اين الارتقاء بالتعليم يا معلمين

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة الزعيم الزعيم, بتاريخ ‏1 أبريل 2013.

  1. الزعيم الزعيم

    الزعيم الزعيم ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين أما بعد :سوف أبدا بهذا البيت :
    قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسول
    إذا يجب احترام المعلم ...
    ويجب تقديره ....
    ويجب عدم عصيانه ...
    إذا ما دور المعلم لطالب؟
    الطالب الذي يسهر الليالي وهو يواظب على المذاكرة وفهم الدروس"أين تقدير طالب العلم "
    فإذا أتى المعلم وكانت لديه مشكلتا ما سواء كانت عائليه ام في المدرسة فسوف يدخل على الطالب وهو عابس الوجه وهذا أول سبب وأهمها لعدم تقبل الطالب الحصة أو المعلم ألا وهي طريقة تعامل الأستاذ لدا الطلاب ,فإذا كان الطالب غير متقبل للحصة فسوف يزيد أو تزيد سلبية المعلم وسوف بيداء وسوف يبدأ الطرفين إلى الانجذاب إلى عدم التركيز في الحصة أما المعلم فيبدأ بعدم إبداء أي اهتمام لطالب فإننا نلاقي هنالك علاقتا طرديه بين المعلم والطالب أي إذا كان المعلم بروح البهجة والابتسامة على وجه الطالب فسوف يجذب الطالب إلى حب المادة وفهمها عن طريق ابتسامتك يا معلم فهل الابتسامة بالمال يامعلمين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ابتسامتك في وجه أخيك صدقه )
    أما بالنسبة ل"الضرب"فأين الارتقاب بالتعليم يا أيه المعلمين تعامل طالب في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية أو الثانوية بالضرب واشتم .
    فكيف سيرتقي مجتمعنا والمقولة الدائمة للطالب "أوقف وفتح أيدك ياحمار"فهذه العبارة تعني بأنك حيوان فإذا كنت أنت حيوان فإذا سوف يكون والدك ماذا؟ وعائلتك أو "افتح أيدك ياأبن الجزمه "مثل ما يقولون إخوانا الوافدين يعني أبوي بيكون نعال عي لانا جوتي مثلن هذا أستاذ ولا ...ما هذا يائيه المعلم وغير التلفظ بالافاض المسياه لطالب ولديننا الحنيف وتشبيهه بالحيوان مثل "أوقف يابهيمه"وتشبيه المكان المقدس ب الزريبة والسواق الأسماك وأسواق المزايدة مثل"انتو مب داخل صف انتو داخل زريبة غنم" اهاكض تشبهون المكان المقدس الذي إذا مات الطالب فيها يموت شهيدا
    فانتم ورثت الأنبياء فهل ورثوكم الأنبياء هذه الأفعال وانتم الذين قال الله فيكم (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)فانتم تخشون الله بهذه التصرفات .
    وشكرا وأرجو السموحه منكم والعفو يا معلمينا الأفاضل يا مربي الأجيال ولاكن هذه شريحة منكم وهذه بنسبة 38%من المعلمين العمانيين وبنسبت 72%من المعلمين الوافدين .
     
    آخر تعديل: ‏5 أبريل 2013
  2. سيدة أعمال

    سيدة أعمال ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    تصحيح

    قال تعالى

    (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)

    صدق الله العظيم


     
  3. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ الفاضل الزعيم

    استهللت طرحك بواجب احترام المعلم ونشكرك حقيقة
    ثم أردفت بضرورة تقدير المعلم لطالب العلم و هو واجب و أقل حق من حقوق الطلاب
    و لكن أراك غير منصف ، فإذا كانت هناك حالات فردية تستخدم
    هذا الأسلوب الذي يتنافى مع رسالة المعلم و أخلاقيات المهنة
    فلا يعني أن كل المعلمين يلجأون لهذه الأساليب المشينة
    و الأدهى أنك أتيت بنسبة و كأنك قمت بدراسة مستفيضة حول هذه قضية
    38+72= 110 !!
    ....
    أخي الكريم الاحترام المتبادل حق يكفله القانون كل في موقعه سواء طالب أو معلم
    و القضايا و المخالفات الطلابية تدار في مدارسنا بأسلوب راق و حسب ما جاء في وثيقة شؤون الطلاب التي وضعتها الوزارة الموقرة ..
    و من قبل الوثيقة الضرب و الشتم مرفوض تماما في مدراسنا ..
    الطالب الآن ليس بذلك الضعف وقلة الحيلة لكي يرضخ للإهانة و يرضى بالإساءة
    و يفترض أن يكون ولي الأمر على قدر كبير من الوعي

    آمل أخي الكريم أن يدار النقاش بما يعكس وعيكم
    و الإنصاف مطلب مهم بعيدا عن التعاطي مع الحالات الاستثنائية باستخدام لغة التعميم ..
    و إن كانت لديك أية ملاحظة أو شكوى فتوجه بها إلى إدراة المدرسة و إن لم تجد تجاوبًا يرضيك فلتلجأ للجهات الأعلى ..

