امطار بين الغريزة والمتوسطة والخفيفة على عدد من محافظات السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏2 ماي 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    أماطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة على عدد من محافظات السلطنة
    Thu, 02 مايو 2013
    نجاة شخصين بأعجوبة من الأودية وتوصيات بفتح الطرق المغلقة بدماء والطائيين -

    متابعة - جمعة بن سعيد الرقيشي ومراسلو الولايات -

    شهد عدد من ولايات محافظات مسقط وشمال الشرقية وجنوب الباطنة والداخلية أمس هطول أمطار متفاوتة بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة أدت الى جريان بعض الأودية والشعاب.
    ففي ولاية مسقط هطلت أمطار خفيفة على سداب والبستان وقنتب وحرامل. كما هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على عدد من قرى ولاية العامرات أدت إلى جريان وادي المسفاة ونزول الشعاب.
    كما هطلت أمطار غزيرة ومتوسطة على عدد من قرى ولاية السيب أدت الى جريان وادي الخوض.
    وفي محافظة شمال الشرقية هطلت أمطار غزيرة ومتوسطة على عدد من قرى ولاية دماء والطائيين أدت الى جريان وادي الطائيين ووادي خبة ونزول الشعاب. وفي محافظة جنوب الباطنة هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على عدد من قرى ولايتي نخل ووادي المعاول.
    وفي محافظة الداخلية هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على عدد من قرى ولاية نزوى أدت الى جريان الأودية كما هطلت أمطار غزيرة على نيابة الجبل الأخضر أدت الى جريان الأودية، كما هطلت أمطار متوسطة على ولايتي بهلا ومنح أدت الى جريان وادي بهلا.
    نزوى

    ففي ولاية نزوى هطلت أمطار غزيرة ظهر امس تركزت على مركز الولاية ورؤوس الجبال وسالت على إثرها العديد من الأودية والشعاب، فقد تساقطت الأمطار الغزيرة مصحوبة برياح قوية استمرت قرابة الساعة تسببت في سقوط بعض أشجار النخيل ونزول الشعاب بغزارة وسط الولاية مشكلة تجمعات للمياه، كما تسببت الأمطار غربي الولاية بنزول وادي كلبوه للمرة الثالثة خلال خمسة أيام بدرجة نشطة وهو الوادي الذي يغذي الولاية من الجهة الغربية حيث وصل إلى مصبه في سوق نزوى ليلتقي مع الوادي الأبيض القادم من الشمال، وفي القرى المحيطة بالولاية وتحديداً بقرية تنوف ونيابة الجبل الأخضر أدى تساقط الأمطار الغزيرة إلى جريان أودية الولاية واثر ذلك امتلأ سد وادي تنوف وفاض للمرة الرابعة خلال الأيام الثلاثة الماضية نتيجة كثافة السيول الغزيرة التي هطلت على رؤوس الجبال مما أدى إلى تدفق وادي الهجري الذي يغذي السد كما سالت أودية السويحرية وكمة وسميط مشكّلة لوحة فنية بديعة اخترقت الولاية من شمالها إلى جنوبها شاقة طريقها باتجاه ولايتي أدم ومنح كما أدت هذه الأودية إلى تعليق حركة السيارات في بعض الطرق الرئيسية والفرعية بالولاية.

    مدحاء

    وفي ولاية مدحاء هطلت مساء امس امطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة وبرق ورعد وبرد مما أدى الى جريان الشعاب والأودية أهمها وادي الخشكار والحوره كما تساقطت بعض الصخور المتوسطة والصغيرة على معظم طرقات الولاية.

    نخل

    وشهدت ولاية نخل سقوط أمطار بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح ورعد وبرق سالت على إثرها الأودية والشعاب حيث أدت الامطار جريان وادي الحمام وأودية مستل ووادي بني حراص وقرى الطو وحلبان وبوه ووادي السبات ووادي الابيض إضافة الى جريان اودية الرم وسيجا والحيل بوادي مستل ووادي الهدك ووادي الضبعون ووادي المرافض ووادي خب الصقيلة ووادي المويجية ووادي شراج القورة ووادي خبيب الظلم ادت الى زيادة منسوب المياه فيها.

    الرستاق

    وفي ولاية الرستاق هطلت أمطار متوسطة وغزيرة على قرى الولاية مصحوبة برعد وبرق ورياح ،حيث شهدت قرى الخليو والمرباء وعيني والرومانية وطوي ثاني والمسيمدة والمحاضر والعلاية والجزيرة، وقرى الغشب والجروف والعراقي وحي النهضة والوشيل والمزاحيط وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة والحزم وفلج العالي وفلج الوسط وفلج دارس هطول أمطار غزيرة سالت على أثرها بعض الشعاب والأودية ، كما شهدت قرى خفدي وساي والمرجي والدفع ويقاء والقرطي والرجلة والطيب والظاهر وسني والميدان والمقحم ومري وسيع بوادي بني غافر هطول أمطار غزيرة سالت على أثرها أودية يقاء ووادي القبيل وشرجة رويبة وشرجة سني، وشهدت قرى وادي بني هني أمطارا غزيرة سالت على اثرها الشعاب.
    كذلك كانت غزيرة على قرى الدهاس وحي السرح والطباقة وقرى وادي السحتن ووادي بني عوف وبلد سيت سال على اثرها عدد من الشعاب ووادي السحتن ووادي بني عوف، وشهدت قرى نيابة الحوقين والحيملي وحاجر بني عمر وقرى وادي بني هني هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة سالت على اثرها الشعاب والأودية.جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

