جامعة صحار تفوز بتمويل بحثي بمبلغ 281 ألف ريال

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏4 فبراير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    الاثنين, 04 فبراير 2013
    قياس جودة الهواء واستراتيجيات الإدارة في المجال البيئي بالولاية -
    صحار ـــ سيف بن محمد المعمري -
    فازت جامعة صحار بتمويل بحثي من قبل مجلس البحث العلمي بمبلغ 281 ألف ريال عماني، وذلك بعد دراسة استمرت ثلاث سنوات لآثار الهواء واستراتيجيات الإدارة في صحار، ويجري تنفيذ المشروع بالتعاون مع وحدة البيئة بوزارة البيئة والشؤون المناخية وشركة ميناء صحار الصناعي، وينفذ المشروع مركز البحوث البيئية وكلية الحاسوب وتقنية المعلومات وذلك ضمن مجال البحث العلمي.
    وحول أهداف المشروع قال البروفيسور توني شيفينج الباحث الرئيسي في المشروع ومدير مركز البحوث البيئية بجامعة صحار: «يهدف المشروع إلى توفير عمليات قيمة حول عمليات قياس جودة الهواء واستراتيجيات الإدارة ليس فقط في منطقة ميناء صحار الصناعي ولكن على نطاق أوسع في ولاية صحار لا سيما أنها تشهد نموا ملحوظا في حركة مرور السيارات، ولذلك ستقوم الجامعة بتثبيت جهاز لقياس جودة الهواء وما يحمله من مخلفات ومن ثم مقارنتها بمنطقة ميناء صحار الصناعي لقياس مدى تلوث الهواء». وانضم الدكتور أمين نواهضه من مركز آسيا لبحوث تلوث الهواء باليابان، إلى مركز البحوث البيئية بجامعة صحار للعمل كأستاذ مساعد في المشروع.
    وسيقوم سند المسكري أحد أعضاء كلية الحاسوب وتقنية المعلومات والذي يقوم بتحضير الدكتوراة بجامعة كوينزلاند الأسترالية بالنظر في تطبيق خوارزميات التنقيب عن البيانات على بيانات نوعية الهواء التي يتم جمعها في ميناء صحار الصناعي.
    يذكر أن المشروع سيتيح لطالبين عمانيين دراسة الماجستير في مجال تقنية المعلومات وآخر في مجال إدارات البيئة.
     

مشاركة هذه الصفحة