تعليمية البريمي ترعى لقاءا تربويا حول مقاييس التوجيه المهني

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة دانة غزر, بتاريخ ‏17 أبريل 2013.

  1. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    البريمي –سيف المعمري:
    عقد صباح أمس بتعليمية البريمي لقاءا تربويا قدمه الفاضلين محمد بن مبارك العجمي رئيس قسم السمات الشخصية والميول المهنية بالمركز الوطني للتوجيه المهني وخليل بن علي الفرعي مشرف توجيه مهني بتعليمية شمال الشرقية وذلك بمركز التدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي. قدم خلال اللقاء عدد من أوراق العمل فكانت الورقة الأولى حول خطوات تصميم مقاييس في التوجيه المهني (مقياس السمات الشخصية والميول المهنية) تجلت أهدافها في تحديد الهدف من بناء مقياس السمات الشخصية والميول وتحديد الإطار النظري الذي تم على أساسه بناء المقياس. كما تفيد في تحديد طبيعة وخصائص الفئة المستهدفة وهم ( طلبة الصفوف(9-12) وتحديد الأبعاد الفرعية للميول (البيئات الست) وتعريفها إجرائيا وتطبيق المقياس(بشكل عملي) للتعرف على شكل الاستجابة على فقرات المقياس والصياغة الفعلية للفقرات.
    استعرض بعدها خطوات تصميم المقياس فكان أهمها تحديد فكرة المقياس ومبررات تصميمه ثم يحدد الهدف منه. تأتي الخطوة الثالثة بتحديد طبيعة وخصائص الأفراد ثم تحدد الأبعاد الفرعية للخاصية المقاسة. نقوم بعدها بتحديد الشكل الأمثل للمقياس وطرق التطبيق ويتم لاحقا حصر المقاييس المتاحة التي تستهدف قياس الخاصية نفسها. ستة عشر خطوة قياس يتم خلالها مساعدة شخص ما على تحديد وجوده في مكانه الأمثل وجعله يحصل على ما يريد أو ما يميل إليه.
    نوقشت أيضا ورقة عمل في مجال تقييم نشاط اكتشاف الميول المهنية والسمات الشخصية التي ناقشت عملية جمع البيانات الكمية والوصفية و البيئات الست ورموزها و التصميم والإخراج الفني للنشاط وتطبيقه. بعدها طرحت ورقة نظرية هولاند التي جاء في مضمونها مناقشة أنواع البيئة المهنية و العلاقات بين أنماط الشخصيات في نظرية هولاند ومقاييس استكشاف الذات. وأخيرا استعرضت ورقة المقاييس النفسية ودورها في خدمة التوجيه المهني.

    [​IMG]

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة