تنفيذ أكبر خطة لتدريب 6400 موظف معيّنين بالأوامر السامية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏30 مارس 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تنفيذ أكبر خطة لتدريب 6400 موظف معيّنين بالأوامر السامية

    Sat, 30 مارس
    2013
    [​IMG]

    معهد الإدارة يكشف عن إنجازاته في التدريب والبحوث والاستشارات «1/1» -
    كتب – خالد بن راشد العدوي -
    كشف معهد الإدارة العامة عن أهم إنجازات التي نفذها خلال العام الماضي، في دعم جهود التطوير الإداري بالسلطنة من خلال إعداد وتنمية الكوادر الإدارية في الجهاز الإداري للدولة بالتدريب والتأهيل المخطط والمتجدد وفقاً للاحتياجات الحكومية التي شهدت تغييراً كبيراً خلال العقود الماضية.
    كما عني المعهد من خلال الخدمات الاستشارية خلال العام الماضي بدعم الجهات الحكومية في تطوير أنظمتها ولوائحها وإجراءاتها وأساليب وطرق العمل المطبقة فيها ، وساعدها في وضع وتعديل هياكلها التنظيمية ورسم خططها التدريبية وإدخال التقنية الحديثة في التطبيق. وتحقيقاً لأهدافه، وقام المعهد بدراسة المشكلات والظواهر الإدارية واقتراح الحلول العلمية لها وعمل على نشر الوعي الإداري من خلال مطبوعاته المتنوعة (بحوث، كتب، أدلة.. الخ).
    وقد شكلت دورية الإداري منذ بدء صدورها أداة فاعلة في نشر الثقافة الإدارية ودعمت جهود البحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والعربي خاصة بعد تدشينها الكترونيا على موقع المعهد، وأصبح بإمكان المتصفح الآن الاستفادة من إصدارات الدورية من العدد الأول 1979، ومن النشاطات أيضا نشاط المعلومات الإدارية من خلال مكتبة المعهد المتخصصة في سد احتياجات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة والأفراد من المعلومات.
    وحرص المعهد دوماً على أن تنسجم خدماته المختلفة مع توجهات الدولة التنموية في مجال تنمية الموارد البشرية، و تلبية لخططه العلمية وأولويات الجهاز الحكومي من التدريب والبحث والاستشارة، وأن يقدم كادره العلمي العون والدعم الفني للجميع، وهذا يعد دعما لجهود تعمين الوظائف والإسهام في تطوير الأنظمة واللوائح والمشاركة في سد احتياجات القطاع المدني والعسكري من البرامج الإدارية.
    ومواكبة المعهد للتطوير الإداري في مؤسسات التنمية الإدارية الإقليمية والعربية والدولية والاستفادة من الخبرة الخارجية بالوسائل المختلفة بما في ذلك استقطاب خبرات خارجية للعمل بالمعهد، والتعاون مع المؤسسات المماثلة في دول مجلس التعاون وفي بعض الدول العربية، والتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في مختلف المجالات، والتنسيق مع عدد من المؤسسات العالمية وتنفيذ فعاليات مشتركة معها.
    نشاط التدريب
    وكان المعهد قد نفذ خلال العام الماضي أكبر خطة تدريبية منذ إنشائه عام 1977م، وذلك في ضوء تكليفه بتنفيذ مشروع تدريب الموظفين الجدد المعينين بالأوامر السامية والبالغ عددهم 6400 موظف وموظفة، فعمل بكل جهد ممكن لإنجاز هذه المهمة، والتي تطلبت مضاعفة عدد البرامج المنفذة أسبوعياً، ونقل نشاطاته إلى مختلف محافظات السلطنة، و ذلك بالتعاون مع جميع الجهات والأفراد القادرين على دعم المعهد لإنجاز مهمته.
    وبلغ عدد البرامج المنفذة 268 برنامجاً علمياً وبمشاركة 5116 مشاركاً، منها ستة برامج عامة بمشاركة 134 متدربا، ومن أهم هذه البرامج والحلقات التطبيقية المجيدة المقدمة عقد 151 برنامجا من البرنامج التأسيسي للموظفين الجدد لعدد 24 جهة حكومية، وبإجمالي 2782 مشاركاً، كما عقدت خلال الفترة من 7- 11/1 العام الماضي حلقة تطبيقية بعنوان المبادئ الخمسة لتقديم خدمة للمراجعين، والتي قدمت لمن يشغلون الوظائف التي تقدم الخدمات للمراجعين وشارك فيها 21 مشاركاً من موظفي الأجهزة الأمنية، وعقد خلال الفترة من 10- 12/3 العام الماضي اللقاء العلمي: التخطيط الاستراتيجي، وشارك فيه 15 مشاركاً من مديري العموم ومن في حكمهم بديوان البلاط السلطاني، وعقد خلال الفترة من 24- 26/6 العام الماضي اللقاء العلمي: الصحة والسلامة المهنية - التوعية بالمخاطر في بيئة العمل، والذي عقد لأول مرة ويشكل إضافة نوعية مهمة لبرامج المعهد، وشارك فيه 17 مشاركاً من رؤساء الأقسام ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وعقد خلال الفترة من 7-18/4 العام الماضي برنامج تنمية المهارات الإدارية لطلبة كلية القيادة والأركان، وعقد هذا البرنامج في كلية القيادة والأركان لعدد 91 مشاركاً من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي وذلك ضمن "الدورة الخامسة والعشرين".
