تنفيذ حزمة من المشاريع المائية في محافظة الوسطى بتكلفة 52 مليون ريال عماني

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏6 فبراير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تنفيذ حزمة من المشاريع المائية في محافظة الوسطى بتكلفة 52 مليون ريال عماني
    Wed, 06 فبراير 2013

    إنشاء وتوسعة خمس محطات تحلية وشبكات نقل وتوزيع وخزانات تجميع -
    كتب - عبدالرزاق العبري :-- تنفذ الهيئة العامة للكهرباء والمياه عددا من المشروعات المائية في محافظة الوسطى ، وتشمل إنشاء وتوسعة خمس محطات تحلية وشبكات نقل و توزيع المياه وإنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية بالإضافة إلى محطات تقوية الضخ وتعبئة ناقلات المياه في ولايات المحافظة الأربع بتكلفة تزيد على (52) مليون ريال عماني.
    وأوضح المهندس عبيد بن سعيد الشكير مدير مشروعات محافظة مسقط ان أهم المشروعات الجاري تنفيذها في ولاية هيماء مشروع شبكة مياه خط الدقم - هيماء، وهو عبارة عن إنشاء عدد (4) محطات متكاملة لضخ المياه في كل من الدقم، العجايز، ابو مضابي وهيماء. بالإضافة إلى خط نقل مياه من الدقم الى العجايز بطول 65 كيلومترا، وخط نقل من العجايز الى أبي مضابي لمسافة 62 كلم، وخط نقل آخر من أبي مضابي الى هيماء لمسافة 51 كيلومترا. كما يتم إنشاء شبكة لتوزيع المياه في كل من هيماء والعجائز. وإنشاء خزان أرضي في أبو مضابي. وإنشاء خزانات مياه أرضية و علوية في هيماء، وأبو مضابي والعجايز.
    ولاية الجازر
    كما حظيت ولاية الجازر بتنفيذ شبكتي مياه في كل من قريتي صوقرة والكحل، ويشتمل المشروع على تركيب أنابيب رئيسية لنقل مياه الشرب لمسافة أكثر من 3.5 كيلو متر. وتوريد وتركيب أنابيب شبكة توزيع مياه الشرب مسافة 38 كيلو مترا. وإنشاء محطة ضخ مياه الشرب مكونة من مبنى الادارة. بالإضافة إلى إنشاء خزان مياه عال بارتفاع 30 مترا سعة 250 مترا مكعبا. بالإضافة لنظام التحكم عن بعد السكادا.
    واضاف الشكيري كما تقوم الهيئة حالياً بتنفيذ مشروع إنشاء محطة تحلية مياه بقرية صراب بطاقة 400 م3/يوم ويشتمل المشروع على إنشاء خزان أرضي بسعة 400 م3 وإنشاء خزان علوي، وإنشاء خط للمياه المسترجعة وإنشاء مبنى إداري لتشغيل وصيانة المحطة كذلك إنشاء محطة لتعبئة صهاريج المياه. كما يتم حاليا إنشاء محطة تحلية المياه بقرية السيل بسعة 300 متر مكعب، ويشتمل المشروع على تحديد مصدر المياه وإنشاء نظام الطرد للمياه المالحة وإنشاء خزان علوي سعة 200 متر مكعب ومحطة لتعبئة ناقلات المياه، كما تم الانتهاء من مشروع انشاء محطة تحلية في قرية النجدة وهي عبارة عن إنشاء محطة تحلية المياه بسعة إنتاجية 200م3/اليوم. وإنشاء خزان أرضي بسعة 200 م3. كذلك تم تنفيذ مشروع توسعة محطة تحلية المياه بقرية حج بولاية محوت ويشتمل المشروع على حفر ست آبار تغذية وإضافة ثلاث وحدات تحلية بطاقة انتاجية تبلغ 1400 متر مكعب في اليوم وحفر بئرين لحقن المياه المسرتجعة وتركيب خزان ارضي.
    واضاف الانتهاء من مشروع إنشاء محطة تحلية بقرية فلم وهو عبارة عن إنشاء محطة تحلية المياه الجوفية بسعة إنتاجية 250م3/اليوم. وإنشاء خزان أرضي بسعة 200 م3. وإنشاء نظام لطرد المياه المالحة. كما تم الانتهاء وتوسعة محطة تحلية المياه بقرية هيتام بولاية الدقم حيث يشتمل المشروع على توسعة المحطة بـ 200م3/اليوم. وإنشاء خزان أرضي بسعة 300 م3، وإنشاء نظام لطرد المياه المالحة. وإنشاء مبنى إداري.
    واما ما يتعلق بمشاريع ولاية محوت فقد استلمت الهيئة جزئيا مشروع إنشاء محطة تحلية مياه مراتع بولاية محوت وبطاقة إجمالية 400 ب م3/يوم. حيث ان المشروع يشتمل على إنشاء خزان أرضي بسعة 400 م3 ، وخزان علوي سعة 50م3، وإنشاء خط للمياه المسترجعة بطول 3كم إلى البحر بالإضافة إلى إنشاء محطة لتعبئة صهاريج المياه.
    المشروعات المنفذة
    وفيما يتعلق بأهم المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها في المحافظة مشروع إمداد المياه إلى ولاية الدقم حيث يتم تغذية المشروع من محطة التحلية بالدقم والتي تقدر سعتها بستة آلاف متر مكعب في اليوم، ويأتي تنفيذ هذا المشروع في إطار توفير المياه إلى المشروعات الصناعية والخدمية التي تنفذها الحكومة في الولاية مثل مشروع ميناء الدقم و(الحوض الجاف) ومطار الدقم والفنادق وقرية صاي وذلك يأتي في إطار تلبية للطلب المتزايد حسب ما هو متوقع خلال المرحلة القادمة، واشتمل المشروع على إنشاء خزانين بسعة 8000 م3 لكل خزان و مد خط مياه رئيسي بطول 22 كيلومترا من محطة الضخ إلى خزان توزيع المياه في وسط المدينة، كما تم إنشاء شبكة لتوزيع المياه بطول 50 كيلومترا من الخزان الثاني إلى مدينة الدقم وخط مياه بطول 37 كيلومترا إلى مشروع الحوض الجاف وإنشاء محطة تعبئة ناقلات مياه وإنشاء خط إلى مطار الدقم.
    مشروعات محوت
    وفي ولاية محوت تم الانتهاء من مشروع إمداد المياه إلى قرية حج، حيث يتكون المشروع من خزان أرضي سعة (1600) متر مكعب داخل موقع محطة التحلية القائمة حالياً بالإضافة إلى مد خط أنابيب نقل رئيسي من محطة التحلية إلى الخزان العلوي بطول أكثر من 5 كيلومترات وإنشاء محطة ضخ وإنشاء خزان علوي بسعة (750) مترا مكعبا لتغذية شبكة توزيع المياه. وإنشاء نظام المراقبة والتحكم (السكادا). أما في ولاية هيماء فقد تم الانتهاء من مشروع قرية أبو مضابي والذي يتكون من مضخات لتقوية ضخ المياه من محطة التحلية القائمة بأبي مضابي. ومد خط أنابيب رئيسي لمسافة 3 كيلومترات. وإنشاء شبكة لتوزيع المياه باقطار تتراوح بين 180 ملم الى 300 ملم وبطول 6 كيلومترات. وإنشاء خزان مياه علوي سعة 200م3 و إنشاء نظام المراقبة والتحكم (السكادا).
     

مشاركة هذه الصفحة