"إيران وحزب الله وغزة" من سيدخل الحرب ؟ .. والحل "الأكثر تشاؤماً" والأكثر "نعومة"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 أبريل 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    سيناريوهات الحرب السورية :"إيران وحزب الله وغزة" من سيدخل الحرب ؟ .. والحل "الأكثر تشاؤماً" والأكثر "نعومة"

    [​IMG]

    تاريخ النشر : 2013-04-09
    رام الله -خاص دنيا الوطن
    هو الهدوء الذي يسبق العاصفة .. هكذا تحدث أحد القادة الميدانيين المقربين من حزب الله عن المرحلة الحالية والوضع الحالي , مؤكداً أن حزب الله أكمل وأنهى استعداداته لكافة الاحتمالات وأن قادة الحزب يتوقعون الضربة "اليوم قبل غداً" .. وعن الموعد المحدد لذلك يقول القائد الميداني انه لن يتجاوز بداية الشهر القادم .



    تحدث امس كاتب مقرّب للنظام السوري مؤكداً أن جيش بشار الأسد انسحب من الأماكن القريبة من هضبة الجولان , أي المناطق المحاذية لاسرائيل , وهو بحسب أحد المحللين مخطط لجعل الجهة الشمالية الشرقيه لاسرائيل مفتوحة مع منظمات جهادية والقاعدة , أو أن يقوم النظام باستهداف مواقع اسرائيلية بالصواريخ "على انهم يتبعون الجيش الحر او القاعدة" فترد اسرائيل فتكون البداية .. هذه احدى السيناريوهات ..


    السيناريو الآخر والذي توقعه أحد المقربين من االنظام لايراني , أن تقوم تركيا باستدراج الأسد لحرب مفتوحة , بحيث يكون هناك تفجيرات "مصطنعة" على الحدود ويتم اتهام الاسد بالمسؤولية عنها وتقوم تركيا ببدء الهجوم على مقرات الأسد ومنصات صواريخه والأهداف المتاحة لها , ثم ينضم حلف الناتور لتركيا للتخلص من حقبة الأسد .. لكن وبحسب الشخص نفسه فإن "الرئيس السوري" لم يعد بمنأى عن تلك المخططات بل يتحدث في اجتماعاته واتصالاته المصغرة عن كل احتمال وأسوأهم مؤكداً أن الأسد مؤمن بحتمية النصر .. وعن الاجراء الذي سيتخذه الأسد أو حلفاؤه , أكد أن الأسد سيستخدم حينها نظرية "الأرض المحروقة" ما لم يكن هناك اتفاق سري أمريكي - روسي ضد الأسد , فعندها يكون للأسد حل واحد وهو الهروب إلى إيران ..


    أما السيناريو الأكثر قرباً للواقع , فهو حتمية اعلان الحرب على نظام "بشار الأسد" مع "المنظمات القاعدية والجهادية" وتنظيف سوريا "بحسب صحف أمريكية" من النظام والارهاب معاً ! ,.
    فهل سيتدخل حزب الله ؟ بالتأكيد لن يتخلى الحزب عن نظام بشار الأسد , فبسقوط الأسد يضعف حزب لله فهو الممر الوحيد للسلاح والأموال , ربما يدخل حزب الله في حرب قصيرة المدى مع اسرائيل او يكتفي بمساندة النظام ضد طئرات الناتو والحلفاء , ليكسب أوراقاً في أي مفاوضات تلي سقوط بشار الأسد .


    هل ستدخل غزة في حرب ؟؟


    سيناريو يتحدث به أحد رجال المقاومة في غزة , أن إسرائيل ستحاول تصعيد الأوضاع على جهة غزة لكسب مزيد من النقاط , والعودة لسيسة الاغتيال المنظمة ستكون البداية , فبحسب هذا االشخص فإن إسرائيل نشرت مزيد من القبب الحديدية على مداخل مدنها وتجري تدريبات وسعة في الشمال والجنوب وهو ما يؤكد أن هناك "أمر ما " في السر وسيخرج للعلن في غضون أسبوعين بحسب تقديرات المقاومة ..


    وبتقديرات هذا الشخص فإن التصعيد على غزة لن يصل الى حد اعلان الحرب , الا في حالة هجوم على حزب الله وسوريا وعندها تكون الحرب اقليمية , فالجهاد الاسلامي وبعض فصائل المقاومة لن تسكت على ضرب حزب الله أو سوريا , بل ستكون جبهة غزة هي الحل الوحيد .. بحسب رجل المقاومة ..بالطبع , من يحدد الدخول في الحرب من عدمه هو كتائب القسام , فهي القوة الأكبر على الأرض والأكثر تنظيماً ودخول حرب ضد اسرائيل لا تشارك بها "حماس" هي حرب خاسرة بوجهة نظر المحللين . والأوضاع الحالية خصوصا بعد اتفاق التهدئة تؤكد عدم نية أي من الأطراف دخول حرب , إلا إذا فرضت عليهم فرضاً .. ومن يحدد ذلك هو لقاءات المصالحة القادمة .. فتحقيق المصالحة معناه عدم دخول غزة بالحرب وتحييدها عن "لعبة اقليمية" قريبة .. أما فشلها فيضع احتمالات اشراك غزة ولو بالاستفزاز بأي حرب مقبلة .


    إيران ..


    بحسب الأخبار الصحفية والمتابعات اليومية , فإن إيران لا تستطيع الدخول في حرب مباشرة مع اسرائيل او مع امريكا , دخولها يعني تحوّل اللعبة إلى "حرب عالمية" , نتائجها غير معروفة ومكاسبها تساوي الصفر ومخاسرها كبيرة جدا ً .. وبحسب تصرفات النظام الايراني في أكثر من مناسبة فانه سيحاول تجنب لحرب حتى مع سوريا , ونهاء الازمة باتفاق سياسي حتى لو على حساب لحليف لرئيسي لايران , وهو ما ترفضه الولايات المتحدة ..


    السيناريو الأكثر بشاعة ..


    تهديدات كوريا الشمالية , وتحالف الصين وايرن معها ضد أمريكا , قد تتحول الى حرب نووية .. عندها ستتغير وتُخلط كافة الأورق وربما يكون الأسد الرابح لوحيد في تلك المعركة .. وربما يبدءوا به ويمروا بحزب لله لينتهوا بكوريا الشمالية وإيران .. سيناريو محلل متشائم ويؤمن بنظرية "الحرب" ..


    السيناريو الأكثر نعومة


    اتفاق سياسي يستبعد الأسد ويطحن "منظمات القاعدة" ويتسلم ثوار سوريا بالخارج الحكم , كما حصل في العراق .. أو السيناريو "اليمني" .. دون "حرب" دون "دماء" دون "تحالفات"
     

مشاركة هذه الصفحة