روسيا ترفع ميزانيتها العسكرية وترسم حدودها في القطب الشمالي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة سعود الظاهري, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2008.

  1. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    وقعت اتفاقات تعاون مع ابخازيا واوسيتيا الجنوبية وتعهدت بدعمهما عسكريا
    روسيا ترفع ميزانيتها العسكرية وترسم حدودها في القطب الشمالي

    موسكو ـ وكالات: وسط أجواء الصراع الدائر في القوقاز، اتخذت روسيا عدة خطوات وتحركات سياسية واسعة مفصحة عن نيتها رفع ميزانيتها العسكرية العام القادم ورسم حدودها البحرية في القطب الشمالي.
    واعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أمس ان روسيا ستقوم بترسيم "الحدود الخارجية" لمساحتها القارية في هذه المنطقة الاستراتيجية. وقال مدفيديف امام مجلس الامن الوطني الروسي "علينا اتمام كل الاجراءات لترسيم الحدود الخارجية لمساحتنا القارية. هذا واجب آني يترتب علينا". وقامت روسيا في صيف 2007 بعملية ملفتة اذ نصبت علمها على عمق حوالى اربعة الاف
    متر تحت سطح القطب الشمالي لتأكيد سيادتها عليه. ويدور خلاف بين الدول الخمس المحاذية للقطب الشمالي (كندا والولايات المتحدة وجرينلاند والنرويج وروسيا) حول تقاسم هذه المنطقة الغنية بالمحروقات.
    في الوقت نفسه اعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان المصاريف من اجل الدفاع القومي والامن في روسيا سترتفع تدريجا بمعدل 27% في ميزانية العام 2009 لتصل الى حوالى 2400 مليار روبل (حوالى 66 مليون يورو). وقال بوتين أمام الاجتماع "سوف نخصص حوالى 2400 مليار روبل لحاجات الدفاع القومي والامن وان الزيادة هي 27%" نسبة الى العام 2008.
    إلى ذلك وقع الرئيس الروسي اتفاقات تعاون ومساعدة متبادلة بما فيها العسكرية مع جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية. وقال مدفيديف بعد التوقيع على الاتفاقات مع رئيسي اوسيتيا الجنوبية ادوار كوكويتي وابخازيا سيرغي باغابش "لا شك انه حدث تاريخي". واوضح ان هذه الاتفاقات "تاتي في سياق الاجراءات التي اتخذتها روسيا منذ الثامن من اغسطس" تاريخ دخول القوات الروسية الى جورجيا لمواجهة هجوم تبيليسي على اوسيتيا الجنوبية.
    و بعدما وقع اتفاقات التعاون والمساعدة المتبادلة مع الجمهوريتين، قال مدفيديف ان روسيا ستقدم "دعما عسكريا" لجمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية وستحول دون وقوع اي "مغامرة عسكرية" جديدة ضدهما. وقال مدفيديف الانفصاليتين "سنقدم لبعضنا البعض كل الدعم الضروري بما في ذلك الدعم العسكري". واضاف الرئيس الروسي "يجب الا يساور احدا شك باننا لن نقبل باي مغامرة عسكرية جديدة" في اشارة الى هجوم شنته القوات الجورجية ليل السابع والثامن من اغسطس في اوسيتيا الجنوبية في محاولة لاستعادة السيطرة على هذه المنطقة.

    جريدة الوطن
     
  2. دانة غزر

    دانة غزر رئيسة المشرفين إداري

    شكلك وااااااااااايد تحب الاخبااااااار يالظاهري

    هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    الله يعطيك العافيه
     

مشاركة هذه الصفحة