القسط الهندي ( به سبع أشفية ) حقائق مذهلة

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة [ود], بتاريخ ‏20 مارس 2013.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بسم الله الرحمن الرحيم



    القسط الهندي


    Costus

    [​IMG]


    [​IMG]

    [​IMG]


    موطنه :

    نبات يعيش في الهند وخاصة في كشمير و يعيش في الصين وهو من عائلة الزنجبيل وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بيضاء أو سوداء

    كان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر لذا سميت القسط البحري، كما كان يسمى بالقسط الهندي.

    وقد يدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات، إلا أنه من غير شك غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور وله نفس الاسم مع أنهما نباتان مختلفان .


    الأسود هو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعاً وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.

    أنواعه :

    القسط العربي Costus Arabicus

    نبات ينمو بشكل عشوائي بدون زراعة في منطقة الهيمالايا وتايلند والفلبين ويعتبر أهم ركائز الطب التيبتي التقليدي،وقد كان الكهنة هناك لا يكشفون عن طبهم هذا إلا لأمثالهم ليبقى سراً ويستعمل لعلاج أمراض الربو والسعال .


    القسط الأفريقي Costus Afrri

    ويسميه الأنجليز Ginger lily وهو منتشر في أفريقيا الاستوائية تستخدم جذوره لتحضيرعجينة لصنع الورق


    أما طبياً فيستعمل مسحوق سوقه لمعالجة السعال والأرق وأوراقه تستعمل كمادات للروماتيزم أما الصبغة المحضرة من جذوره فتدخل في إعداد تركيبة دوائية لمعالجة داء النوم .




    القسط الأمريكي Costus Spicatus

    ينمو في أمريكا الجنوبيه ويستعمل لعلاج إلتهابات الشعب الهوائيه كما يستعمل لعلاج إلتهابات المعدة والأمعاء ومرض التيفوس ويستعمل مغلي الجذور ككمادات لعلاج ألآم الروماتيزم


    وذُكر أن ابن سينا قال بأن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هوالقسط العربي أو البحري، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس، رائحته ساطعة هو القسط الشامي.


    ....


    والقسط قد جعله النبي صلى الله عليه وسلم أمثل ما يتداوى به لكثرة منافعه، ينفع الفالج ويحرك الباه وهو ترياق لسم الأفاعي، واشتمامه على الزكام يذهبه، ودهنه ينفع وجع الظهر



    و قد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها وعندها صبي يسيل منخريه فقال: ما هذا؟ فقالت: إنه العذرة* فقال: ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فلتحكه ثم يسعط به، فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ.



    *العُذرة هي


    أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم.


    طرق استعمال القسط وفوائده :

    قال ابن حجر : يحتمل أن تكون السبعة أصول في التداوي بها إما طلاءٌ أو شرابٌ أو تكميدٌ أو تقطيرٌ أو تبخيرٌ أو سعوطٌ أو لدود . فالطلاء يدخل ويجعل في عسل أو ماء وغيرها , وكذا التقطير والسعوط يسحق في زيت ويقطر في الأنف والدهن والتبخر واضح .



    وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل ديدان الأمعاء ويدفع السم وحمى الربيع والورد ويسخن المعدة ومقوي جنسي

    وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما

    وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسدية أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها


    ذات الجنب*، يريد القُـسط .

    * ذات الجنب قسمان: حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء
    المستبطن للأعضاء، وغير الحقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات






    الشرب : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض حيث نستفيد منه في إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة ولاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم


    و للحمى و تقوية المعدة ولتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .
    اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أوشرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئةعامة (أو بالمصاصه)
    السعوط : وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو والسل



    الطلاء ( الدهان) : ويحول القسط البحري إلى دهان كالآتي : تقطع عيدان القسط البحري قطع صغيرة ثم توضع في زيت زيتون أصلي لمدة (15يوم) ثم يرفع منه ويترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لإستخراج الزيت منه وسيكون محمل بخلاصة محتوياته وفوائده حتى الزيت الذي نقع فيه لايخلو من فوائد القسط البحري .

