أكثر من 400 شخصية تشارك في أسبوع الصحافة العمانية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة ولد المعولي, بتاريخ ‏8 أبريل 2013.

  1. ولد المعولي

    ولد المعولي :: تـاجر معتمد::


    [​IMG]


    أعلنت جمعية الصحفيين العمانية أمس ان أكثر من 400 شخصية من داخل السلطنة وخارجها سوف تشارك في أسبوع الصحافة العمانية الذي تنظمه الجمعية في الفترة من 19 الى 21 مايو المقبل، وسط حضور إعلامي كبير ودعم من وزارة الاعلام والمؤسسات الصحفية والاعلامية والعديد من الشركات العاملة في السلطنة.
    وقال عوض بن سعيد باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية ان أسبوع الصحافة العمانية يعتبر تظاهرة إعلامية تعد الاولى من نوعها في السلطنة وتسعى الى جمع مختلف الوسائل الاعلامية تحت مظلة واحدة تناقش من خلالها مختلف التحديات التي تواجه الاعلام العماني بشكل عام والوسائل الاعلامية بشكل خاص، مشيرا الى ان الأسبوع يسعى الى وضع رؤية جديدة للإعلام العماني وسط المتغيرات المحلية والخارجية تواكب احتياجات المجتمع وتطلعاته وطموحاته وبشكل يحافظ على خصوصية المجتمع وقيمه وعاداته وتقاليده الاصيلة ودون المساس بخصوصيات الاخرين أو تجريحهم.
    وأعرب في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الجمعية أمس عن أمله في أن يشهد الاعلام العماني المزيد من التطور والتحديث، مؤكدا دعم الجمعية للمشهد الاعلامي بالسلطنة والمساهمة في تأهيل الكوادر الصحفية بالتنسيق من المؤسسات الاعلامية والعديد من الجهات الحكومية والخاصة.
    فعاليات متعددة
    وأوضح ان أسبوع الصحافة العمانية يتضمن العديد من الفعاليات من بينها: معرض المؤسسات الإعلامية والصحفية، وتكريم رواد الإعلام العماني في العقد الأول من النهضة 1970 إلى 1980م، وتدشين برنامج تدريب الصحفيين، ومعرض الصور الصحفية، ومعرض ملامح من عمان، وتدشين الموقع الإلكتروني لجمعية الصحفيين العمانية، وغيرها من الفعاليات الأخرى التي ستكون بمثابة تظاهرة إعلامية سنوية كبيرة تبرز تطور الإعلام العماني والتحديات التي تواجهه. كما يشهد الاسبوع إقامة عدد من الندوات التي تناقش واقع الإعلام العمانى بصفة عامة والصحافة بصفة خاصة وما مرت به من تحديات على مدى العقود الأربعة الماضية، كما سيتم خلال الفعاليات استعراض تجارب عدد من الصحفيين العمانيين الرواد.
    ودعا في المؤتمر الصحفي طلبة المدارس والكليات والجامعات ومختلف شرائح المجتمع العماني لحضور فعاليات الاسبوع للاطلاع عن قرب على واقع الاعلام العماني والتطور الذي شهده خلال السنوات الماضية، مشيرا الى ان الاسبوع يستهدف عرض تجربة الإعلام العماني طوال العقود الاربعة الماضية ليطلع الجميع عليها، إذ يستعرض الأسبوع تاريخ الصحافة العمانية قبل سبعينيات القرن الماضي وبداياتها في عهد النهضة المباركة وما مرت به من تطور على مدى السنوات الماضية وأبرز محطات تطورها. كما سيقيّم الاسبوع من خلال الندوات التي سيشهدها المرحلة السابقة من العمل الاعلامي.
    عرض مرئي
    وخلال المؤتمر الصحفي قدم علي بن راشد المطاعني عرضا مرئيا عن أهداف أسبوع الصحافة العمانية وما يتضمنه من فعاليات، وقال ان الاسبوع يهدف الى إيجاد الترابط بين الشباب الممتهن للإعلام وبين رجال الاعلام القدامى، كما يهدف الى تقييم المرحلة السابقة من العمل في مجال الصحافة والاعلام، مشيرا الى ان الندوات التي تعد احدى الفعاليات الرئيسية خلال الاسبوع سوف تشخص واقع الاعلام العماني بكل مكوناته من صحافة وإذاعة وتلفزيون وإعلام الكتروني والتحديات التي تواجه وسائل الاعلام المختلفة، وسيصدر في ختام هذه الندوات توصيات قابلة للتنفيذ مع تشكيل فريق عمل لتنفيذ هذه التوصيات.
    أهداف عديدة
    وأشار الى ان أهداف الاسبوع تتضمن أيضا البحث عن آليات لتطوير الإعلام العماني ليواكب التطورات العالمية، والعمل على طرح أفكار تساهم في تحقيق تواجد أكبر للصحافة العمانية على الخارطة العالمية، وجذب أنظار العالم الى وسائل الاعلام العمانية وتسليط الضوء عليها، كما يهدف الاسبوع الى إيجاد قاعدة قوية من الاعلاميين الشباب والبحث عن الاسباب التي تشجعهم على العمل في هذا القطاع وتوفير المناخ الملائم لاستمرارهم في العمل الاعلامي.
    الجهات المشاركة
