المركزي يصدر تعميما برفع التعمين في القطاع المصرفي وإعفاء البنوك الإسلامية لمدة 4 سنو

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏4 أبريل 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    المركزي يصدر تعميما برفع التعمين في القطاع المصرفي وإعفاء البنوك الإسلامية لمدة 4 سنوات
    Thu, 04 أبريل 2013

    كتبت - أمل رجب:-- دعا تعميم أصدره البنك المركزي العماني أمس البنوك العاملة في السلطنة إلى زيادة نسب التعمين في القطاع المصرفي مع إلزام البنوك بإجراءات جديدة تضمن رفع نسب التعمين في الوظائف الإدارية العليا والمتوسطة وتضمن التعميم إعفاء البنوك والنوافذ الإسلامية لمدة أربع سنوات من الالتزام بنسب التعمين في القطاع المصرفي.
    وأشاد التعميم بالاستجابة الإيجابية من قبل البنوك لمتطلبات التعمين في القطاع والتي اصدرها البنك المركزي عام 1995 مطالبا البنوك بالسعي إلى رفع التعمين إلى نسب أعلى خلال الفترة المقبلة.
    وفي التعميم رقم 1105 الذي وجهه البنك المركزي إلى جميع البنوك المرخصة العاملة في السلطنة أشار البنك إلى انه نظرا للاستجابة العالية من قبل البنوك لمتطلبات التعمين فإنه يرى أفقا واسعا لمزيد من رفع التعمين في القطاع وطالب التعميم جميع البنوك العاملة في السلطنة ببذل جهودها للوصول إلى نسبة تعمين لا تقل عن 90 بالمائة كما طلب أن يتم فصل شريحة الوظائف الإدارية العليا والمتوسطة لتصبح فئتين الأولى هي الوظائف الإدارية العليا وتكون نسب التعمين فيها لا تقل عن 65 بالمائة وتلتزم البنوك بالوصول إلى تحقيق هذه النسبة بحلول ديسمبر 2015 وترتفع النسبة إلى 75 بالمائة بحلول ديسمبر 2016.
    وأشار البنك المركزي إلى أن هناك خطة لرفع نسب تعمين وظائف الإدارة العليا في القطاع المصرفي إلى 90 بالمائة بحلول ديسمبر 2018.
    وأضاف التعميم: إن الشريحة الثانية وهي وظائف الإدارة الوسطى ينبغي أن تعمل البنوك على رفع نسب التعمين بها ألى 90 بالمائة بحلول عام 2016.
    ونص التعميم على بعض الاستثناءات من تطبيق هذه القرارات بالنسبة للبنوك الإسلامية المتخصصة والنوافذ المصرفية الإسلامية والتي سيتم التعامل معها بشكل منفصل وسيتم منحها مهلة مدتها أربع سنوات تكون خلالها معفاة من الالتزام بنسبة التعمين في القطاع والتي تبلغ 90 بالمائة.
    ويذكر انه بنهاية العام الماضي بلغ إجمالي عدد العاملين في القطاع المصرفي 10067 موظفا منهم 9281 عماني و786 من غير العمانيين بمتوسط نسبة تعمين 92,2 بالمائة وتوجد أعلى نسبة تعمين بالقطاع لدى البنوك المتخصصة وهي بنك التنمية العماني وبنك الإسكان حيث يصل التعمين إلى 95,7 بالمائة ويعمل بالبنكين 485 موظفا منهم 464 عمانيا و21 من غير العمانيين أما البنوك الأجنبية العاملة في السلطنة فتصل نسبة التعمين بها إلى 89,9 بالمائة ويعمل بها 622 موظفا منهم 622 عمانيا و70 من غير العمانيين وفي البنوك التجارية المحلية يبلغ التعمين 92,2 بالمائة ويعمل بها 8890 موظفا منهم 8195 عمانيا و695 من غير العمانيين.
     

مشاركة هذه الصفحة