بعد تخصيص 15 مليونا لخسائر الاحتيال - 25 مليون ريال أرباح بنك مسقط خلال الربع الأول

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏18 أبريل 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    بعد تخصيص 15 مليونا لخسائر الاحتيال - 25 مليون ريال أرباح بنك مسقط خلال الربع الأول
    Thu, 18 أبريل 2013
    أعلن بنك مسقط ان صافي ارباحه خلال الربع الاول من هذا العام بلغت 25 مليون ريال مقارنة بـ33.4 مليون ريال كان قد حققها في الفترة نفسها من العام الماضي، بعد ان قام باتخاذ اجراء احترازي بتخصيص 15 مليون ريال عماني مقابل خسائر التشغيل المرتبطة بعملية الاحتيال التي طالت بطاقات السفر مسبقة الدفع (والتي تم الإفصاح عنها في موقع سوق مسقط للأوراق المالية بتاريخ 25 و26 فبراير 2013م).
    وقال في بيان له أمس انه بالرغم أنه يعمل حاليا على استرداد الخسائر المالية الناجمة عن عملية الاحتيال، إلا أن البنك قام بوضع مخصص لمبلغ الخسائر بالكامل ضمن النتائج المالية للربع الأول من العام، التزاما بمتطلبات معايير التقارير المالية الدولية.
    وسيقوم البنك بإجراء الإفصاحات اللازمة في سوق مسقط للأوراق المالية فور حدوث أي مستجدات مهمة في هذا الأمر.
    ووفقا لتقرير النتائج فقد حققت كافة أنشطة البنك أداء جيدا خلال الربع الأول من العام 2013م وفق الأهداف الموضوعة لها. ومن ناحية أخرى، بدأت نافذة «ميثاق للصيرفة الإسلامية» منذ مطلع العام الجاري بمزاولة الأعمال المصرفية الإسلامية، حيث يقدم البنك مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
    علما بأن الحسابات المالية الخاصة بعمليات «ميثاق للصيرفة الإسلامية» مستقلة استقلالا تاما عن بقية أنشطة البنك التقليدية بما يراعي أحكام الشريعة الإسلامية ويتماشى مع القوانين المنظـّمة لعمليات الصيرفة الإسلامية الصادرة عن البنك المركزي العماني. ولغرض الإفصاحات المالية، تم إدراج البيانات المالية الخاصة بعمليات «ميثاق للصيرفة الإسلامية» في القوائم المالية للبنك للربع الأول من العام 2013م، مع تضمين كافة الإيضاحات اللازمة لعمليات الصيرفة الإسلامية.
    وبلغ صافـي إيـرادات الفـوائد للأعمال المصرفية التقليدية للربع الأول من العام 54.9 مليون ريال عماني مقارنة بمبلغ 54.4 مليون ريال عماني للفترة ذاتها من العام 2012م، وترجع الزياده المحدودة في صافي ايرادات الفوائد الى انخفاض هامش الربحية.
    اما صافي إيرادات التمويل الإسلامي للربع الأول من العام فبلغ 1.5 مليون ريال، وبلغت إيرادات التشغيل الأخرى 24.3 مليون ريال عماني مقارنة بمبلغ 24.6 مليون ريال عماني لفترة الربع الأول من العام الماضي.
    كما بلغت مصروفات التشغيل خلال الربع الأول من هذا العام 51.3 مليون ريال عماني مقارنة بمبلغ 33.5 مليون ريال عماني لذات الفترة من العام 2012م. وكما ذكرنا سابقاً فقد قام البنك بتخصيص 15 مليون ريال عماني مقابل خسائر التشغيل المرتبطة بعملية الاحتيال التي طالت بطاقات السفر مسبقة الدفع، وإذا ما تم استثناء مخصص الخسائر المذكورة، تكون مصروفات التشغيل قد ارتفعت بنسبة 8 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام 2012م.
    وخصّص البنك مبلغاً قدره 7.4 مليون ريال عماني لمجابهة خسائـر القروض المحتملة في الربع الأول من العام 2013م مقابل مخصصات بلغت 12.5 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.
    وحققت محفظة القروض والسلفيات زيادة بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 5.486 مليار ريال عماني (خمسة مليارات وأربعمائة وستة وثمانين مليونا) خلال الربع الأول من العام 2013م مقابل 4.988 مليار ريال (أربعة مليارات وتسعمائة وثمانية وثمانين مليونا) فـي الفترة ذاتها من العام 2012م. كما ارتفعت إيداعات الزبائن (متضمنة شهادات الإيداع) بنسبة (9%) لتصل إلى (5,506) مليارات ريال عماني (خمسة مليارات وخمسمائة وستة ملايين) خلال الربع الأول من العام 2013م مقابل (5,055) مليارات ريال عماني (خمسة مليارات وخمسة وخمسين مليوناً) فـي فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2012م.
    بلغ اجمالي التمويل الإسلامي من عمليات «ميثاق للصيرفة الإسلامية» (188) مليون ريال عماني خلال فترة الربع الأول من العام 2013م، أما ودائع زبائن الصيرفة الإسلامية، فقد بلغت (126,4) مليون ريال عماني.
    وسيقوم البنك بالإعلان عن النتائج المالية النهائية لفترة الربع الأول من العام 2013م والقوائم المالية الكاملة بعد قيام مجلس إدارة البنك بدراستها والمصادقة عليها في اجتماعه المزمع عقده في وقت لاحق من شهر أبريل الجاري.
     

مشاركة هذه الصفحة