10 أنواع من الطعام تحوي أسرار جمال البشرة

الموضوع في ',, البُريمِي لِلطِب والصَحة ,,' بواسطة FankoOshya, بتاريخ ‏3 فبراير 2013.

  1. FankoOshya

    FankoOshya ★ مترفة العطاء★

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-color:burlywood;border:1px ridge black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
    آلسسلآم عليكم ‘​

    :ص2::

    تناول الأطعمة ذات الفائدة الغذائية العالية ليس فقط مفيداً للجسم لكنه أيضاً يساهم في الحصول عالى بشرة نضرة، حيث أن جمال البشرة الخارجية يبدأ من العناية بخلايا الجلد الداخلية، وقالت ليزا دراير، استشارية الصحة النسائية وصاحبة كتاب النظام الغذائي للجمال The Beauty Diet "لو لم يحصل الجلد على المواد الغذائية التي يحتاجها من الطعام فلن يكون في أفضل شكل"، وأضافت: "بدلاً من تخبئة العيوب أو ترطيب الجزء الجاف يمكنك تجنب هذه الأشياء تماماً إذا تناولت الطعام الصحيح".

    [​IMG]

    1. اللوز:
    يتميز اللوز بغناه بفيتامين (هـ) الذي يساعد على الوقاية من أشعة الشمس، وقد تبين في الخاضعون للدراسة الذين تناولوا 14 ميليغراماً من الفيتامين يومياً، أي ما يعادل 20 لوزة، لم يصابوا بحروق مثل الذين لم يتناولوا اللوز على الإطلاق، وقال دكتور جيفري دوفر، أستاذ مساعد إكلينيكي الأمراض الجلدية بجامعة ييل Yale University: "فيتامين (هـ) هو مضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وكذلك من عدة عوامل بيئية أخرى تتسبب في إفراز الجذور الحرة free radicals التي تدمر الخلايا"، وتتمثل البدائل المماثلة في ملعقتين من زبد الفول السوداني أو نصف فنجان بروكلي


    [​IMG]


    2.. الجزر:
    عرف عن الجزر دوره في الحفاظ على العينين، لكنه أيضاً يلعب دوراً مهماً في تنقية البشرة من نوبات انتشار الحبوب والسبب في هذا فيتامين (أ)، وقال دكتور هوارد مراد، أستاذ مساعد إكلينيكي الأمراض الجلدية بكلية طب ديفيد غيفين David Geffen School of Medicine التابعة لجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس UCLA : "يساعد الجزر على منع الإنتاج الزائد من الخلايا في الطبقة الخارجية للجلد".

    كما أن فيتامين (أ) يقلل من تكوين الخلايا المسببة لسرطان الجلد. لذا ينصح بتناول نصف فنجان من ثمار الجزر الصغير baby carrots أي ما يعادل 16 واحدة، والبدائل المماثلة هي فنجان لبن أو شريحة جبن شيدر cheddar cheese


    [​IMG]


    3. الشيكولاتة الداكنة:
    يتم تصنيف الشيكولاتة الداكنة على أنها دواء، لذلك بالطبع هي مهمة جداً، فإن مركبات فلافونول flavonols المتوفرة بكثرة في الشيكولاتة الداكنة تقلل من خشونة الجلد وتقي من أشعة الشمس، ووفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة التغذية Journal of Nutrition، فإن النساء اللاتي يتناولن كاكاو مقوى بـ326 ميليغراماً من مركبات الفلافونول وهو ما يعادل قطعة شيكولاتة هيرشيس الداكنة الحجم العادي Hershey's Special Dark bar لديهن بشرة أكثر صحة وقدرة أكبر على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية ممن يتناولن الكاكاو الذي يحتوي على كميات قليلة من مضادات الأكسدة. وهذا يعني أن بضعة أونصات في اليوم تكفي.
    والبدائل هي التوت الأسود، التوت الأزرق، الكرز، التوت الأحمر (لكن يجب تناول كميات كبيرة منه).




