Guarana الجوارانا

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏7 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('http://im31.gulfup.com/jOTmF.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

    [​IMG]





    الجورانا Guarana
    Paullinia cupana
    مناطق تواجدها والأجزاء المستخدمة منها :
    الجورانا هى ثمار لأشجار ترتفع لعشرة أمتار، وتزرع منه مساحات صغيرة في شمال البرازيل، وحوض الأمازون، والغابات المطيرة فى أنحاء عدة من العالم.
    ومن الثمار يستخلص صمغ الجورانا، أو معجونه من البذور، أو تستخدم في شكل عشبي.
    الاستخدامات التقليدية أو التاريخية:
    من المعروف عن السكان المحليين فى مناطق غابات الأمازون أنهم يستخدمون مجروش البذور في شكل مشروب كعلاج طبيعي فى حالات الإسهال، وعلاج الفتور العام للجسم، وتقليص الشعور بالجوع، وفي آلام المفاصل. كما تستخدم الجورانا في علاج حالات إدمان الكحول، والصداع الملازم للدورة الشهرية.
    المركبات الفعالة:
    المركبات الفعالة فى الجورانا هى الكافيين، وهو يتبع مجموعة القلويدات من الزانثينات البروموكبريتية alkaloids theobromine وتعتبر مادة الثيوفيلين theophylline من المركبات الفعالة الرئيسية في نبات الجورانا، أما الكافيين فإن مفعوله معروف في تنشيط الجهاز العصبي المركزي، حيث أنه يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي، كما أن له تأثير إدماني خفيف.
    وقد أثبتت الدراسات أن تناول الجورانا على المدى الطويل ليس له آثار ضارة سواء من الناحية العقلية أو الذهنية.
    والكافيين الموجود بالجورانا ربما يكون له تأثير عكسي على الأوعية الدموية وأجزاء أخرى من الجسم، علاوة على أنه يؤثر على تطور ونمو الأجنة سلبا.
    كما تحتوي الجورانا على بعض التانات tannins والتي لها تأثير قابض، ولذلك فهي تحمي من الإصابة بالإسهال.
    ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
    يتناول عادة كوب من الجورانا والذى يحضر بإضافة 1- 2 جرام من بذور الجورانا المجروشة والتى تنقع في 250 ملء (كوب واحد) من الماء ثم تغلى لمدة 10 دقائق، ويمكن تناوله ثلاثة مرات في اليوم، وكل كوب محضر يوفر 50 مليجرام من الكافيين.
    والجورانا يمكن أن تستخدم في علاج الحالات التالية.
    التهاب المفاصل.
    الفتور (الشعور بالتعب).
    نقص الوزن، والإقلال من السمنة.
    علاج مساعد لمرضى الربو.
    هل هناك أي آثار جانبية من تناول الجورانا؟
    مثل كل المركبات التي تحتوي على الكافيين، فإن تناول الجورانا يسبب الأرق، والارتعاش، والقلق، وسرعة دقات القلب، وزيادة التبول، وزيادة النشاط العام للجسم.
    ويجب عدم تناول الجورانا أثناء الحمل أو الرضاعة.

    الجوارانا شجرة متسلقة معمرة يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار ذات أوراق مركبة مقسمة وعناقيد من الأزهار ذات لون أصفر وثمارها عنبية أجاصية تحتوي على بذور صغيرة بنية اللون لامعة. الموطن الأصلي لنبات الجوارانا الغابات المدارية لحوض الأمازون البرازيلي وتزرع على مساحات شاسعة في البرازيل للغرض التجاري . يعرف النبات علمياً باسم Paullinia cupana من الفصيلة Sapindaceae . الجزء المستخدم من الشجرة بذورها التي تحتوي على مشتقات الزانثين وهم تشمل حوالي 7% كافئين وكذلك الثيوبرومين والثيوفيلين ( هذه المركبات توجد في القهوة ) بجانب ذلك تحتوي البذور على حمض العفص وصابونينات . تستعمل بذور الجوارانا في البرازيل على نطاق واسع حيث تجمع البذور عند نضج الثمار ثم تحمص كما تحمص القهوة وسحقها ويصنع من الناتج شاياً يشرب ضد التعب وعلاج للإسهال وقد أصبحت بذور الجوارانا حالياً بديلاً للقهوة في البرازيل. تستعمل على نطاق واسع ضد الصداع والشقيقة والاكتئاب المعتدل لتعزيز مستويات الطاقة وتستخدم مخفضة للوزن حيث يوجد منها مستحضراً يباع في الصيدليات تحت مسمى guarana على هيئة أقراص. الاستخدام الطويل للبذور تثبط الجهاز العصبي المركزي. كما أن خاصية احتواء الجوارانا على نسبة عالية من حمض العفص تعوق قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية. مع ذلك تشكل الجوارانا على المدى القصير دواء مفيداً لتعزيز الطاقة ولعلاج الصداع الناتج عن التوتر الذي لا يعالج بالراحة. كما أن خاصيته الجوارانا القابضة تعالج الإسهال المزمن بشكل فعال. يجب عدم استخدام الجوارانا من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض قلبي وعائي أو ارتفاع ضغط الدم.
    دمتم بخير



    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
     
  2. عبارات الحياة

    عبارات الحياة ¬°•| هتّان إبداع |•°¬

    قق23
    جوارنااااا

    راقيـ هَ ،، ومفيدهََ

    بووركتي ،، ع طرح المفيد مشرفـ هَ
     
  3. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    معلومات حلوووه عن الجوارانا
    طررح اكثر من مميز
    استمتعت بقرائته

    يسلمو
     
  4. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    ما شاء الله وسبحان الله
    كل الشكر والإمتنان على هذا التقرير
    المبسط والتفاصيل عن الجوارنا
     

مشاركة هذه الصفحة