    كما عقد خلال الفترة من 28/4 -16/5 من نفس العام برنامج تنمية المهارات الإدارية والتنظيمية لدورة الإدارة للضباط رقم (26)، الذي عقد في مقر المعهد لعدد 19 مشاركاً. والذي بلغ عدد ساعاته 75 ساعة تدريبية، وعقد خلال الفترة من 15- 19/9 العام الماضي حلقة تطبيقية بعنوان التميز المؤسسي:"نشر ثقافة التميز والجودة"، والتي جاء عقدها مواكبة للاتجاهات الحديثة في التدريب الإداري، وعقدت بالتعاون مع مؤسسة كرير ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة وتميزت موضوعاً وتنفيذاً، لعدد 20 مشاركا من رؤساء الأقسام ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة، والتي بلغ عدد ساعاتها 20 ساعة تدريبية.
    وعقدت خلال الفترة من 6-17/4 العام الماضي حلقة تطبيقية بعنوان: الأسس العلمية لإدارة المكاتب، والتي شارك فيها 18 مشاركاً من رؤساء مكاتب أصحاب المعالي الوزراء ومن في حكمهم بوحدات الجهاز الإداري للدولة، وعقد خلال الفترة من 10-21/11 العام الماضي البرنامج التأسيسي للموظفين الجدد في مجال تقنية المعلومات، لعدد 26 مشاركاً من الموظفين الجدد في مجال تقنية المعلومات من مختلف الجهات الحكومية، وعقدت خلال فترتين الأولى من 15-19/12 العام الماضي والثانية من 23-26/12 العام الماضي حلقة تطبيقية بعنوان: نظام تقييم الأداء المتوازن مدخل معاصر لقياس الأداء الاستراتيجي، وذلك نظراً لزيادة عدد المترشحين ، فقد شارك في الحلقة 51 مشاركاً من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.
    مؤشرات تنفيذ البرامج العلمية
    كما نفذ المعهد (262) برنامجا من البرامج الخاصة بمشاركة (4982) ذكوراً وإناثاً، ونفذ عدد (6) برامج من البرامج العامة بمشاركة (134) من الجنسين، وبلغ عدد الجهات المستفيدة من البرامج الخاصة (42) جهة حكومية.
    وتأتي وزارة الصحة في طليعة الجهات المستفيدة من برامج المعهد، إذ بلغت (42) بمشاركة (781) مشاركاً من الجنسين، تلتها وزارة التربية والتعليم بـ(27) برنامج بمشاركة (535) مشاركاً من الجنسين، تليها وزارة التنمية الاجتماعية بـ(21) برنامجا، وبمشاركة (450) مشاركاً من الجنسين، وبعد ذلك تأتي الجهات المختلفة من الأجهزة الحكومية بالسلطنة.
    توزيع البرامج العلمية
    ونفذ المعهد (261) حلقة تطبيقية و (5) برامج تدريبية وندوة ومنتدى و(2) فقط من اللقاءات العلمية، ويتم توزيع البرامج العلمية حسب مكان انعقادها حيث امتد نشاط المعهد التدريبي إلى أغلب محافظات السلطنة وولاياتها حيث نفذ في مسقط وصلالة وصحار ونزوى وصور وعبري وإبراء والرستاق والبريمي و جعلان بني بو علي والسويق والكامل والوافي و بركاء وسمائل والمصنعة. وبلغ عدد البرامج المنفذة في محافظة مسقط 155 برنامجاً من مجموع البرامج وبمشاركة 2875 متدرباً. وبالتالي فقد ارتفع نصيب المحافظات من البرامج بشكل محسوس قياساً بالسنوات السابقة بفارق 113 برنامجاً قياساً بمجموع 31 برنامجاً منفذاً في خطة عام 2011م.
