قيادة سيارات الأجرة تنمي القدرات الذهنية

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة ◊ٌ κ ɪ α й, بتاريخ ‏14 أبريل 2013.

  1. ◊ٌ κ ɪ α й

    ◊ٌ κ ɪ α й ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    قيادة سيارات الأجرة تنمي القدرات الذهنية



    [​IMG]


















    ا ف ب
    اظهرت دراسة علمية حديثة ان قيادة سيارات الاجرة اللندنية تنمي الطاقات الذهنية، مشيرة إلى أن المنطقة المسؤولة عن الذاكرة المكانية في الدماغ والمعروفة بالحصين، كانت اكبر بكثير لدى سائقي سيارات الاجرة.
    وقال بيتر الن وهو احد سائقي سيارات الاجرة السوداء البالغ عددهم 20 الفا في العاصمة البريطانية، "لسنا بحاجة (لاجهزة جي بي اس). تقول لنفسك فقط حسنا، علي الذهاب في هذا الاتجاه. اذا هيا بنا. كسائق سيارة اجرة، الامر يصبح تلقائيا. غالبا ما نفعل ذلك من دون تفكير. دماغنا مبرمج".
    وهذه الدراسة التي اشرفت عليها اليانور ماغواير الاستاذة في قسم علوم الجهاز العصبي في جامعة "يونيفرسيتي كوليدج اوف لندن" ومولتها مؤسسة "ويلكوم ترست" وهي من اغنى المؤسسات المتخصصة في المجال الطبي، استندت الى مقارنة بين دماغ سائقي الاجرة وذلك الموجود لدى سائقي الحافلات.



    وتبين بحسب الدراسة ان حجم المادة الرمادية اكبر لدى سائقي سيارات الاجرة، وسبب هذه الخاصية وفق الدراسة هو التدريب الذي يتلقاه سائقو سيارات الاجرة قبل مباشرة وظيفتهم.
    ويقضي هذا التدريب المعروف باسم "ذي نولدج" (المعرفة) بالسماح لسائقي التاكسي بالتنقل "بعينين مغمضتين" في الشوارع والازقة ال25 الفا في لندن.
    وفي المعدل، تستغرق هذه الدراسة ما بين ثلاثة او اربعة اعوام. الا ان بيتر الن نجح في الحصول على شهادته بعد سنتين ونصف السنة فقط.



     

مشاركة هذه الصفحة