    وتشارك في فعاليات الاسبوع العديد من الجهات الإعلامية أبرزها وزارة الاعلام والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون والصحف المحلية اليومية والاسبوعية والمجلات والقنوات الفضائية والمحطات الاذاعية الخاصة والصحف والمواقع الالكترونية العالمية.
    كما تشارك في فعاليات الاسبوع الاجهزة الاعلامية بالمؤسسات الحكومية والخاصة والجامعات والكليات المتخصصة في مجال الاعلام والجمعيات المهنية ذات العلاقة ومكاتب الخدمات الاعلامية ووكالات الداعاية والاعلان.
    تكريم رواد الاعلام
    وقال عوض بن سعيد باقوير ان من بين الفعاليات التي يتضمنها أسبوع الصحافة العمانية تكريم رواد الاعلام العماني في الفترة من 1970 الى 1980، مشيرا الى ان الهدف من هذه الفعالية هو تسجيل لفتة وفاء لهذا الجيل من الصحفيين والاعلاميين الذين قاموا بتأسيس الاعلام العماني في تلك الفترة المهمة من تاريخ السلطنة الحديث، موضحا ان من واجب الجمعية الالتفات الى الانجازات التي حققها هؤلاء الرواد، مع تسليط الضوء على تجربتهم ليتعرف عليها الصحفيون الجدد خاصة ان أولئك الرواد واجهوا العديد من التحديات قبل أن يحققوا النجاح في عملهم الاعلامي، مؤكدا ان الجمعية تسعى الى تكريم جميع الرواد الذين كانت لهم بصماتهم الواضحة في مسيرة الاعلام العماني في العقد الاول من النهضة الحديثة.
    إطلاق الموقع الالكتروني للجمعية
    وتتضمن فعاليات الاسبوع اطلاق الموقع الالكتروني لجمعية الصحفيين العمانية التي سعت الى جعله من المواقع الالكترونية المتطورة وسيضم العديد من الاخبار المتعلقة بالصحافة العمانية والاعلام العماني والاخبار المحلية والعالمية خاصة ما يتعلق منها بالصحافة، كما يتضمن الموقع العديد من المقالات للكتاب من داخل السلطنة وخارجها بالاضافة الى العديد من الموضوعات الاخرى التي سيتم تحديثها بشكل يومي.
    صور ملامح من عمان
    وستقوم جمعية الصحفيين العمانية من خلال المعرض الذي يضمه الاسبوع بعرض مجموعة من الصور التي تبرز البيئة العمانية بمختلف مكوناتها وذلك في معرض "ملامح من عمان: وهو المعرض الذي حقق نجاحا كبيرا في المشاركات الخارجية للجمعية، وقال عوض بن سعيد باقوير ان هذا المعرض سيتم عرضه لأول مرة في مسقط من أجل ان يتعرف زوار المعرض على بيئات السلطنة المختلفة وعلى التطورات التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.
    تدشين البرنامج التدريبي
    ومن بين أبرز الفعاليات الرئيسية خلال أسبوع الصحافة العمانية تدشين البرنامج التدريبي لجمعية الصحفيين العمانية، وقد بدأ تنفيذ البرنامج قبل عام وسجل نجاحات كبيرة خلال الفترة الماضية حيث تم توفير حوالي 50 فرصة تدريبية للصحفيين، وتستهدف الجمعية خلال العام الجاري توفير حوالي 200 فرصة تدريبية، وسيتم خلال الاسبوع الاعلان عما حققه البرنامج من نجاحات والخطوات القادمة ضمن هذا المشروع الحيوي.
    كما سيتم خلال هذه الاحتفالية توقيع عدد من الاتفاقيات التدريبية وتكريم الجهات الداعمة والمساندة لأسبوع الصحافة العمانية ومن بينها: وزارة الاعلام، وزارة القوى العاملة، جامعة السلطان قابوس، كلية مزون، كلية البيان، النورس، بنك مسقط، أوكتال للبتروكيماويات، عمران، بنك عمان العربي، قلهات للغاز الطبيعي المسال، العمانية للغاز الطبيعي المسال، شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، ميثاق للصيرفة الاسلامية.

    إصدارات صحفية
    وستقوم الجمعية خلال فترة المعرض بتدشين عدد من الكتب التي توثق لمرحلة مهمة في تاريخ الصحافة العمانية، وتتضمن هذه الكتب كتابا عن رواد الاعلام العماني، وكتابا اخر عن المقالات الصحفية لعدد من الكتاب في السلطنة، بالاضافة الى كتاب اخر عن انجازات جمعية الصحفيين العمانية.
    دعوات للمشاركة
    وخلال المؤتمر الصحفي دعا طالب الضباري أمين سر جمعية الصحفيين العمانية جميع الصحفيين والاعلاميين الى المشاركة في فرق العمل التي تم تشكيلها للتحضير لأسبوع الصحافة العمانية، وقال ان الجمعية ترغب في مشاركة أكبر عدد ممكن من الصحفيين والإعلاميين سواء كانوا أعضاء في الجمعية أو لم ينضموا إليها بعد، مشيرا الى ان التعاون من الجميع سوف يؤدي الى تحقيق أهداف الاسبوع في إعادة رسم المشهد الاعلامي في السلطنة بما يواكب طموحات المجتمع وتطلعاته.
    [​IMG]

    [​IMG]

     

مشاركة هذه الصفحة