استعراض آليات عمل الشورى في السلطنة وإيران

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏18 أبريل 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    استعراض آليات عمل الشورى في السلطنة وإيران
    Thu, 18 أبريل 2013

    "العمانية": عقد سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى في العاصمة الايرانية طهران امس اجتماعا مع سعادة علي افراشته المعاون التنفيذي لرئيس مجلس الشورى الايراني وذلك في إطار الزيارة التي قام بها سعادة رئيس مجلس الشورى للجمهورية الاسلامية الايرانية.
    وقدم سعادة المعاون التنفيذي لرئيس مجلس الشورى الايراني خلال الاجتماع شرحا مفصلا عن الجوانب الادارية والفنية لمجلس الشورى الايراني كالادوار التي يقوم بها المعاونون المساعدون والمستشارون والخبراء مشيرا الى أن عدد موظفي المجلس يبلغ 1200 موظف يساندون الجوانب الفنية والادارية ويتابعون احتياجات نواب المجلس.
    كما قدم شرحا حول دور مجلس صيانة الدستور ومجمع تشخيص مصلحة النظام وكيفية احالة مشاريع القوانين والقرارات لدراستها ومن ثم المصادقة عليها قبل أن ترفع الى رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية وأشار إلى ان هناك أقساما ادارية أخرى لمتابعة التشريع والرقابة وقوانين ادارة الجلسات موضحاً انه تتم الاستفادة من خدمات الوزراء السابقين للعمل بالمجلس كمستشارين لتقديم الدعم الفني للنواب.
    وحول آلية ادارة الجلسات أوضح سعادة المعاون التنفيذي لرئيس مجلس الشورى الايراني ان هناك أنظمة وقوانين قام بإعدادها مساعدو التنفيذ لتسهيل عملية التصويت على مشاريع القرارات والقوانين حيث يتم التصويت عليها من خلال نظام البصمة ثم يتم اختيار عشرة أعضاء من الموافقين على المشروع وعشرة من المعارضين لتوضيح وجهات نظرهم مع تحديد 10 دقائق لكل عضو.
    من جانبه قدم سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى نبذة عن آلية ادارة الجلسات في مجلس الشورى وأهم اللجان التي يتم تفعيل أدوارها حسب المهام التي تضطلع بها في المجلس معرباً عن أمله في أن يتم تفعيل جوانب التدريب بين المجلسين.
     

مشاركة هذه الصفحة