    واستهدف المعهد في توجيه فعالياته لعام 2012 لمختلف المستويات الإدارية، فنفذ 268 برنامجاً علمياً تلبي احتياجات هذه المستويات. وقد تميز هذا العام التدريبي بارتفاع نسبة برامج الإدارة المباشرة بشكل كبير حيث بلغ عددها 144 برنامجا بمشاركة 3170 متدربا وتلتها إدارة وسطى بـ80 برنامجا بمشاركة 1393 متدربا ثم تلتها البرامج التخصصية بـ24 برنامجا تخصصيا بمشاركة 532 متدربا وتلتها البرامج العليا بعدد 20 برنامجا بمشاركة 30 متدربا. واتسمت البرامج العلمية المنفذة بتنوع مجالات التدريب لتغطي مجال الإدارة العامة والتدريب الكتابي والحاسب الآلي وإدارة المعلومات والإدارة المالية بالإضافة إلى إدارة المخازن. فقد جاءت برامج الإدارة العامة والتي تشمل البرنامج التأسيسي للموظفين الجدد على رأس البرامج التي نفذت حيث بلغت 242 برنامجاً علمياً بنسبة 90.3% وبمشاركة 4642 مشاركاً بنسبة 91%
    كما بلغ مجموع الساعات التدريبية المنفذة (8764) بارتفاع كبير عن عدد الساعات المنفذة في العام المنصرم والتي بلغت 3980 ساعة. وقد حظيت برامج الإدارة العامة بالنصيب الأكبر من هذه الساعات بعدد8146 ساعة تدريبية.
    ونفذ المعهد أغلب برامجه خلال الفترة الصباحية وكانت نسبة البرامج المسائية لا تتجاوز 3% من مجموع البرامج المنفذة.
    وتعاون المعهد مع 171محاضرا من الكوادر العلمية من خارج المعهد والهيئة الإدارية بالمعهد، وذلك لسد احتياجات المعهد من المحاضرين وتنويع الخبرات المساهمة في البرامج العلمية والاستفادة من خبرات القطاعين العام والخاص في مجال التدريب، وبلغت عدد الساعات المنفذة بخبرات خارجية 4742 ساعة تدريبية بواقع 54% من مجموع الساعات المنفذة ، ومثّل المحاضرون الجهات التالية: معهد الإدارة العامة، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة القوى العاملة، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ومكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية، وجامعة ظفار، ومحكمة القضاء الإداري، ووزارة الخدمة المدنية، وشركة محمد البرواني لخدمات النفط، وديون البلاط السلطاني، ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، ومؤسسة كرير للاستشارات الإدارية في الشرق الأوسط بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبلدية ظفار، وجامعة السلطان قابوس، وكلية مسقط، ومعهد تيمور، ووزارة التجارة والصناعة، والجامعة العربية المفتوحة، وشركة أمن المطارات، ومعهد العلوم الشرعية، ووزارة التعليم العالي، ووزارة الداخلية.
    نشاط البحوث
    أما ما تم تحقيقه خلال عام2012 م في الأنشطة المرتبطة بمجال البحوث: الاحتفال بدورية الإداري، حيث قام المعهد بتنظيم احتفال خاص بمناسبة مرور 33 عاماً على صدور دورية الإداري بتاريخ 16 ديسمبر الماضي في فندق كراون بلازا بمسقط. وقد تم في الاحتفال تكريم جميع المساهمين في الدورية منذ بداية إصدارها وحتى تاريخ الحفل، بالإضافة إلى توزيع الكتب والنشرات المتعلقة بالدورية، وإعداد معرض مصغّر للدورية مصاحب للحفل،وإبراز الدورية إعلامياً، من خلال كتابة التقارير والحوارات الصحفية للنشر عن الدورية، وكتابة سيناريو الفيلم الوثائقي عن الدورية والإشراف على تصويره وإخراجه وعرضه.
    الاشتراكات
    وبلغ عدد المؤسسات المشتركة في دورية الإداري من داخل السلطنة 35 مؤسسة بواقع 94 نسخة من كل عدد من الدورية، وبلغ عدد المؤسسات المشتركة من خارج السلطنة 7 مؤسسات بعدد 12 نسخة، كما بلغ عدد الأفراد المشتركين خارج السلطنة اثنين بعدد نسختين من كل عدد. كما بلغ عدد الإهداءات 148 نسخة من كل عدد من الأعداد الصادرة في الدورية، منها 98 نسخة إهداء لمؤسسات وأفراد داخل السلطنة و50 نسخة إهداء لمؤسسات وأفراد خارج السلطنة.
    تحكيم البحوث والدراسات
    وتم تحكيم22 بحثاً ودراسة مقدمة للنشر في دورية الإداري من باحثين في الجامعات والمؤسسات العلمية في كل من سلطنة عُمان والأردن واليمن والعراق ودولة قطر والجزائر؛ وقد قام بتحكيمها أكاديميون وباحثون من معهد الإدارة العامة، وجامعة السلطان قابوس، وكلية مسقط، وكلية العلوم التطبيقية بالرستاق، وجامعة ظفار.
    وتم تقييم استبيانات لبحوث الدراسات العليا على أعضاء الهيئة العلمية بالمعهد بغرض تحكيمها، منها استبيانات لرسائل الدكتوراة واستبيانات لرسائل الماجستير، وكلها في مجالات الإدارة العامة والإدارة التربوية، وينتمي الطلبة أصحاب هذه الاستبانات إلى كل من جامعة عبدالمالك السعدي بالمغرب وجامعة اليرموك بالأردن، ومعهد الدراسات التربوية في مصر، وجامعة السلطان قابوس
     

مشاركة هذه الصفحة