فن شعر الميدان العُماني ^*^

خالد الشامسي

:: فريق التغطيات التطويري ::
إنضم
21 يوليو 2012
المشاركات
3,729
من باب المعرفة ليس إلا حبيت أضع بين يديكم هالموضوع



^*^ فن شعر الميدان العُماني ^*^


فن من الفنون التقليدية العمانية التي تتمتع بشهرة واسعة لدى معظم العمانيين في معظم ولايات السلطنة، باستثناء المنطقة الجنوبية من عمان، ومحافظة مسندم في الشمال
هو فن السمر، وهو فن الشعر، والتلاعب بالألفاظ العربية في قالب شعري متقن. وهو يقام ــ عادة ــ في مكان متسع بعيد عن الحي أو القرية، أطلق على هذا المكان اسم ( المقام ) أو ( الميدان ) ثم انتقلت التسمية إلى الفن نفسه، فأصبح يعرف بفن ( الميدان ). الميدان فن يمارس في ولايات ومناطق الباطنة والشرقية والظاهرة، وبعض ولايات المنطقة الداخلية، وإن كانت هناك بعض الفروق البسيطة في كيفية الأداء بين منطقة وأخرى. يقام الميدان في مناسبات عديدة، فهو يقام في مناسبات الأعراس ( احتفالات الزواج )، والختان ( للصبية )، وقد يقام للتسلية والسمر.


{.. غـرضه ..}

أهم غرض يقام من أجله الميدان هو غرض التطبيب الشعبي لأولئك الذين يعتقد أنه أصابهم مس من الجن، ويريدون الشفاء، ولذلك تنصب خيمة الميدان التي يترأسها رجل يسمى (( أبو الميدان ))، ويساعده أحد الرجال، وقد يكون أبو الميدان امرأة يساعدها أحد الرجال.


{.. ادوار فن الميدان ..}

فن الميدان يقام في أدوار، هي: دور الصلاة، دور السنة، دور السلام، ودور الغباشي. وقد يلحق بالأدوار الثلاثة الأولى دون الغباشي، زفة، وهي نوعان: الزفة العادية، وزفة الذباح.


{.. الشعـر في فن الميدان ..}

الشعر في الميدان فن له أصوله وتقاليده التي يراعيها شعراؤه ، ففي شلات شعر الميدان يتفنن الشاعر في تقديم أصعب المصطلحات والألفاظ العربية ، ليس ذلك فحسب بل يتلاعب أو يتفنن في طريقة سبكه لهذه الألفاظ ، ويكثر من الجناس والطباق ليصل إلى المعنى أو الموضوع الذي يريد أن يتحدث عنه أو يبرزه ، سواء أكان ذلك في شعر الحكمة والأقوال المأثورة ، أو الغزل والنسيب ، أو في الفخر والمدح ، أو كان مشاكاة (( أي مطارحات )) بين شاعر وآخر أو في شعر الألغاز والأحاجي ( الغطاوي ) ، فالشعر في الميدان تتعدد أغراضه بتعدد المواضيع التي يتعرض لها الناس في ممارستهم للأساليب الحياتية .


{.. امثلة على الشعـر ..}

يوم نقفر الذيب في الماء ندوس ,,
زرعك يا بيدار ما نــدوسه,,

اللي يربي الفأر في المنـــدوس ,,
يصبر على ضياع مندوسه ,,

.
.
.

خاطف طريقي يمام يمام ,,
ورصت عصيموه على ربيعه ,,

موه لو أنا يمام وانت يمام ,,
من يخضـع الراس حربيعـه ,,

.
.
.

مدفع نقع من مرامي سداب ,,
وطشت من البيت عفريته ,,

سمعتوا عن عقرب تلادغ داب ,,
لو تستعين بمية عفريته ,,
 

مِـفآهيم ﭐلوفِـآ●∑™

¬°•| مشرفة سابقة |°¬
إنضم
10 مايو 2011
المشاركات
5,324
العمر
25
الإقامة
مَسْقَط العآمَرَّة ●∑™
بسم الله الرحمن الرحيم
السلآم عليكم و رحمة آلله و بركآته
,,,,,,,,
شعر ميدان آول حيلو مميز بكل تفآصيله
شكرآ لك آخي ذيب المعاني ع الطرح الرائع
نتريا الزود منك
,,,,,
آحترآمي لك
 
أعلى