    دماء والطائيين

    وأدت الأودية الغزيرة التي سالت على العديد من قرى ولاية دماء والطائيين إلى انجراف سيارة مواطن في وادي دماء كان بداخلها شخصان نجيا بأعجوبة بعد مغامرتهما بالسباحة في الأودية الجارفة بعد ان تواصلت الأمطار بين الغزيرة والمتوسطة على قرى الولاية، فقد هطلت امطار غزيرة جدا على قرى وادي الطائيين في كل من مس وغياضة وبديعة الرحبيين وبديعة الجوابر والسبل وشات والعلياء وإحدى وقر والجف والمدبغة وعقداء نزلت على إثرها أودية قعبت والرحبة والقبرية وتماه وعمده وبهوت فيما هطلت أمطار متوسطة إلى غزيرة على مركز الولاية محلاح والغبيرة والمسفاة والغيان وعجماء نزل على إثرها كل من وادي المسفاه ووادي عجماء بغزارة شديدة فيما هطلت أمطار متفرقة على القرى الواقعة على طول الوادي الشرقي في كل من قرى السيدافي والركاكية والبيض وسوط والغبرة والولجة والعرجلي وخبة وإسماعية.
    كما هطلت أمطار غزيرة على قرى نيابة دماء بولاية دماء والطائيين ففي قرية الحاجر هطلت أمطار غزيرة منذ ظهر الأمس كما هطلت أمطار متوسطة على كل من عوف والقطيفي والغمصة والقرية والحصن والقفصة والحيل وحارة والديرة وصومحان نزلت على إثرها أودية سويطة والحاجر حباب.
    وعقب ذلك عقد سعادة والي دماء والطائيين اجتماعا لبحث أوضاع القرى المتضررة بحضور عضو مجلس الشورى واعضاء المجلس البلدي وعدد من مسؤولي الدوائر الحكومية والمشايخ حيث خرج الاجتماع بتوصيات لفتح الطرق المغلقة من آثار الأودية بمشاركة بلدية دماء والطائيين والشركات القائمة بأعمال شق ورصف الطرق الداخلية بالولاية حيث تم العمل على فتح طريق الوادي الشرقي محلاح الغبرة وكذلك إزالة مخلفات الأودية في طريق محلاح الجرداء وطريق نيابة دماء.
    كما قام سعادة عضو مجلس الشورى بالتواصل مع عمليات الشرطة لتوفير طائرة لنقل المحتجزين في مركز صحي إسماعية إلى الجبل الأبيض وكذلك نقل المرضى من قرى الوادي الشرقي والجبل الأبيض إلى مستشفى الولاية وقد وصلت طائرة من شرطة عمان السلطانية رافقها عضو مجلس الشورى لتفقد أوضاع قرى الجبل الأبيض والوادي الشرقي المنقطعة بهم الطرق للوصول إلى المستشفى. كما قام سعادة الشيخ والي الولاية وأعضاء المجلس البلدي بتفقد الطرق المقطوعة تماما خاصة في قرية ركاكية والتواصل مع شركات القطاع الخاص لفتح طريق سريع للأحوال الطارئة.

    ينقل

    اما في ولاية ينقل فقد هطلت امطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة سالت على اثرها أودية صيع والفلج و المعيدن والشوعية.

    بهلا

    كما شهدت ولاية بهلا هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة وتساقط حبات البرد، تركزت في جبرين وويهي المر وجماح والسوق والمعمورة وحي السعد والخرم وبلادسيت جرت على أثرها أودية بهلا والديهني وطوي النص ووادي منقول ووادي الشرع وشرجة السوق ، كما شهدت قرى الوادي الاعلى وسنت وصنت والرحبة والغافات والعيشي وسيفم والعقير والجيلة هطول أمطار غزيرة سالت على اثرها جميع الاودية والشعاب وهطلت أمطار غزيرة على قرى سيح المعاشي وجرت الاودية بغزارة. وعرقلت مياه الاودية بالولاية حركة السير التي توقفت لفترات حتى انخفاض منسوب مياه الاودية.
    كما دخلت المياه بعض المحلات التجارية بسوق بهلا نظرا لجريان شرجة السوق بغزارة، كما دخلت المياه بعض منازل المواطنين، وواصلت بلدية بهلا لإزالة مخلفات الأمطار بمركز الولاية والقرى مع المتطوعين، وسارعت بفتح الطرقات الرئيسية والفرعية، وإزالة العوائق من الطرقات لتسهيل الحركة المرورية.

    عبري

    وفي عبري هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على الولاية والقرى التابعة لها جرى في اثرها الوادي الكبير ووادي مقنيات والهجر وبلاد الشهوم ، ووادي الشرقي ، وباغول وحيل بني ريان وحيل القش والملاح ببلدة كهنات ، ووادي الجراجر والمخر ببلدة الهيال ، ووادي بات ، وكبارة وضم والعملا والعبلة ووادي العين ووادي خريم ، ووادي عنص والسوير ببلدة المحيول ، ووادي النجاد والبدي والمحدوث ببلدة ظاهر الفوارس بالإضافة إلى أودية االصبيخي والمازم
     
  2. روح الخير

    روح الخير ¬°•|عضو مهم |•°¬

    جعلها الله أمطار خير وبركة .وعم بنفعها البلاد والعباد
    شكرا على النقل
     

مشاركة هذه الصفحة