مهرجان مسقط ينطلق اليوم في قالب جديد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة мά∂εмσίşάĻĻe, بتاريخ ‏30 يناير 2013.

  1. мά∂εмσίşάĻĻe

    мά∂εмσίşάĻĻe ¬°•| مشرفة سابقة |•°¬

    تفتتح أبواب المواقع من 4 عصرا إلى 11 مساء -
    الحارثي: جهود متسارعة هدفها التنويع الزماني والمكاني للفعاليات
    تشهد مدينة مسقط اليوم الأربعاء انطلاقة عرسها السنوي (مهرجان مسقط 2013) عند الساعة الرابعة عصرا في حديقتي النسيم العامة والعامرات ضمن برامج حافلة بالفعاليات الجديدة والمضامين الهادفة التي ترقى للعالمية وتمتزج فيها الأصالة والحضارة بمشاركة ما يربو عن (60) دولة.
    ووظفت بلدية مسقط كافة جهودها لتهيئة الجو المناسب لإقامة الفعاليات وتكثيف التجهيزات والاستعدادات الفنية ووضع اللمسات الجمالية لتكتسي العاصمة مسقط حلة بهية من الأضواء والصور والإعلانات الترويجية لدعم رسالة مهرجان (لكل الناس مسقط).
    وستفتتح الحديقتان أبوابها أمام الجمهور والزوار ابتداء من الساعة الرابعة عصرا إلى الحادية عشرة مساء طيلة أيام المهرجان للاستمتاع بفعاليات وأنشطة المهرجان.
    حيث تتلون الفعاليات الهادفة المتجددة في مضامينها ضمن باقات تستهدف مختلف شرائح المجتمع فهناك مواقع جديدة ومفاجآت شيقة في انتظار زوار المهرجان. كما يهتم المهرجان بتنمية مهارات الأسر العمانية المنتجة لتحقيق مردود مادي لهذه الفئات من المجتمع بإقامة المعارض المختصة للأسر المنتجة في كل من الحديقتين، وكذلك مشاركة إسهامات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في هذا الحدث.
    أكد سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أن المهرجان هذا العام يحمل في طياته برامج وفعاليات تتميز بالابتكار والإبداع وتستهدف مختلف فئات المجتمع، وسخرت اللجنة المنظمة جهودا متسارعة عبر برنامج زمني مكثف لتجهيز مواقع المهرجان واستحداث مواقع وفعاليات هدفها التنويع الزماني والمكاني للمهرجان، والحمد لله ترتدي العاصمة مسقط اليوم حلة جديدة لاستقبال زوارها للمشاركة في هذا الحدث الذي يؤكد حضور التاريخ والتراث العماني العريق، والتواصل الفاعل بين حضارات العالم تنتظم فيه دول عربية وعالمية،، ونجدد بذلك طموح المنظمين لمهرجان مسقط في تقديم ما هو جديد ومفيد وممتع لبث الفرحة والبهجة في نفوس الأسر والعائلات والأطفال.
    وفي إطار التحضيرات التي جرت قبل انطلاق هذا الحدث استعدت مدينة مسقط لاستقبال زوارها من داخل السلطنة وخارجها لمتابعة فعاليات المهرجان والاستمتاع والاستفادة مما يقدم فيها من جوانب مختلفة للكبار والصغار، وكذلك المهتمين بالشأن الفني والحرف العالمية لحضارات وشعوب متباينة.
    وتتركز مواقع المهرجان الرئيسية لهذا العام في حديقة العامرات، وحديقة النسيم، إلى جانب حديقة ريام التي احتضنت فعاليات أسبوع الأزياء.
    نفذت البلدية قرية تراثية جديدة متكاملة بمساحة 45 ألف متر وتتضمن الأسواق التقليدية مثل سوق مطرح وإنشاء حارة للحرفيين تضم مختلف البيئات البدوية والصحراوية والبحرية، وعمل المباني والمرافق والأبراج والمداخل على نمط الحارة العمانية القديمة التي تمتاز برؤية بصرية وبالطابع المعماري الأصيل المزود بالإضاءة، وطلاء القرية التراثية بلون ترابي موحد للدلالة على البيئة العمانية المتفردة بجمال نظارتها وفنها المعماري.
    ويتضمن مشروع القرية التراثية كذلك زراعة النخيل والأشجار حسب كل بيئة وإنشاء بئر مائي ومواقع تجسد الحرف التراثية، وتجهيز مواقع التصوير التلفزيوني للبرامج التي تبث من القرية، وصب الأرضية، وعمل الحواجز الخشبية، وتجهيز موقع خاص لصناعة الحلوى، وموقع آخر للمأكولات العمانية وذلك لتقديمها بكل سهولة ويسر للزائرين الراغبين في الاستمتاع بالأنواع المختلفة من المأكولات العمانية وحفظ أسطوانات الغاز في مكان بعيد وآمن.
    كذلك هناك عروض الوسائط المتعددة والتي تعتمد على الشاشات والتقنية العالية مع الموسيقى والعروض الحية للفرق العالمية المشاركة في هذا العرض الذي سيقام بشكل يومي في المنصة المخصصة لعروض الليزر والألعاب النارية. هذا وسوف يشارك عدد من الدول الشقيقة والصديقة، في مهرجان مسقط 2012.
    خدمات جديدة بالحديقة
    كما تم تطـويـر مصليي الرجال والنساء القائمين وإضافة خيمتين أخريين للصلاة مخصصة للرجال وأخرى للنساء، كما تم إنشاء (8) دورات مياه عامة (كرفانات) موزعة على أرجاء الحديقة، وتطوير دورات المياه القائمة، واستحداث (20) مكتبا للأغراض الإدارية واستخدامها للجان المنظمة للمهرجان، ونصب (6) خيام للجهات المشاركة ولمعارض الأسر المنتجة، وعمل (8) مطاعم، و(12) كشكا للاستعلامات وللوجبات الغذائية الخفيفة.
