الشرطة تشدد على الاهتمام بطلبة المدارس أثناء نقلهم حفاظاً على سلامتهم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏12 فبراير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الشرطة تشدد على الاهتمام بطلبة المدارس أثناء نقلهم حفاظاً على سلامتهم
    الثلثاء, 12 فبراير 2013
    دعت شرطة عمان السلطانية إلى المحافظة على سلامة طلبة المدارس في الحافلات المدرسية والطرق، حيث يتطلب ذلك تعاون الجميع، خصوصاً سائقي المركبات الأخرى الذين يتطلب منهم أخذ الحيطة والحذر أثناء مرور الحافلات المدرسية وإفساح الطريق لها وتأمين سلامة توقفها وتحركها وانعطافها.
    وقد أكدت شرطة عمان السلطانية على ضرورة تقيد سائقي الحافلات المدرسية بشكل تام بالقوانين والإرشادات والتعليمات المرورية المعمول بها والمحافظة على سلامة الطلبة ويتأتى ذلك بتطبيق إجراءات السلامة والإلتزام بها من خلال انتقالهم في الحافلة المدرسية من وإلى مدارسهم، والتعاون في ذلك مع أولياء الأمور والسائقين وأسرة المجتمع المدرسي.
    التزام الطلبة
    ويعتبر نقل الطلاب ليس بالأمر السهل على السائق نظراً لأعدادهم الكبيرة داخل الحافلة، الأمر الذي يؤدي إلى تشتيت انتباه السائق، مؤكداً أهمية قيام المشرفين لتوجيه الطلبة بالجلوس في مقاعدهم، منبهاً إلى وجوب توقف سائق الحافلة في أماكن آمنة ومحددة لتوفير السلامة للطلبة مع أهمية إلتزام الطلبة بالهدوء والانضباط في الحافلات المدرسية، وعدم التسبّب في إزعاج السائقين بما يمكنهم من التركيز أثناء القيادة. كما نبّه إلى خطورة إخراج الطلبة أيديهم أو رؤوسهم من نوافذ الحافلات، حفاظاً على أرواحهم من مخاطر الطريق، مع ضرورة الانتباه عند النزول من الحافلة وتجنب الانحناء والاقتراب من أجزائها السفلية لأي سبب دون علم السائق وانتظار ابتعاد الحافلة والتأكد من خلو الطريق من المركبات، ثم العبور بانتباه من الأماكن المحددة لعبور الطريق.
    لذا يتطلب من الطلبة الحرص على الوجود عند موقف الحافلة المدرسية قبل موعد وصولها بوقت كافٍ، وعدم الانشغال باللعب أثناء انتظار الحافلة المدرسية حماية لهم من الأخطار، مشيراً إلى ضرورة عدم استعجال الطالب عند ركوبه ونزوله من الحافلة، بل عليه الانتظار حتى تتوقف الحافلة تماماً والجلوس في المقاعد المخصصة لهم مباشرة بعد دخولهم للحافلة، والالتزام بتوجيهات المعلمين المشرفين وسائقي الحافلات . وحث على الحفاظ على نظافة الحافلة لكي تكون وسيلة نقل صحية وآمنة، لا سيما ان الطالب يستقلها بشكل يومي.
    كما يتطلب من أولياء الأمور وكذلك المشرفين على الحافلات المدرسية ضرورة التأكد من توقف الحافلة بشكل تام قبل النزول منها مع مراعاة المرور الصحيح اثناء التوجه إلى المنزل. حيث يقوم بعض الطلبة من المرور أمام الحافلة الأمر الذي قد يعرض حياته للخطر وذلك لانشغال السائق وصغر أعمار الطلبة والحجم الكبير الذي تتميز به الحافلات الأمر الذي قد لا يشاهده السائق.
    ويولي معهد السلامة المرورية جانب التوعية الخاص بسلامة طلاب المدارس أهمية خاصة، وذلك باستقبال طلبة المدارس في المدرسة المرورية خلال العام الدراسي التي تشتمل على العديد من الفعاليات وأنشطة التوعية، وتهدف هذه الزيارات إلى زيادة نسبة الوعي المروري لدى الطلاب والطالبات لتفادي الحوادث خلال انتقالهم من وإلى المدرسة عن طريق الاستخدام الأمثل للوسائل التعليمية والتدريبية والإعلامية. كما يقوم معهد السلامة المرورية بتسيير قافلة التوعية المرورية إلى المدارس بهدف نشر الوعي بين الطلبة.
     

مشاركة هذه الصفحة