شجرة الطقسوس

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏15 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬







    [​IMG]

    شجرة الطقسوس الاوروبي ، الأزهار الحمراء، والأوراق الأبرية.

    الطقسوس هو أشجار دائمة الخضرة من الفصيلة الصنوبرية، قد يصل طول الشجرة منها إلى 8 أمتار، ويوجد منه أنواع عدة أهمها الطقسوس اليابانى Japanese yew، وهو من العائلة الصنوبرية Taxaceae. ومنها أيضا الطقسوس الباسفيكى، والطقسوس الأنجليزى. والأشجار تحتوى على أغصان داكنة الخضرة، وتحمل أزهار مذكرة، وأخرى مؤنثة. والأزهار المؤنثة حمراء عارية، ولحاء الشجر ذى سمك رقيق حوالى النصف سنتيمتر، بنى اللون مشوب بالحمرة من الخارج، أما من الداخل فاللحاء أحمر قرمزى، وجذع الشجرة متوسط الطول. أما الأزهار فهى حمراء داكنة اللون، مثل حبات العنب، وبها فجوة من المنتصف حتى تبدو الثمرة مثل الكأس فى شكلها العام.

    وجميع أجزاء الطقسوس الطقسوس، خاصة الأوراق تعتبر سامة وغير آمنة للاستعمال الشخصى، ولكن الثمار تعتبر آمنة، ولكن يفضل عدم تناولها، لذا ينبغى الحذر، ويلزم التنبيه، حيث أن تناول ملئ الفم من أوراق الطقسوس قد يقتل حصانا أو بقرة على الفور، نظرا للتأثير المهبط والقوى على عضلة القلب ومراكز التنفس.

    استعمالات الطقسوس فى الأغراض الطبية.

    أكتشف العلماء والباحثين على مدى ثلاثين عاما من العمل الدؤوب أن أوراق ولحاء شجرة الطقسوس تحتوى على عقار هام مضاد لأمراض السرطان وهو (التاكسول Taxol) والذى له تأثير قوى على سرطان المبيض، وهذا الدواء شديد السمية حتى لو تم استعماله من الخارج، لذا ينصح دائما أن يكون تعاطى هذا الدواء تحت إشراف طبيب متخصص فى العلاج الكيميائى.


    [​IMG]




    ثمار الطقسوس فى درجات النضج المختلفة.


    دواء التكسوتير Texotere أو (Docetaxel) والذى يحضر من الأوراق الأبرية لأشجارالطقسوس الأوروبى، وهو من نفس عائلة دواء التاكسول Taxol. وكلاهما له خواص مضادة لسرطان الثدى، حتى عندما يفشل الدواء المتعارف عليه لعلاج مثل تلك الأنواع النتقدمة من سرطان الثدى، مثل دواء الإيدراميسين Adriamycin. والدواء مجاز من منظمة الأدوية والأغذية العالمية FDA.


    كما يستعمل دواء التكسوتير فى علاج حالات سرطان الرئة، وذلك بالحقن الوريد على مدى 5 أيام، ولمدة 24 ساعة كل يوم، وذلك بالجمع بين هذا الدواء، وبعض الأدوية الأخرى مثل، السيسبلاتنيوم Cisplatinum أو الكاربوبلاتنيوم Carboplatinum. أيضا فإن دواء التكسوتير مع الكورتيزون، يعتبر الخط الأول الهام لعلاج سرطان البروستاتة المتقدم عند الرجال، والذى لا يستجيب للعلاج بالهرمونات البديلة.

    عقار التاموكسفين Tamoxifen. هو عقار لعلاج سرطان الثدى، ويعتبر ضد الأدوية التى تضاد مفعول هرمون الأستروجين، وبالتالى الحد من نمو خلايا السرطان فى الثدى أو منع انتشارها.

    مضاعفات تناول الأدوية الخاصة بعلاج السرطان.

    • نقص فى عدد كريات الدم البيضاء

    • نقص فى عدد صفائح الدم

    • احتباس الماء والسوائل داخل الجسم.

    • حدوث المضاعفات العامة، مثل: القيئ، وفقد الشعر من الجسم، وتثبيط عمل نخاع العظم فى إنتاج المزيد من كريات الدم المختلفة، تلف الأعصاب المختلفة فى اليدين والرجلين.

    دمتم بخير ::69












     
  2. خالد الشامسي

    خالد الشامسي :: فريق التغطيات التطويري ::

    يزاج الله خير على المعلوماتaL..
     

مشاركة هذه الصفحة