أمطار غزيرة على عدد من المحافظات وينقل تسجل أعلى كمية أمطار

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏8 أبريل 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تشكيل لجنة طوارئ لحصر الممتلكات المتضررة بشناص -
    استئجار منزلين لأسرتين بمنطقة العقر -
    الرياح تقتلع الأشجار بقريات وتعطل المرور -
    متابعة: بدر الكندي ومراسلو الولايات -
    شهد عدد من ولايات السلطنة هطول امطار رعدية تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برياح قوية تسببت في وقوع بعض الاضرار في الممتلكات، حيث تأثرت منطقة العقر بولاية شناص بشكل كبير نتيجة لسقوط أسقف عدد من المنازل المبنية من مواد غير ثابتة، إلى جانب تأثر أسقف عدد من المحلات التجارية وتكسر أبوابها الامامية والنوافذ وفقدان لعدد من محتوياتها، وسقوط بعض أعمدة الكهرباء على سيارات المواطنين، وعلى ضوء ذلك تم تشكيل لجنة طوارئ لحصر الممتلكات المتأثرة والمتضررة واستئجار منزلين لأسرتين تعرض منزلاهما للسقوط، كما أدت الرياح القوية بولاية قريات إلى اقتلاع عدد من أشجار المانجو والتي أدت إلى تعطيل الحركة المرورية. كما أدت الأمطار إلى جريان عدد من الأودية والشعاب في مختلف ولايات السلطنة واحتجاز السدود لكميات من المياه وقد سجلت ولاية ينقل في محافظة الظاهرة أعلى كمية للأمطار بلغت 35 ملم.
    شناص
    شهدت منطقة العقر بولاية شناص أمس الاول هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة تسببت في وقوع إصابات بشرية وخسائر مادية، نتيجة لسقوط أسقف عدد من المنازل المبنية بمواد غير ثابتة، وقد استقبل مجمع شناص الصحي في الصباح الباكر إحدى الحالات المتضررة بسبب سقوط أجزاء من السقف عليها والتي تم تحويلها فيما بعد إلى مستشفى صحار المرجعي. كما تسببت الرياح الشديدة في تطاير أسقف عدد من المحلات التجارية وتكسر أبوابها الامامية والنوافذ وفقدان عدد من محتوياتها، بالإضافة إلى وقوع خسائر في عدد من المباني قيد الإنشاء.
    كما أدى هطول الامطار إلى تساقط وتكسر في أعمدة الكهرباء وتقطع للأسلاك الكهربائية، إلى جانب سقوط بعض أعمدة الكهرباء على سيارات المواطنين دون وقوع لأي إصابات بشرية. كما تسببت الأمطار والرياح أيضا في خسائر مادية بالمحاصيل الزراعية واقتلاع عدد من الأشجار المثمرة في عدد من مزارع منطقة العقر.
    وعلى ضوء ذلك تم تشكيل لجنة طوارئ وحصر الممتلكات المتأثرة والمتضررة، حيث قام كل من سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة وسعادة الشيخ حمد بن حمود الوحشي والي شناص والعقيد عبدالله ابن صالح الغيلاني قائد شرطة محافظة شمال الباطنة ومدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بشمال الباطنة وعدد من أعضاء المجلس البلدي بالولاية ومديرو الدوائر الحكومية بالولاية بزيارة تفقدية للأسر المتضررة والالتقاء بالمواطنين وأصحاب الممتلكات المتضررة والوقوف على احتياجاتهم، وعلى ضوء تلك الزيارات الميدانية، تم تشكيل لجان من الجهات المعنية كل بحسب اختصاصه، كما تم استئجار منزلين لأسرتين تهدمت منازلهما، وذلك بناء على جهود بذلت من قبل سعادة الشيخ والي شناص، كما تم تشكيل لجنة لحصر المنازل المتضررة بالتنسيق مع المديرية العامة للإسكان بشمال الباطنة، وحصر المزارع المتأثرة من قبل لجنة من دائرة التنمية الزراعية، إلى جانب حصر المركبات التي لحق بها الضرر من جراء الأمطار وسقوط أعمدة الكهرباء عليها من قبل شرطة عمان السلطانية، وكذلك حصر للمحلات التجارية والصناعية المتضررة ، كما وجه سعادة الشيخ والي شناص جميع المؤسسات الحكومية بالولاية بالقيام بدورها كل حسب اختصاصه ورفع تقرير نهائي من قبل تلك اللجان التي تم تشكيلها ليتم بعد ذلك رفع تقرير تفصيلي عن الأضرار الإجمالية التي لحقت بالممتلكات الخاصة والعامة.
