء من التراث العماني، والتوصيات الهادفة للحفاظ على هذه اللغات.
    الجدير ذكره أن لجنة الإعلام والثقافة تدرس هذا الموضوع دراسة مسحية للتعرف على واقع الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت اللغات والفنون العمانية، والسبل التي بذلت من أجل توثيق هذا التراث الأصيل والحفاظ عليه في مجال اللهجات والفنون العمانية، وسوف تستمر اللجنة في عقد لقاءاتها مع المختصين والمعنيين في هذا الجانب للخروج إلى توصيات ونتائج تثري موضوع الدراسة.
    من جانب آخر عقد فريق عمل اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى المشكّل لدراسة قانون مزاولة مهن الطب البشري وطب الأسنان اجتماعا له امس برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس الفريق رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء الفريق.
    حيث استضاف الفريق بعض المختصين من جامعة السلطان قابوس وجمعية المحامين بالسلطنة لمناقشتهم حول القانون والأخذ بوجهة نظرهم وملاحظاتها واقتراحاتها التي يرون تعديلها في القانون.
    وقد قدم الضيوف ملخصاً عن بنود القانون موثقاً بملاحظاتهم وأفكارهم التي تحث على تغيير بعض الفقرات في القانون لتتماشى مع الأوضاع الحالية في الخدمات الصحية المقدمة في جانب الطب البشري وطب الأسنان، ومناقشة الإجراءات والضوابط التي تنظم عمل هذه المهن من خلال القانون.
    كما عقد فريق العمل المكلف بدراسة المسائل المتعلقة بمشروع طريق الباطنة الساحلي بمجلس الشورى صباح امس اجتماعا له لدور الانعقاد السنوي الثاني (2012/2013م) برئاسة سعادة سعيد بن غانم المقبالي رئيس الفريق وبحضور أصحاب السعادة أعضاء الفريق وعدد من موظفي الأمانة العامة. وقد ناقش الفريق خلال الاجتماع العديد من المسائل المتعلقة بمشروع طريق الباطنة الساحلي، واستعرض مطالبات المواطنين المتأثرة منازلهم بالطريق أهمها توفير منزل مستقل لكل أسرة متضررة بالطريق وغيرها من المطالبات المهمة، كما اطلع الفريق على جملة من المقترحات والملاحظات التي طرحها أصحاب السعادة أعضاء محافظتي شمال وجنوب الباطنة، التي تثري موضوع الدراسة
     

مشاركة هذه الصفحة