الاطلاع على الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏2 أبريل 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الاطلاع على الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة
    الثلثاء, 02 أبريل 2013
    كتبت - سوسن البوسعيدية:-- اطلعت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد خلال زيارتها أمس إلى جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة ، بحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية على الخدمات التى تقدمها الجمعية للاطفال ذوي الاعاقة .
    وأكدت صاحبة السمو إن المركز لا يعنى فقط بهؤلاء الأطفال وإنما ايضا بالمدربين واخصائيي العلاج الذين يقضون اغلبهم وقتهم في خدمة هذه الفئة من المجتمع، والأمر المهم هو أن هؤلاء الأطفال بدورهم سيبثون الفرحة في قلوب أهاليهم، ونحن الآن بحاجة إلى دعم اقوى من المجتمع للقيام بهذا العمل لإدخالهم في المجتمع وإدماجهم فيه كأطفال حالهم حال الأطفال الأسوياء.
    كما قالت صباح البهلانية الرئيسة التنفيذية للجمعية: نحن أول مركز يقدم برامج متخصصة في الجوانب التنموية للأطفال من سن الولادة وحتى عمر السادسة" حيث تهدف الجمعية إلى الارتقاء بموظفيها وإيجاد علاقات وطيدة مع الأمهات والآباء باعتبارهم مفاتيح النجاح للبرامج المقدمة.
    وتضيف إن الجمعية تقوم بالعديد من الفعاليات الهادفة التي تساعد الاطفال للحصول على حياة طبيعية بدون أي مساعدات خارجية.
    وأضافت: هناك العديد من النساء من تجد معنى الحياة وسط هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية وعقلية ، من خلال تقديم الإعانة لمن لهم حاجة في ذلك، وهم مثال للصبر والاهتمام واليد الحانية التي تعيد الحياة لهم، هؤلاء نساء ليس لديهم اي قلق او مانع او تخوف للعمل مع هذه الفئة، وهذا ما سعت اليه الجمعية منذ نشأتها في عام 1997م، الى تغيير نظرة المجتمع من خلال الدور التوعوي لتغيير المفاهيم السلبية نحو هذه الشريحة من الأطفال ذوي الاعاقة من خلال البرامج الاعلامية لتوعية المجتمع بقضية الاعاقة. وتقول اننا لا نقبل التبرعات بدون اقتناع تام من الجهات المتبرعة، لذا ندعو الجميع بزيارة الجمعية للتعرف على انشطتها والخدمات التي تقدمها لهؤلاء الاطفال.
    وأكدت البهلانية: لقد وعدناهم باننا سنظل نقدم الدعم لهم ونحن سعداء بأن نكون جزءا من هذه المبادرة الطبية، والمسؤولون في هذه الجمعية يقدمون عملا نبيلا يثنى عليه. الجدير بالذكر تقوم الجمعية بتقديم برامج شاملة للتدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة منذ سن الولادة حتى سن السادسة، لتغطية احتياجاتهم الاجتماعية والأكاديمية والخدمات التأهيلية، بهدف انضمام الأطفالِ في المدارس المنتظمة عند بلوغهم سن السادسة ان أمكن أَو التخفيف من إعاقتهم لضمان نوعية حياة أفضل لهم ولاسرهم.
    ومن الخدمات التي تقدمها الجمعية، المركز اليومي ويعمل كروضة ترفيهية وتعليمية. نظام الزيارات المنزلية (بورتج) والذي يعتمد على ان الأم هي العنصر الرئيسي الذي يقوم بالاهتمام بالطفل، فبدلا من نقل الطفل إلى المركز حيث الخدمات المتاحة ، تنقل الخدمات إلى الأطفال وذويهم في البيئة المألوفة لهم (البيت) ، وحدة التقييم والتأهيل والتي تقوم بإجراء اختبارات تخصصية ومعايير تقييم لتمييز نقاط القوى والضعف عند الأطفال لاكتساب التقييم الرسمي والشامل لقدراتهم لضمان وضع خطط فردية متطورة وفقاً لاحتياجاتهم، مجموعة دعم اسر الأطفال لتشجيع أهالي الأطفال من الإعاقات المختلفة على تشكيل مجموعات دعم أسرية.
     

مشاركة هذه الصفحة