مدير عام الأحوال المدنية بالوكالة : زيادة ساعات الدوام وتفعيل نظام الرزم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 ماي 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مدير عام الأحوال المدنية بالوكالة : زيادة ساعات الدوام وتفعيل نظام الرزم للحد من الازدحام بالإدارات


    بتاريخ 9 مايو, 2013 في 08:45 صباح


    السجل المدني هو المرجع الوطني لبيانات الوقائع المدنية
    مسقط ــ الزمن: قال المقدم علي بن سيف المربوعي مدير عام الأحوال المدنية المدنية بالوكالة إن عدد إدارات الأحوال المدنية بلغ حالياً (13) إدارة موزعة في ولايات السيب، وصحار، وصلالة، وصور، وإبراء، وعبري، ونزوى، وسمائل، والبريمي، والرستاق، وخصب، وهيماء، ودبا، وهناك خطط مستقبلية وضعتها القيادة العامة للشرطة لإنشاء إدارات أخرى في الفترة القادمة.
    وحدات نظام أحوال مدنية متنقلة
    وأضاف : سعياً من الإدارة العامة للأحوال المدنية للوصول إلى المناطق البعيدة عن إدارات الأحوال المدنية بالمحافظات من أجل إنجاز معاملات المواطنين والمقيمين دون تكبدهم عناء الرحلة إلى إدارات الأحوال المدنية، يتم تسيير الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية إلى هذه المناطق، وهي عبارة عن محطات تسجيل متكاملة متحركة مخصصة لإصدار البطاقات الشخصية وبطاقات الإقامة.
    البطاقة الشخصية الجديدة
    وفي إطار التوجه للانتقال إلى الجيل الجديد من البطاقات المدنية، ولتقديم خدمات أكثر يسراً وأمناً للمواطنين والمقيمين بالسلطنة، مع ضمان سرية وسلامة البيانات، قامت الإدارة العامة للأحوال المدنية مؤخراً بتطوير النسخة الجديدة من البطاقة الشخصية، وقال المقدم / علي المربوعي إن البطاقة الجديدة تتميز بزيادة حجم السعة التخزينية فيها، كما تم إضافة تطبيق جديد يعرف “باللاتلامسية” بحيث يمكن قراءة بيانات البطاقة المخزنة على الصفيحة لا تلامسياً ، وفيها كذلك ميزة مطابقة البصمة لتمكين صاحب البطاقة من توثيق المعاملات التي يتم تنفيذها عبر شبكة الانترنت. كما تتميز بخصائص أمنية متمثلة في التوقيع الإلكتروني الجديد، وتخزين البصمة عليها، لتعطي مستوى عالياً من الأمان في البيانات، وتستخرج دون رسوم إضافية ، ولا تختلف إجراءات الحصول عليها عن الإجراءات المتبعة حالياً للحصول على البطاقة الشخصية.
    إصدار وتجديد البطاقة
    وحول الخطوات المتبعة عند التقدم بطلب إصدار البطاقة الشخصية لأول مرة أوضح بأن على طالب الخدمة تعبئة استمارة طلب إصدار بطاقة شخصية، وإرفاق نسخة من شهادة الميلاد مع الأصل للمطابقة ونسخة من جواز السفر(إن وجد)، ونسخة من البطاقة الشخصية للأبوين أو جواز سفر مع الأصل للمطابقة، وفي حالة تجاوز المتقدم للطلب سن الثامنة عشرة وليس لديه شهادة للميلاد أو جوز سفر فيجب عليه تعبئة استمارة خاصة بذلك. وإذا لم يكن لمقدم الطلب جواز سفر أو بطاقة شخصية للأبوين فيجب عليه تعبئة استمارة طلب بطاقة شخصية معتمدة من الشيخ ومصدق عليها من الوالي.
    أما إذا كان الشخص لم يكن قد أكمل من العمر (15) عاماً فيطلب منه إحضار خطاب من ولي الأمر بعدم الممانعة من إصدار بطاقة شخصية له. وفي حالة تجديد البطاقة الشخصية فلا يتطلب إحضار أي وثائق ما عدا إحضار البطاقة الشخصية المنتهية .وتطلب الإدارة العامة للأحوال المدنية من مقدم الطلب ضرورة إحضار ما يثبت المؤهل الدراسي وطبيعة عمله وذلك أثناء إصدار البطاقة الشخصية لأول مرة أو تجديدها لما لها من أهمية في تسجيل البيانات في نظام السجل المدني، كما تنصح كافة المراجعين بضرورة التأكد من سريان البطاقة الشخصية قبل مغادرة السلطنة.
    أما إصدار بطاقة المقيم فتتطلب تعبئة استمارة طلب الحصول على بطاقة الإقامة، وإحضار خطاب من جهة العمل للعاملين في القطاع العام، واستمارة القوى العاملة للعاملين في القطاع الخاص، ونسخة من جواز السفر مع الأصل، كما يجب على المتقدم بالطلب الحضور شخصياً إلى إدارة الأحوال المدنية. وفي حالة التجديد فيجب إحضار أصل البطاقة المنتهية، وإحضار استمارة القوى العاملة للعاملين في القطاع الخاص، وكذلك إحضار أصل جواز السفر للمقيم.
    فقدان أو تلف البطاقة أو شهادات الوقائع