    [​IMG]


    4. بذور الكتان:
    تحتوي بذور الكتان على الأحماض الدهنية أوميجا -3 omega-3 والتي تزيل الحبوب والتجاعيد الخفيفة. وأشارت المجلة البريطانية للتغذية British Journal of Nutrition أن الخاضعين لإحدي الدراسات ممن تناولوا أكثر من غرامين أو ما يعادل نصف ملعقة شاي من أوميجا -3 على مدى ستة أسابيع أصبحت بشرتهم أقل تعرضاً للتهيج والإحمرار وأكثر ترطيباً.

    "هذه الدهون تمنع رد فعل الجسم لتهيج الجلد وتوجه الماء لخلايا الجلد مما يجعله أكثر امتلاء، وتقلل من ظهور التجاعيد"، كما قال هوارد مراد الذي نصح بنثر بذور الكتان على دقيق الشوفان أو الخضروات، والبدائل المماثلة هي زيت بذور الكتان (ملعقة مائدة مع الخضروات السوتيه) أو سمك السالمون (4 أونصات) أو عين الجمل (أونصة واحدة أو 14 نصف حبة).


    [​IMG]


    5. الشاي الأخضر:
    حين يكون ساخناً يساعد الشاي الأخضر على إفراز مادة كاتيشين catechin وهي من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من التهابات وسرطان الجلد، لكن يجب مراعاة أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر تقل كلما قلت حرارته، لذا ينصح بتناول الشاي الأخضر وهو ساخن.




    [​IMG]

    6.زيت القرطم ( الكركم )(العصفر)
    يت القرطم غني بالأحماض الدهنية أوميجا-6 وهي أفضل وسيلة لترطيب الجلد الذي يعاني من الجفاف والحكة والقابل للتقشر، كما أنها تبقي جدار الخلايا لينة وتساعد الماء على تخلل الجلد بشكل أكثر فعالية.


    [​IMG]

    7. السبانخ:

    تعتبر السبانخ أحد أهم الأسلحة المستخدمة لمحاربة السرطان، وقد أشارت دراسة تم نشرها في مجلة السرطان العالمية International Journal of Cancer أن الذين تناولوا كميات كبيرة من السبانخ على مدار 11 عاماً أصبحوا أقل تعرضاً لمخاطر الإصابة بأورام الجلد بنسبة 50%.


    [​IMG]

    8. البطاطا:
    إن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين (ج) والذي يساعد على تخفيف التجاعيد، كما أن "فيتامين (ج) يلعب دوراً مهماً في عملية إفراز مادة الكولاجين" كما قال جيفري دوفر. "كلما زادت كمية الكولاجين قلت التجاعيد."، وأشارت دراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية الإكلينيكية The American Journal of Clinical Nutrition أن الخاضعين للدراسة ممن تناولوا حوالي 4 ميليغرامات من فيتامين (ج) أو ما يعادل نصف ثمرة بطاطا حلوة يومياً على مدار 3 أعوام قل عندهم ظهور التجاعيد بنسبة 11%، والبدائل المماثلة هي الجزر (واحدة كبيرة أو 16 صغيرة) أو عصير البرتقال (6 أونصات).
    الطماطم والتونا.



    [[​IMG]

    9. الطماطم:
    الطماطم مفيدة جداً كجزء أساسي في السلطة حين تكون نيئة، لكنها ذات فائدة أكثر للجلد حين يتم طهوها، وهذا لأن مادة لايكوبين lycopene التي تعطي الطماطم لونها الأحمر تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية كما قال هوارد مراد.



    [​IMG]


    10. التونا:
    أما التونا فتحتوي على مادة تدعى السلينيوم selenium وهي تساعد على الحفاظ على مادة إيلاستين elastin وهو بروتين يجعل الجلد ناعماً ومشدوداً، كما يعتقد أن هذه المادة المضادة للأكسدة تساعد على الحماية من أشعة الشمس عن طريق إيقاف تكوين الجذور الحرة وينصح بتناول 3 أونصات أو نصف علبة يومياً.

    اختاري ما يعجبك من الأطعمة العشرة لكي تحافظي على بشرتك ولتحصلي على بشرة نضرة وجميلة دوماً .

    [/ALIGN]
    [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
     
  2. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ملف متگامل عن الأغذية الرااائعة
    كل صنف لها فائدة عظيمة
    و قدت جربت بعضها و استفدت منها كثيراً
    شكراً على طرحگِ الرائع أخيتي
    احترامي
    ،
     

مشاركة هذه الصفحة