    كما تم عمل (5) مسارح متعددة الأغراض: المسرح الرئيسي ويقع بين المطاعم وبمواجهة عروض الإبهار ومنصة الألعاب النارية، ومسرح القرية التراثية، ومسرح بالجانب الشرقي، ومسرحين وسط المسطحات الخضراء للعروض والأنشطة المتنوعة.
    كما تمت تهيئة مساحة (3750) مترا مربعا للألعاب الهوائية، ومساحة (13500) مترا لألعاب الأطفال، ومساحة مخصصة للعبة السيارات. وتخصيص صالات مختلفة المساحات للمؤسسات والشركات الراعية للمهرجان. ومن ضمن التجهيزات تمت زراعة أشجار النخيل وأشجار الظلال وزهور الزينة على الممرات وفرش مساحة 25 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء الطبيعية الجاهزة.
    كما تقوم فرق أخرى بأعمال النظافة العامة وغسل الممرات وإضفاء اللمسات الجمالية وتركيب زينة الشوارع التي ستفتح عن انطلاقة المهرجان، وتزيين الواجهات والمباني وتركيب لوحات إعلانية للمؤسسات الراعية للمهرجان.
    حديقة النسيم
    كما أن حديقة النسيم تمت تهيئتها لتحتضن العديد من فعاليات مهرجان مسقط 2013، والتي من بينها مشاركة حوالي 30 دولة من مختلف أنحاء العالم في المعرض الاستهلاكي التجاري المقام على مساحة واسعة ويحتوي على 440 محلا تسويقيا، وأكثر من 6000 موقف عام للمركبات، بحيث يكون مريحًا للزوار والعارضين، وتقدم من خلاله معروضات ومنتجات متنوعة من الحرف اليدوية، وغيرها من المواد، ويتميز المعرض ببوابة التي تجسد ملامح من ما تشتهر به البلدان المشاركة في المعرض.
    كما سيشهد ميدان المهرجان بحديقة النسيم العامة عروض الفرق الدولية، وفرق السيرك الكرنفالي، إضافة إلى عروض متنوعة كعروض الفرق الهندية والروسية والأمريكية والإفريقية المثيرة والتي تحظى بمتابعة من مختلف الزوار. هذا إلى جانب مدينة الفنون والتسلية والألعاب الكهربائية التي سوف تحتضنها حديقة النسيم العامة خلال فترة المهرجان، والتي تتكون من ألعاب كهربائية، وألعاب مثيرة تتميز بارتفاعات عالية، وغيرها من الألعاب التي تتناسب مع الفئات العمرية المختلفة. إضافة إلى العديد من الفعاليات الجديدة والمفيدة خاصة للأطفال وفئات الشباب وكافة إفراد الأسرة الذين سيتمتعون بهذه الفعاليات في رحاب حديقة النسيم الواسعة، والتي تنتشر في إرجائها المطاعم والمقاهي التي تقدم خدماتها للزوار.
    مواقف رحبة
    وأنهت البلدية من أعمال تمهيد المواقف الترابية الإضافية داخل حديقة النسيم وعمل الخطوط التوضيحية لها وتوسعتها لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات، وتهيئتها بصورة خاصة مع مراعاة أنظمة السلامة المرورية والتنقل السهل بين الممرات المخصصة لذلك، وتم تخصيص هذه المواقف لاستقبال مركبات المشاركين والوفود وأعضاء المؤسسات الراعية والمساهمين في فعاليات المهرجان. كما تقوم اللجنة الفنية بتنظيم العملية بوضع اللوائح الإرشادية وتصفيف هذه المواقف حسب اللجان والوفود المشاركة.
    وتبلغ مواقف الخلفية لحديقة النسيم العامة حوالي أكثر من (5000) خمسة آلاف موقف، وقرابة (800) موقف أمام الحديقة، وعمل منفذين لدخول الحديقة الأول يكون للقادمين من مسقط حيث يمكنهم من دخول حديقة النسيم العامة من البوابة الرئيسية ويمكنهم الوقوف في المواقف الأمامية للحديقة أو الاتجاه إلى المواقف الإضافية الخلفية للحديقة، والثاني للقادمين من طريق مسقط السريع والمحافظات الأخرى من خط الباطنة حيث يكون دخولهم بعد محطة نفط عُمان من الشارع المتجه إلى منطقة (أبو النخيل) والدخول إلى الحديقة في المواقف الخلفية.
    كما تم عمل عدة منافذ للخروج من الحديقة، المنفذ الأول للمتجهين إلى محافظة مسقط حيث يتم الخروج من خلف الحديقة وسلك الطريق المستحدث لهذا الحدث والذي يتجه بالقرب من دوار بيت البركة ومن ثم دخولهم الشارع العام، والمنفذ الثاني للمتجهين إلى طريق مسقط السريع ومحافظة الباطنة وذلك بسلك الطريق المستحدث لهذا الحدث والذي ينقسم إلى اتجاهين الأول يصل إلى دوار حديقة النسيم العامة والثاني يتجه إلى دوار طريق مسقط السريع ويمكن للمناطق القريبة من الحديقة المرور بطريق الخدمات المحاذي للشارع العام.
     
  2. سعود الظاهري

    سعود الظاهري :: إداري سابق ومؤسس ::

    يعطيج العافية أختي

    عاملة شغل كبير بهالمواضيع المميزة


    أحترامي لج
     

مشاركة هذه الصفحة