نهاية حقبة لبرشلونة

الموضوع في 'البُريمِي للِرِياضَة المِحليًة و العَالميّة' بواسطة J ọ ε Ŀ Ŀ ε, بتاريخ ‏26 أبريل 2013.

  1. J ọ ε Ŀ Ŀ ε

    J ọ ε Ŀ Ŀ ε ¬°•| عضو مميز |•°¬

    Thu, 25 أبريل 2013

    ابتلع بايرن ميونيخ الالماني ضيفه برشلونة الاسباني برباعية نظيفة في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، وحشره في زاوية لم يعتد عليها في السنوات الاخيرة، ما طرح تساؤلات عدة حول امكانية انتهاء حقبته الذهبية.
    عادل الفريق الكاتالوني اقسى خسارة له في دوري ابطال اوروبا، امام دينامو كييف الاوكراني في الدور الاول من موسم 1997-1998، والسقوط التاريخي في نهائي 1994 امام ميلان الايطالي عندما كان برشلونة تحت اشراف الهولندي يوهان كرويف.
    برشلونة حامل اللقب اعوام 1992 و2006 و2009 و2011، الذي يخوض نصف النهائي للعام السادس على التوالي (رقم قياسي)، عانى هذا الموسم خارج قواعده حيث خسر في الدور الاول امام سلتيك الاسكتلندي (1-2) وفي ذهاب الدور الثاني امام ميلان الايطالي (صفر-2 قبل ان يفوز ايابا 4-صفر)، كما بلغ دور الاربعة دون ان يفوز على باريس سان جرمان الفرنسي (2-2 ذهابا في باريس و1-1 ايابا في برشلونة)، وجاءت خسارته امام بايرن بمثابة الاعلان الصريح عن قرب انتهاء موسمه الاوروبي ليكتفي بلقب الليجا الذي بات تقريبا في خزائنه.
    استحوذ برشلونة على الكرة اكثر من بايرن لكن بدون نجاعة، كان هشا في الكرات العالية وظهر عليه التعب البدني وتأثر بشكل صارخ لعدم استعادة نجمه ليونيل ميسي اللياقة البدنية بعد عودته من الاصابة.
    لاعب الوسط تشافي هيرنانديز اقر بان العودة أمام بايرن ستكون "مستحيلة"، الا أن الفريق "سيحاول تحقيق المعجزة": "نشعر بالحزن لأنهم كانوا الأفضل، لابد من الاعتراف بذلك. ربما كانت الهزيمة كبيرة، ولكنهم تفوقوا علينا. دافعوا بشكل أفضل واستغلوا أوراقهم الرابحة. لابد من تهنئتهم. وسنحاول صناعة المعجزة رغم أننا نعرف أنها مستحيلة
    اما المدافع جيرار بيكيه فاعتبر ان "التفسير الوحيد لما حدث، أنهم أكثر سرعة وقوة ولعبوا بشكل أفضل، ولقد وجهوا لنا صدمة". وفي الطرف الالماني، كانت الفرحة جارفة فاعتبر القائد فيليب لام أن مفتاح الفوز كان "الالتزام بالجانب الدفاعي"، وقال القيصر فرانتس بكنباور "لم نتخيل هذه النتيجة ولا حتى في أكثر أحلامنا توحشا". ووصف الرئيس الشرفي للفريق البافاري المدير الفني للفريق يوب هاينكيس بأنه "ساحر" نجح في وضع خطة "على مقاس برشلونة".
    لكن النقطة الابرز كانت الغياب الفعلي لميسي، فنجح افضل لاعب في العالم في الاعوام الاربعة الاخيرة في مراوغتين فقط من اصل 11، اذ كان الاسباني خافي مارتينيز كظله، وعبر الاخير عن شعوره: "انتزاع الكرة من أقدام لاعبي برشلونة شبه مستحيل، لكننا بذلنا أقصى جهد لنا وسنكرر الأمر في كامب نو".
    لعب ميسي دور المنقذ امام باريس سان جرمان في ربع النهائي، لكنه كان شبحا للاسطورة، ما عزز تساؤلات حول فقدان الادارة الفنية ثقتها بباقي اللاعبين، ما ظهر بتأخر المدرب تيتو فيلانوفا باجراء التبديلات وترك سيسك فابريجاس احد افضل اللاعبين في العالم على مقاعد البدلاء وعدم استدعاء كريستيان تيللو اصلا الى التشكيلة. ميسي علق على النتيجة القاسية: "كنت أشعر بأنني في حالة جيدة. لم ألعب خلال 15 يوما، ولم أكن في أفضل حالاتي البدنية.إنه أمر محزن ولكن علينا أن نواصل العمل. سنسعى لتحقيق المفاجأة وأن نسجل على ملعبنا الأهداف التي نحتاجها. ولكن الحقيقة أن الموقف أصبح صعبا للغاية". دافع المدرب المساعد جوردي رورا عن المدير الفني: "لا يوجد اي قاعدة تقول بضرورة التبديل. لم نر اي خيارات واضحة".
    هل حان وقت التغيير ونفض التشكيلة في الفريق الذي غير معالم اللعبة في السنوات السبع الاخيرة؟ كان الدفاع شفافا، رضخ لالعاب بايرن الهوائية، وعجز عن ايصال الكرة لميسي، ففي ظل غياب المدافعين المصابين الارجنتيني خافيير ماسشيرانو وكارليس بويول وضعف خبرة الشاب مارك بارترا، ظهرت حاجة ماسة الى قلب دفاع من طراز عالمي ومهاجم حقيقي.
    قد يكون المركز الاخير على قياس البرازيلي نيمار المتوقع قدومه عام 2014 الى الفريق الاسباني من سانتوس، لكن دفاعيا يتردد ان برشلونة يسعى الى ضم الالماني ماتس هوملس من بوروسيا دورتموند او التونسي ايمن عبد النور لاعب تولوز الفرنسي.
    مع اقتراب القائد تشافي وبويول والفرنسي اريك ابيدال من عمر الاعتزال، قرار الحارس فالديس بترك الفريق، ومرض المدرب فيلانوفا، قد يبدو برشلونة معرضا أكثر من اي وقت لنهاية حقبة جعلت منه ببساطة الفريق الاقوى في العالم.
     
  2. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    من وجهة نظري حرااام تنتهي اسطورة العالم "برشلونة"
    شكراً ع الخبر !! ​
     

مشاركة هذه الصفحة