    مسقط
    شهدت ولايات محافظة مسقط صباح أمس هطول أمطار متوسطة مصحوبة برياح قوية تأثرت من خلالها منطقة حيل الغاف بولاية قريات حيث اقتلعت الرياح عددا من أشجار المانجو وتكبد المواطنون على اثر ذلك خسائر في ثمار هذه الاشجار، وقد قامت البلدية بدورها في انتشال الاشجار من الشارع والتي تسببت في تعطيل الحركة المرورية.
    مسندم
    وفي محافظة مسندم شهدت ولاياتها سقوط أمطار رعدية تراوحت بين المتوسطة والغزيرة في بخاء وخصب ودباء ومدحاء ونيابة ليما سال على إثرها عدد من الشعاب والأودية، ففي بخاء سالت أودية حل سفاف والقصوفي والكسيف وخبة البطح في منطقة غمضاء.
    ضنك
    أما في ولاية ضنك فقد عمت الامطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة كل ارجاء الولاية سال على اثرها وادي ضنك وبعض الأودية الرافدة له وكذلك الشعاب.
    عبري
    استبشر الأهالي بولاية عبري والقرى التابعة لها بنزول الأمطار على الولاية مساء أمس الأول والتي تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مع تدفق الأودية والشعاب كالوادي الكبير، ووادي الهجر والبانة، ووادي الحيل، والرحبة، وصعبا وريما وبصير ببلاد الشهوم، ووادي الملاح ببلدة كهنات، بالإضافة إلى وادي الغربية ببلدة العارض وشعبة الصخبري.
    وقد هطلت الامطار على مركز الولاية والقرى التابعة لها كقرى السليف والعراقي والعينين، والدريز، ومقنيات، وبات، والوهرة، ومسكن، والهيال، والهجر، وبلاد الشهوم، وبلدان كبارة والعملا والعبلة، وكهنات، والمحيول وظاهر الفوارس، والمعمور، ونيابة حمراء الدروع.
    البريمي
    هطلت مساء أمس الأول على ولاية البريمي أمطار رعدية تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة مصحوبة برياح متوسطة الشدة وعمت الأمطار جميع مناطق الولاية وسال على إثرها الشعاب والأودية، كما تكونت المياه في المناطق المنخفضة
    ينقل
    وتراوحت الامطار في ولاية ينقل بين الغزيرة والمتوسطة في قرى الصوادر والعلو والبلاد والصفري والمدام والمنجورين والخابورة والراكي والمري والبويردة والروضة والشوعية والوقبة والمعيدن وصيع وفلج السديريين سالت على اثرها وادي الشوعية وبعض الشعاب.
    الرستاق
    شهدت ولاية الرستاق أمطارا تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح خفيفة، حيث شهدت قرى مركز الولاية هطول أمطار متوسطة، بينما شهدت قرى الحزم وجماء وفلج الشراة والمسفاة والشبيكة ودارس وفلج العالي وفلج الوسطى وقرى نيابة الحوقين وقرى نيابة وادي بني هني وقرى وادي السحتن أمطارا بين المتوسطة والغزيرة، كما شهدت قرى حي النهضة والغشب والمزاحيط أمطارا متوسطة.
    لوى
    كما هطلت أمطار غزيرة على قرى لوى الساحلية سال على اثرها وادي الزهيمي، وأدى هطول الأمطار إلى تجمع المياه في مسارات الطرق الخدمية وبالقرب من الأحياء السكنية.
    السويق
    وفي ولاية السويق هطلت أمطار خفيفة مصحوبة برياح نشطة محملة بالأتربة والغبار والتي استمرت حتى الفترة المسائية.
    الحمراء