    التبخير :ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها, قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولاتمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة ومعطرة للبدن أيضاً , لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.
    التكميد :وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل وذلك ككماد ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فتزيله بإذن الله .
    التنطيل : والتنطيل جاء من النطل وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان وخاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس و سائر البدن و كذلك يستخدم كمطهرعام .​
     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    [YOUTUBE]fCn_JRKYT9I[/YOUTUBE]​
     
  3. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    العلاج بالقسط الهندى (بالسعوط) للجن



    [​IMG]



    يستعمل السعُوطُ بالقُسط الهندى فى ايذاء الجن المتلبس بالجسم حيث يسعط به المريض عن طريق الانف فينطلق القسط الى الدماغ مباشرة حيث يتمركز الجن فيؤذيه جدا بحيث لايحتمله الجن فيبادر بالهرب...


    روى البخارى فى صحيحه, عن ام قيس بنت محصن قالت : سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول :


    [ عليكم بهذا العود الهندى فان فيه سبعة أشفية يُستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب]فتح البارى كتاب الطب وقد بوب البخارى ـرحمه الله تعالى ـ أحد ابواب صحيحه بقوله :باب السعوط بالقسط الهندى.



    قال ابوبكر بن العربى: القُسط نوعان [ هندى وهو أسود] و[بحرى وهو أبيض] والهندى أشد حرارة وهذا هو مطلبنا لانه يؤذى الجن.



    كيفية أستعمال القسط الهندى...



    أوقية من القسط الهندى تدق وتسحق.


    ذكر ابن حجر فى فتح البارى طريقة السعوط فقال: يَستلقى الإنسان على ظهره ويجعل بين كتفيه مايرفعه وينحدر الرأس الى أسفل ويقطر فى أنفه زيت الزيتون مع القسط ليتمكن من الوصول الى الدماغ لاستخراج مافيه من الداء بالعطس.فتح البارى ـكتاب الطب


    وهذا ينفع ايضا لمن غلب عليه النسيان




    قال صلى الله عليه وسلم : - (( عليكم هذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب )) متفق عليه .




    وقال أيضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري) متفق عليه .



    لاشك أن الكلمة الجامعة و الحكمة المختصرة في أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم تعني مثالية القسط البحري كدواء لكل داء بدون الأضرار الكيماوية و الآثار الجانبية ( سبعة أشفية لجميع أمراض الإنسان ) .





    طرق أستعمـــــــــــــــــــاله



    -الشرب :


    وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .




    2-اللدود :


    وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة




    3-السعوط :


    وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) سعوطا ملعقة صغيرة في فنجان ماء و يدخل في الأنف كما هو حال الإستنشاق بالوضوء
    وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و إلتهاب اللوز ( العذرة) و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى




    4-التبخير :


    ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.



    5-التكميد :


    وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .


    6-التنطيل :


    و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس و سائر البدن . و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة .
    هذا والحمد لله رب العالمين
    صحيح البخاري و مسلم - الطب النبوي لأبن القيم - فتح الباري


    7- الدهان به مع زيت الزيتون:


    نقع القسط الهندي في زيت اليزتون و وضعه بالشمس ويوميا ترج القاروره "قاروة من زجاج"
    وبعد 10 ايام يقرأ به ويستخدم كدهان
    ولاستخادمه السريع يسخن بطريقه الحمام المائي ضع وعاء طبخ نصفه ماء او اقل وضع في وعاءاصغر منه وضع به الزيت والقسط مخلوطين وضعهم على النار واتركه حتى يغلي مره واحده لاتتركه يغلي كثيرا ثم ارفع وعاء القسط والزيت واتركه حتى يبرد ومن ثم ضعه في قاروره زجاجيه بدون ان تصفيه
    ارقيه ومن ثم ادهن به


    ستجد ان العارض يبدأ بالتعب وسيعمل العارض على اتعاب المريض أيضا حتى يتم ترك العلاج بالقسط ,فننصحح بالقسط شرابا و بخورا و سعوطا .

    اتمنى لكم الفائدة والشفـــــــــــــــــــــــاء



    منقول
     
    آخر تعديل: ‏20 مارس 2013
  4. أم حمودي

    أم حمودي ¬°•| مُشرفة Our Cafe |•°¬

    قريت بس بعدني ما عرفته مشكورة عالمعلومات القيمه ......
     

مشاركة هذه الصفحة