    أمر آخر أخي الكريم ..
    الأخطاء الكتابية قد نغض الطرف عنها
    أما الخطأ في القرآن الكريم مرفوض تمامًا
    وهذا داخل في مفهوم التحريف لكتاب الله
    ارجو أن يتسع صدرك لمداخلتي
    شكرًا لك


     
  4. الزعيم الزعيم

    الزعيم الزعيم ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    مشكوره ياختي بس بخصوص النسبه فهيه 72%من الوافدين من اصل 28%
    اما العمانين بنسبت 38%onion head2من اصل 62 %
     
  5. ابومحمود البلوشي

    ابومحمود البلوشي ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    أخي العزيز ....
    لا شك ان هناك فئة من المعلمين لهم أخطاء وسلبيات وواجب الجميع تنبيههم لأن في ذلك مصلحة لهم ومصلحة لأبنائنا الطلبة وللعملية التعليمية ....
    ومن أسباب وجود سلبيات لدى بعض المعلمين أن اختيار المعلم ليكون معلما لا يستند الى أمور موضوعية وسلوكية كأساس , بل يستند في المقام الأكبر الى شهادته و بعض الأمور الشكلية الأخرى كمظهره و عدم وجود اسبقيات جرمية ...
    لكن الطباع لا يمكن معرفتها الا أثناء ممارسة العمل ... حال المعلم كحال الزوج و الزوجة .. فكلاهما لا يعرفان طباع الآخر .. وبعد الزواج تتكشف الطباع !!!!
    و من الأسباب التي تساهم في سلبية و تقصير المعلم و سوء طباعه أولا البيئة التي أتى منها .. وثانيا سنه , فالمعلم الذي لا يتجاوز سنه 22 عاما هو بحاجة الى توجيه من والديه فكيف يوجه طلبة!!! وثالثا : نرى كثيرا من المواضيع التي يدرسها المعلم أثناء الدراسة لا يطبق منها الا القليل جدا .. على سبيل المثال معرفة الفروق الفردية و التعامل مع كل الأنماط المختلفة للطلبة .. فالمعلم الذي همه الراتب يلقي الدرس و ينصرف و لا يهمه من فهم ومن لم يفهم , ولا يهمه من يشارك و من لا يشارك ,.. ورابعا : بعض المعلمين يظنون أن الطالب يجب عليه أن ينصاع للمعلم في كل أمر والا فان الطالب يستحق الخشونة في الكلام أو التجريح أو الإستهزاء ..

    و اخيرا المثل يقول (( كل اناء بما فيه ينضح ))

    و نصيحة للمشاركين ... انتقدوا بحكمة دون تجاوز و دون مبالغة ..لأن الإنتقاد ليس الهدف منه التشفي و العدائية .. بل الهدف منه الإصلاح و النصح .. و الشخص المقصود بالنصح لا يتقبل الإنتقاد المبالغ فيه و الذي فيه الهمز و اللمز و تجاوز الحقيقة والإستهزاء و التهكم ...
     
  6. الزعيم الزعيم

    الزعيم الزعيم ¬°•| عضو فعّال |•°¬

    وانا ذكرت في السطر الاخير اني كنت اقصد شريحه منهم بس هب كلهم اقرو السطر الاخير وراح تعرفو ومشكورين :2253446f49dd40fbf5e
     
  7. media

    media ¬°•| مدرسة عمر بن الخطاب الخاصة |•°¬

    بصرررراحة من هالموضوع كله .... الله يسامح معلم اللغة العربية
     
  8. أمير ورد

    أمير ورد ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    كم جميل أن يوجد من يهتم بمايقدم من خدمات في التعليم .... ويكون من الحرص متابعة ذلك بمايدور في الميدان ....
    أخي العزيز... العلم والتعليم في تطور ... والمعاملة التربوية عظيمة خصوصا في مدارسنا ... وإذا نظرنا بمايدور فيجب أن ننظر بإيجابية للموضوع ... ولا ننظر للسلبيات ... فالإيجابيات رائعة بمانلمسه من فئة المعلمين فهم دائما حريصين على الطلبة جميعا ... فإذا قمنا بزيارة لأحدى المدارس وناقشنا التعليم والمعلم فيما يبدي من معاملة راقية لذلك الطالب لوجدنا بحق أن المعلم يتعب ويبتسم لحصول طلبته على درجات عالية ويحزن إذا حصل العكس ....

    فلنحاول أن نلمس الواقع بالزيارة ... وإذا كان ماذكر فإن هذه فئة قليلة ..... ومع مرور الوقت تختفي .... ولكن ننظر للفئة الكبيرة التي تحقق الأهداف ...


    هذا ليس اتقادا أو تقليل لماكتبته .... ولكن من خلال الواقع وبمالمسته شخصيا من فئات مختلفة من المعلمات والمعلمين ..... ومدارس مختلفة ... بل وبأماكن مختلفة .... وهي رسالة منك توجه فيها غيرتك لمايدور ويحصل من فئة قليلة ... حسب ماذكرت ...



    الشكر الجزيل لماطرحت ... وجزاك الله خيرا
    الله يعطيك العافية
     

مشاركة هذه الصفحة