افتتاح معرض الصناعات الوطنية وسط حضور لافت لابتكارات الشباب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏16 أبريل 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    افتتاح معرض الصناعات الوطنية وسط حضور لافت لابتكارات الشباب

    الثلاثاء, 16 أبريل 2013​
    [​IMG]
    يستمر 3 أيام ويضم منتجات متنوعة -
    كتب - زكريا فكري -
    افتتح أمس بمركز عمان الدولي للمعارض، معرض الصناعات الوطنية العمانية تحت رعاية سعادة أحمد بن سليمان الميمني وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الإدارية والمالية وشؤون المناطق بحضور سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة . المعرض الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام حتى غد الأربعاء وسط مشاركة واسعة من المؤسسات الصناعية والمصانع المنتجة في مختلف القطاعات.
    وكذلك مجموعة من ابتكارات الشباب العماني والتي جذبت الحضور وكانت محل تعليق راعي الحفل الذي تجول في كافة جنبات المعرض الذي ضم مشاركات من الصناعات والمنتجات العمانية من بينها صناعات معدنية وكيماوية وبلاستيكية والألياف الزجاجية وصناعات المواد الأولية، والصناعات الورقية والمنزلية والمواد الاستهلاكية، وصناعات المنسوجات ومستلزمات العمال والسلامة المهنية، بالإضافة إلى الصناعات الإلكترونية والتكنولوجية.
    وأشاد سعادة أحمد بن سليمان الميمني وكيل وزارة التجارة والصناعة للشؤون الإدارية والمالية وشؤون المناطق بقسم المبتكرات وتمنى أن تثبت الملكية الفكرية لهذه الابتكارات لتتم الاستفادة منها تجاريا، لأن هذه الابتكارات تحتاج إلى من يرعاها من الشركات المختصة.
    وأضاف سعادته: «إن وزارة التجارة والصناعة تدعم الابتكارات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولا شك أن المديرية العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالوزارة تعمل على تقديم النصح والدعم لهذه المؤسسات ومساعدتها للانتقال من الابتكار إلى العمل التجاري، مشيرا سعادته إلى أن هذا المعرض يعتبر فرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وللمبتكرين لإيجاد شراكة مع المؤسسات الكبيرة والوزارة تقوم بالتوازن بين تشجيع الاستثمار الأجنبي وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهذا التوازن يوجد التنمية المستدامة.
    ويهدف المعرض الذي تنظمه شركة الساحل الشرقي لتنظيم المعارض إلى تعريف الزوار على حركة النمو والازدهار التي تشهدها السلطنة في مجال الصناعات الوطنية العمانية، وكذلك التعرف على المنتجات المحلية دعما لهذا القطاع الحيوي في السلطنة.
    كما يهدف إلى تلبية حاجات المصنعين العمانيين والمستهلكين ودعم الحركة الاقتصادية العمانية في المجالات الصناعية وإتاحة الفرصة لجميع الشركات والمؤسسات الصناعية لعرض منتجاتها والتطور الصناعي الذي حققته تلك الشركات والمؤسسات في مجال تصنيع وإنتاج منتجات عالية الجودة تلبي حاجة المجتمع وتوفر فرص عمل للكوادر الوطنية وتساهم في زيادة النمو الاقتصادي للبلاد.
    المعرض يسلط الضوء على الدعم الذي يحظى به القطاع الخاص كمصدر مهم للتنوع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في المجالات الصناعية والإنتاجية وتحفيز الصناعات الوطنية التي تساهم بقوة في تحقيق نمو الاقتصاد الوطني من خلال المساهمة في الناتج الإجمالي المحلي .. كما يوفر المعرض الفرصة لإطلاع الزوار على التطور الذي حققته صناعاتنا الوطنية من تقدم وتنوع في مجال الصناعات الوطنية.​
    ابتكارات الشباب العماني
    ضم المعرض عددا من ابتكارات الشباب العماني ومنها ابتكار ساعة للصم تساعد الأم على الإحساس بصوت العديد من الأشياء المهمة عن طريق الاهتزاز وقد ابتكرها كل من وليد السعيدي ولطيفة الحضرمية ورادة المحاربية وسارة أباشير وسليمة الهاشمية ورجاء العبرية.
    أيضا من ابتكارات الشباب في المعرض ابتكار نظام تنظيف الخلايا الشمسية الذاتي وهو من تصميم مصعب الفارسي وناصر الجابري وإبراهيم الراشدي وسليمان عمر كذلك ابتكر مجموعة من الشباب coffee robot وهو جهاز آلي يتحرك في المناطق العامة والمغلقة حسب نظام معين ويقدم القهوة مع التمر ويمكن استخدامه في المناسبات الخاصة وهو من ابتكار عبدالله السعيدي وعاطف البلوشي وعمر البداعي وفهم العامري وفهد العامري. أما جهاز تنقية التمور فقد ابتكره زهران الشامسي وسالم العجمي وهو جهاز يقوم بفصل التمر الفاسد عن الصالح قبل عملية التعليب​
     

مشاركة هذه الصفحة