تحذر من استخدام «كبسولات هايدروكستيم» لبناء الاجسام

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة علي الكندي, بتاريخ ‏10 فبراير 2013.

  1. علي الكندي

    علي الكندي ¬°•| فريق التغطيات التطويري |•°¬

    الصحة تحذر من استخدام «كبسولات هايدروكستيم» لبناء الاجسام

    المصدر:
    • دبي - البيان
    التاريخ: 10 فبراير 2013

    [​IMG]

    خاطبت وزارة الصحة وزارة البيئة والمياه، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وإدارة الأغذية والصحة ببلدية دبي، والهيئة الاتحادية للجمارك وجمارك أبو ظبي، وجمارك دبي، و كل من هيئتي الصحة في أبوظبي ودبي، والجهات الاخرى المعنية وذات الصلة محذرة من استخدام منتج غذائي لبناء الأجسام، يتم تداوله في الاسواق تحت اسم كبسولات هايدروكستيم".
    وذكر الدكتور أمين حسين الاميري وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص أن الهيئة الأسترالية للمنتجات العلاجية (TGA) أصدرت تحذيرا بسحب المنتج المذكور، والذي يستخدم لبناء الأجسام، وذلك بسبب احتوائه على مادة 1,3-Dimethylamylamine DMAA ، التي تعتبر مادة سامة ولا يوجد لديها فوائد صحية وقد تتسبب في حدوث أعراض جانبية تشمل ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات نفسية، ونزيف في الدماغ والسكتة الدماغية.
    وقال إنه على الفور تمت مخاطبة الجهات ذات الصلة في الدولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذا المنتج من الأسواق في حال توفره بأسواق الدولة ومحال بيع مثل هذه المنتجات.
    وأوضح الاميري أن هذا المنتج غير مسجل لدى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بوزارة الصحة، مناشدا جمهور المستهلكين تحري الدقة ومعرفة ما إذا كانت مثل هذه المستحضرات أو المنتجات حاصلة على تراخيص التداول المعروفة من قبل الجهات المختصة وفي مقدمتها وزارة الصحة.
    من جهة أخرى حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من بعض المستحضرات التي يتم استخدامها لبناء الاجسام يتم بيعها عن طريق موقع شركة بناء الأجسام على الانترنت (www.bodybuilding.com) والتي تم اكتشاف وجود تراكيز عالية من مواد سترويدية في بعضها قد تضر بصحة وسلامة المستهلكين الذين يتناولونها، حيث يعتبر الفشل الكبدي الحاد أحد الأعراض الجانبية الضارة المحتملة من تعاطي المكملات الغذائية المحتوية على مواد سترويدية وعلى المدى الطويل فإن للمواد السترويدية آثارا جانبية خطيرة على صحة الرجال والنساء والأطفال على حد سواء، ففي الرجال قد تتسبب تلك المكملات في حدوث تقلص في حجم الخصيتين وعقم الرجل، أما في النساء فإنها تسبب تضخم العضلات والثديين.
    أما في الأطفال فقد ثبت بأن المكملات الغذائية المحتوية على المواد السترويدية سبب في حدوث قصر القامة بالإضافة إلى أن تلك المكملات قد تحدث تفاعلات مع الأدوية الأخرى أو الكحول، وتأثيرات ضارة على مستوى الدهون الفعلي في الدم، كما تؤدي في الوقت نفسه إلى زيادة احتمالية خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية ومن ثم الوفاة .
     
  2. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    عافا الله مستخدميها و عدم علمهم بخطورتها
    شكراً لگ اخي على نقل الخبر
    أنرت القسم
     

مشاركة هذه الصفحة