    شهدت ولاية الحمراء منذ فجر أمس هطول أمطار رعدية بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برياح نشطة وقد تركزت الأمطار على قمم الجبال الغربية (جبل شمس) من الولاية، وأدت إلى جريان الشعاب ونزول وادي غول، وفي مسفاة العبريين ومناطق الجبل الشرقي فقد هطلت أمطار متوسطة، أما مركز الولاية والمناطق والقرى الشرقية كالقلعة والعارض وذات خيل والقرية والعقبة الطويلة والمركاض فقد شهدت أمطارا بين الغزيرة والمتوسطة.
    جعلان بني بوعلي
    شهدت القرى التابعة لولاية جعلان بني بو علي هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والخفيفة سالت على إثرها الشعاب، فقد شهدت مناطق الجحلة والقليعة والجبال السوداء امطارا متوسطة، وتركزت الأمطار على رؤوس الجبال بالولاية، أما منطقة (بو فشيغة) والغويلة وشمال منطقة الجوابي وما جاورها فقد شهدت أمطارا خفيفة.
    سدود التغذية
    نتيجة للأمطار التي شهدها عدد من ولايات شمال السلطنة يومي 6 إلى 7 ابريل الجاري فقد امتلأت بكميات من المياه كل من سدود أودية محضة بمحافظة البريمي كما احتجز سد وادي الحلتي والصلاحي بولاية صحار كميات من المياه تقدر بحوالي 32 ألف متر مكعب، ومن المتوقع أن تتدفق المياه إلى عدد من السدود الأخرى خلال الساعات القليلة القادمة. وتراوحت الأمطار التي شهدها عدد من ولايات شمال السلطنة بين الخفيفة والغزيرة وأدت إلى جريان عدد من الأودية واحتجاز السدود لكميات من المياه وهبوب رياح نشطة نتج عنها بعض الأضرار المادية، وقد سجلت أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة الظاهرة بلغت 35 ملم في ولاية ينقل، وفي محافظة البريمي بلغت 33 ملم في ولاية محضة، وفي محافظة مسندم بلغت 30 ملم في ولاية خصب، أما في محافظة الداخلية فقد بلغت 17 ملم في ولاية بهلا، وفي محافظة شمال الباطنة بلغت 13 ملم في ولاية صحار، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت 6 ملم في ولاية العوابي.
    وقد سال على إثر تلك الأمطار عدد من الأودية والشعاب شملت كل من أودية رجماء وحتا والأسرار بولاية شناص وأودية الجزي والحلتي وحيبي بولاية صحار ووادي فزح بولاية لوى بتدفق متوسط وأودية محضة ومسيلك وشرم بولاية محضة وأودية واسط وكنته والفياض بولاية البريمي بتدفق مرتفع وأودية غمضاء ونطية بولاية بخاء بتدفق متوسط وأودية الرحبة وسنت بولاية بهلا بتدفق متوسط وأودية الوقبة والعرشي والحريم والمعيدن والمري والخبيب بولاية ينقل بتدفق متوسط.
     
  2. أُنْثَے مِنْ ~ بَيَآضْ

    أُنْثَے مِنْ ~ بَيَآضْ ¬°•|مشرفة الهواتف و التقنيات الذكية|•°¬

    الحمدُلله ..{
    ..{ اللّهُمّ آجعلهآإ أمطآر خيررْ وبركه ..*

    ربّي يعوّضهُمْ ()


    =)
     
  3. أمير ورد

    أمير ورد ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    ماشاء الله .. أمطار خير وبركة وعم بها اليلاد والعباد...

    الشكر على التغطية والنقل .....
     
  4. قطرة غلاء

    قطرة غلاء ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    ماشالله جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد:243e747ad5d97ead8f1:ش15:
    ونتمنى من الجهات المختصة رصد الأضرار
    ومساعدة المواطنين المتضررة ممتلكاتهم
     
  5. فردوس المحبة

    فردوس المحبة ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    أمطار الخير نشاء الله
     

مشاركة هذه الصفحة