نموذج جديد لاستمارة الترشح لعضوية مجالس الإدارة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏6 مارس 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    نموذج جديد لاستمارة الترشح لعضوية مجالس الإدارة
    Wed, 06 مارس 2013
    اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال النموذج الجديد لاستمارة الترشح لعضوية مجالس إدارة شركات المساهمة العامة.
    ويأتي إصدار هذا النموذج بعد دراسة وبحث إشكاليات التطبيق التي صاحبت النماذج السابقة ومراعاة التعديلات التي أجرتها الهيئة مؤخراً على ميثاق تنظيم وإدارة الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية.
    ومن أهم ما اتسمت به الاستمارة الجديدة هو البساطة في عرض البيانات والمعلومات بحيث اقتصرت على البيانات الأساسية المطلوبة من المترشح، فضلا عن وضوح الواجبات والمسؤوليات المنوطة بالأطراف التي تتعامل مع هذه الاستمارة وبما يحقق السهولة والدقة في التحقق من استيفاء المترشح للقواعد والشروط المنظمة لعضوية مجالس إدارة شركات المساهمة العامة.
    ويأتي اعتماد الاستمارة الجديدة استناداً إلى قواعد وشروط انتخاب أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة والأحكام الخاصة بمسؤولياتهم الصادرة بالقرار رقم 137/2002، حيث أكدت المادة الثالثة من تلك القواعد أنه يكون الترشح لعضوية مجالس إدارة الشركة للراغبين في ذلك بتقديم الاستمارة المعدة لهذا الغرض إلى الشركة بعد تدوين كافة البيانات المطلوبة بها خلال المدة المحددة لذلك قانونا والتي تنتهي قبل يومي عمل على الأقل من التاريخ المحدد لاجتماع الجمعية العامة للشركة لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
    وبيّنت الاستمارة المعدلة بشكل أوضح المسؤوليات المنوطة بالأطراف التي تتعامل مع الاستمارة بدءاً بالشخص المترشح الذي ينبغي له تعبئة الاستمارة بالبيانات والمعلومات المطلوبة وتقديمها إلى الموظف المسؤول بالشركة المساهمة بعد التوقيع على الإقرار الوارد فيها وذلك خلال الفترة القانونية المحددة وهي قبل يومي عمل من التاريخ المقرر لانعقاد الجمعية العامة التي يتم فيها الانتخاب، ومن ثم يتوجب على الشخص المسؤول بالشركة بعد تسلم الاستمارة التوقيع عليها مبينا بها تأريخ الاستلام ومن ثم إحالتها إلى المستشار القانوني.
    كما أكدت الاستمارة الجديدة على مسؤولية المستشار القانوني للشركة والمتمثلة في مراجعة واعتماد استمارات المرشحين بعد التأكد من تدوين كافة البيانات المطلوبة بها والتحقق من استيفاء الشخص المترشح للشروط الواجب توفرها.
    يمكن للمعنيين بشركات المساهمة العامة والراغبين في الترشح لعضويات مجالس إدارتها الحصول على هذه الاستمارات من خلال موقع الهيئة العامة لسوق المال، وترحب الهيئة بأية استفسارات حول النموذج الجديد ضماناً لتحقيق التطبيق السليم لها.
     
  2. اقصى الشرق

    اقصى الشرق ¬°•| عضو مميز جدا |•°¬

    موفقين انشاءالله
     

مشاركة هذه الصفحة