    وحول الإجراءات الواجب اتباعها عند فقدان البطاقة أو شهادة الميلاد أو شهادة الوفاة قال المقدم مدير عام الأحوال المدنية بالوكالة إنه في هذه الحالة يجب على صاحب العلاقة التوجه مباشرة إلى إحدى إدارات الأحوال المدنية في المحافظات للإبلاغ عن الوثيقة المفقودة أو المسروقة، وبعد ذلك عليه المراجعة لاستكمال باقي إجراءات الحصول على بدل فاقد.
    وفي حالة التلف فعليه التوجه إلى إحدى إدارات الأحوال المدنية لاستبدال البطاقة الشخصية أو الإقامة أو الشهادات التالفة، أما الوثائق الصادرة عن وزارة الصحة فيرجى إحضار رسالة من المؤسسة الصحية.
    السجل المدني
    وعن السجل المدني والدور المناط به قال مدير عام الأحوال المدنية بالوكالة إن السجل المدني هو المرجع الوطني لبيانات الوقائع المدنية ، وهو عبارة عن قاعدة بيانات وطنية شاملة للتخطيط والتنمية، يمكن الاستفادة منها للتعرف على التطور الديموغرافي، والتمركز والحركة الجغرافية للسكان، وتطورات الاتجاهات الاجتماعية، والاتجاهات الصحية والعامة، وكذلك لمعرفة متغيرات سوق العمل والتخصصات المهنية، ورصد بيانات وحركة الوافدين.
    تعديل البيانات
    وحول الإجراءات المتبعة في حالة الرغبة في تعديل البيانات الشخصية في السجل المدني قال المقدم / مدير عام الأحوال المدنية إن على الراغب في ذلك التقدم بطلب إلى إحدى إدارات الأحوال المدنية مدعماً بالوثائق والمستندات المؤيدة لطلبه حيث يتم النظر في طلبه و البت فيه من خلال لجنة تصحيح القيود.
    استخراج شهادات الميلاد والوفاة
    وعن الوثائق المطلوبة لاستخراج شهادات الوقائع المدنية أكد المقدم / علي المربوعي أنه عند التقدم لاستخراج شهادة الميلاد فيجب إحضار استمارة تبليغ عن مولود من المؤسسة الصحية، وصورة من البطاقة الشخصية أو بطاقة الإقامة أو جواز سفر الأبوين مع الأصل للمطابقة، ونسخة من عقد الزواج مع الأصل، وفي حالة وقوع الميلاد خارج المؤسسات الصحية فيجب تعبئة الاستمارة المعدة لهذا الغرض.
    أما إصدار شهادة الوفاة فتتطلب إحضار استمارة التبليغ عن الوفاة من المؤسسة الصحية، وصورة من (البطاقة الشخصية/ بطاقة الإقامة) أو جواز سفر المبلغ مع الأصل للمطابقة، وكذلك إحضار أصل البطاقة الشخصية وجواز السفر للمتوفى، ورسالة من الشيخ مصدقة من الوالي في حالة عدم وجود ما يثبت هوية المتوفى للعمانيين وخطاب من السفارة تثبت بيانات المتوفى للأجانب، وفي حالة حدوث الوفاة خارج البلاد فيجب إحضار وثيقة الإشعار عن الوفاة أو شهادة الوفاة من بلد حدوث الواقعة مصدقة من الجهات الرسمية.
    أوقات العمل
    وأضاف أنه تمت في الفترة الأخيرة زيادة ساعات الدوام وتفعيل نظام النوبتين الصباحية والمسائية بإدارات الأحوال المدنية بولايتي عبري والبريمي أسوة بإدارات صحار والرستاق ونزوى وإبراء وصلالة وصور لتقدم خدماتها من الساعة السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء، أما في إدارة الأحوال المدنية بولاية السيب فيبدأ العمل في السابعة صباحاً ويستمر حتى العاشرة مساء، كما تم تفعيل نظام الرزم لتجديد بطاقات المقيمين بجميع إدارات الأحوال المدنية بالمحافظات، وهو عبارة عن آلية جديدة يتم فيها تجديد بطاقات الإقامة للمقيمين بحضور صاحب الشركة أو المفوض قانونياً مع بطاقات المقيمين دون حضور صاحب العلاقة شخصياً عند التجديد الأول فقط و ذلك من أجل التسهيل على الشركات المعنية، وقد أسهمت هاتان الخطوتان في الحد من الازدحام بالإدارات واختصرت الوقت والجهد للمواطنين والمقيمين.
    جوائز محلية ودولية
    وحول الجوائز التي حققتها الإدارة العامة للأحوال المدنية قال المقدم / علي المربوعي إن الإدارة العامة للأحوال المدنية حققت خلال السنوات الأخيرة العديد من الجوائز المحلية والدولية أبرزها الحصول على المركز الأول في جائزة السلطان قابوس للإجادة الحكومية الالكترونية 2012م وذلك كأفضل خدمة حكومية مقدمة للقطاع الخاص، وجائزة امتياز الأمم المتحدة التقديرية، وجائزة الامتياز في البطاقات الذكية :كأفضل مشروع بطاقه ذكية، وجائزة أفضل محتوى الكتروني حكومي في قمة الأرض للمعلومات التي عقدت في تونس نوفمبر 2005م.
    الاقتراحات والشكاوى
    واختتم المقدم / علي بن سيف المربوعي حديثه مؤكداً أن الإدارة العامة الأحوال المدنية ترحب بكافة الاقتراحات والملاحظات التي يتقدم بها المواطنون والمقيمون، وتقوم بدراسة المقترحات، والنظر في كافة الشكاوى المقدمة إلى الإدارة العامة للأحوال المدنية وأخذها بعين الاعتبار والرد على صاحب الشأن.
     

مشاركة هذه الصفحة