بلدية مسقط تواصل تطوير منطقة القرم التجارية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏30 مارس 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بلدية مسقط تواصل تطوير منطقة القرم التجارية

    Sat, 30 مارس 2013
    [​IMG]
    جسر للمشاة يمثل معلما معماريا ويسهل عملية التنقل -
    قطعت بلدية مسقط مراحل متقدمة من مشروع تطوير منطقة القرم التجارية والمواقع المحيطة بضفتي وادي عدي وسط المنطقة التي تشهد حيوية ونموا عمرانيا وتوسعا استثماريا كونها من أكبر الواجهات التجارية في السلطنة حيث وضعت البلدية خطة متكاملة لتطوير المنطقة وتأهيلها بالخدمات والمرافق الحديثة، ومن المؤمل الانتهاء من المرحلة الأولى منتصف العام الجاري.
    واستعانت البلدية بأحد بيوت الخبرة العالمية لإنجاز التصاميم الجديدة للمنطقة وفق رؤية محددة تأخذ في الاعتبار أبعاد الموقع ووظيفته التجارية والترفيهية لما يمثله من ملتقى للمواطنين والمقيمين والسياح.

    عناصر المشروع
    تأتي إقامة جسر المشاة الرئيسي الذي يربط المراكز والمجمعات التجارية بين الجانبين كمعلم معماري بارز وفريد يخدم المشاة ويسهل التنقل خلال المواقع ويربط المنطقة التجارية بعضها البعض، ويتضمن الجسر الحمايات الجانبية وذلك للحد من ارتفاع منسوب مياه، ولدرء مخاطر الأودية في المنطقة.
    ويربط جسر المشاة جهة مجمع العريمي غربا بجهة مركز القرم التجاري شرقا من خلال الوادي الذي يتم تطوير فضاءاته وعمل مرافق ترفيهية وممرات دائرية تحتوي على الاستراحات والمقاهي وزراعته بالمسطحات الخضراء والأزهار المتنوعة الألوان التي تمتد بين الحي التجاري في القرم والمنطقة الواقعة ضمن محيط مركز القرم على الضفة الأخرى من الوادي ويضفي المشروع اللمسات الجمالية والهندسية ذات الطابع العمراني العماني على المنطقة، كما يتواصل عمل الحمايات الجانبية للوادي التي تتخذ شكل المدرجات المنحدرة الارتفاع وستتم زراعتها بالمسطحات الخضراء وباقات من النباتات والزهور.
    ويسهم الجسر في فترة النهار في توفير معبر سهل وآمن للمشاة يربط المجمعات والأحياء العمرانية بين الضفتين، وفي الليل سيكون المكان نابضا بالحياة حيث الأضواء المتدلية والاستراحات الجانبية والأماكن الترفيهية التي تخدم زوار الموقع خلال الفترتين الصباحية والمسائية.
    ووصلت معالم تطوير منطقة القرم التجارية مراحل متقدمة في التنفيذ مع وضع اللمسات على الجسور ومواقع الحماية على ضفاف الوادي مما يجعلها في الفترة المقبلة منطقة ذات جذب سياحي وترفيهي وتجاري يتميز بمرافق متعددة تستقطب الجمهور والمرتادين لها وتجمع بين متعة التسوق والترفيه العائلي في آن واحد في قالب حضري وعصري جميل.
    وتعد منطقة القرم التجارية من الأماكن السياحية والتجارية المهمة للمرتادين من المواطنين والمقيمين والزوار نظرا لوجود عدد كبير من المحلات والمراكز التجارية المتنوعة ، وقد قامت البلدية بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية بدراسة الخيارات المناسبة لتطوير واقع المنطقة الحالي وتحويلها إلى منطقة تجارية وترفيهية متكاملة في وسط مدينة مسقط.

    ميدان عام
    ويتضمن المشروع تطوير المنطقة بعدة عناصر منها إقامة ميدان عام في قلب المنطقة التجارية ويربط الميدان بممرات مخصصة للمشاة وشبكة واسعة من ممرات الكراسي، ويحتوي المشروع على تصميم نظام إضاءة وأنوار خاصة ستلعب دورا مهما في إبراز ملامح التطوير بالمنطقة وستكون عامل جذب للمشاة والمرتادين حيث ستكون الإضاءة على شكل أشجار مظلة ومتدلية على طول جسر المشاة لتعطي الانطباع بالسير تحت المناطق المعشبة.
    مواقف للسيارات
    وضمن أعمال المشروع يتم إعادة تنظيم مواقف السيارات بما يتناسب والتطوير الشامل المقترح حيث تم تصميم المواقف لتكون في زوايا مخصصة بالمنطقة التجارية وسيتم توسعتها بحيث تستوعب أعدادا كبيرة منها وربطها بشبكة من الطرق التي ستتصل بالجسور التي ستقام حاليا وربطها كذلك بشارع السلطان قابوس وطريق مسقط السريع، كما سيتم إنشاء بعض المرافق والخدمات العامة لخدمة المرتادين.
    ترفيه وحدائق
    ومن بين العناصر الأساسية للمشروع إقامة ممرات للنزهة وركوب الدراجات الهوائية، وملاعب للشباب، كما يتم تنسيق الحدائق التي تكون على شكل جزر خضراء وسط الوادي لإعادة إحياء النباتات في الوادي وتوفير مساحات جاذبة لمرتادي المنطقة
     

مشاركة هذه الصفحة