اكتشاف حقل غاز به 2.9 تريليون قدم مكعب و5 حقول نفط جديدة و7 مناطق امتياز في طور التسو

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة الزعيم الزعيم, بتاريخ ‏15 أبريل 2013.

  1. الزعيم الزعيم

    الزعيم الزعيم ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    الرمحي يؤكد على استدامة انتاج النفط -
    الجشمي: إجمالي احتياطي النفط 4630 مليون برميل والغاز 18 تريليون قدم مكعب -
    تغطية - امل رجب -
    أعلنت شركة تنمية نفط عمان عن اكتشاف حقل كبير للغاز يقع في شمال منطقة امتيازها وتقدر كمية الغاز الموجودة به بنحو 2.9 تريليون قدم مكعب اضافة الى تحقيق خمسة اكتشافات نفطية جديدة.
    جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عقدته وزارة النفط والغاز بحضور معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ورئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عمان، لاطلاع الصحفيين ووسائل الاعلام على مستجدات قطاع النفط وتطور العمل في الشركات العاملة بالقطاع وقد تم خلال المؤتمر الاجابة عن تساؤلات الصحفيين حول القطاع.
    ونفى الرمحي خلال المؤتمر أي صحة للتقارير التي اشارت الى اتجاه انتاج النفط للانخفاض خلال السنوات الخمس مؤكدا ان لدى السلطنة خططا لتحقيق استدامة الانتاج كما نفى معاليه وجود خطط لدمج بعض الشركات في قطاع النفط باستثناء عملية التكامل المزمعة بين العمانية للغاز المسال وقلهات والتي ستنتهي الدراسة الاستشارية الخاصة بها نهاية الشهر الحالي.
    وقال معاليه: ان اكتشاف الغاز جاء من خلال حقل مبروك العميق الذي يبعد نحو 40 كم غرب حقل سيح رول وهو الحقل الرئيسي لإنتاج الغاز في السلطنة وأشار الى أن كمية الغاز الموجودة في مكامنه في باطن الأرض تقدر بنحو 2.9 تريليون قدم مكعب فضلاً عن وجود مكثفات تصل إلى 115 مليون برميل مبينا ان الحفر الاستكشافي في الحقل الكبير بدأ العام الماضي حتى أعماق تصل إلى خمسة آلاف متر وغطى مساحة بلغت 60 كم2.
    كما أشار معاليه الى أن الاكتشافات النفطية الخمس تشكل في مجملها نحو 300 مليون برميل من النفط الموجود في مكامنه وذلك في تكويني شعيبة وغريف شمال منطقة الامتياز.
    وفي كلمة له في المؤتمر أوضح سعادة ناصر بن خميس الجشمي وكيل وزارة النفط والغاز ان هذا المؤتمر الصحفي يُعقد لأول مرة في رحاب وزارة النفط والغاز، ويستهدف تقديم لمحة عن الأنشطة المتعلقة بقطاعي النفط والغاز، واستعراض ما تحقق في عام 2012م من انجازات وكذلك المشاريع المستقبلية في هذين القطاعين.
    واوضح ان الحكومة، ممثلة في وزارة النفط والغاز، حققت انجازات هامة في هذين القطاعين بشقيهما العلوي والسفلي، متطلعة إلى تحقيق المزيد من الانجازات والنمو على المدى المتوسط والمدى البعيد، آخذة في الاعتبار احتياجات الحاضر ومتطلبات المستقبل، مسترشدين في ذلك بالرؤية السامية التي رسمها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه -
     

مشاركة هذه الصفحة