برنامج الإنماء المهني بمدرسة المجد

خالد الشامسي

:: فريق التغطيات التطويري ::
إنضم
21 يوليو 2012
المشاركات
3,729
يعتبر الإنماء المهني بأنه برنامج منظم ومخطط يُمكن المعلم من التطور في أداء مهام المهنة باكتساب خبرات علمية وثقافية ترقى بالمستوى التعليمي فمن هذا المنطلق قدمت أ. شيخة الكندي نائبة المديرة بمدرسة المجد للتعليم الأساسي ورقة عمل بعنوان " نظام تطوير الأداء المدرسي استهدفت معلمات المدرسة والهيئة الإدارية حيث تطرقت إلى تعريف نظام تطوير الاداء المدرسي وأيضا تم مناقشة عدة نقاط منها :-



·مراحل تطور نظام تطوير الاداء المدرسي


·مجالات النظام
·أهداف نظام تطوير الاداء المدرسي
·إعادة تطوير مراحل تطوير الاداء المدرسي
·النقاط التي يركز عليها نظام تطوير الاداء المدرسي وهي التقويم الذاتي والتقويم الخارجي
·مفهوم وأهداف التقويم الذاتي للمدرسة
·مراحل عملية التقويم الذاتي للمدرسة
·مفهوم التقويم الخارجي
وأيضا تحديث عن أنواع استمارات التقويم الذاتي والخارجي وكان باب المناقشة والحوار مفتوح للجميع .




xbV66095.gif





فن الكاريكاتير من الفنون الجميلة والمسلية ومن أجل ابراز مفهوم فن الكاريكاتير قدمت أ. مريم العيسائي معلمة مجال أول ورقة عمل بعنوان " استخدام الرسوم الكرتونية الكاريكاتيرية في التدريس " حيث تطرقت إلى مفهوم فن الكاريكاتير ... تاريخه ... وفوائده وأيضا تحدثت عن عدة نقاط منها :
·كيف نستخدم الكاريكاتير في التدريس
·ارشادات للمعلم عند استخدام الرسوم الكاريكاتيرية
·مقترحات لخطوات تقديم درس باستخدام الرسوم
كما تم عرض بعض النماذج لرسم الكاريكاتير .



yrT66095.gif



لعب الأدوار هو الاسم الذي يعطي لنمط خاص من المحاكاة يركز الانتباه على التفاعل بين الناس بعضهم مع البعض الآخر ومن هذا المنطلق قدمت أ. صفية الشبلي معلمة مجال أول ورقة عمل بعنوان " اسلوب تمثيل الأدوار في التدريس " استهدفت معلمات المدرسة حيث تحدثت عن مفهوم تمثيل الأدوار فوائده وأهدافه في التدريس .. كما تطرقت إلى مراحل تنفيذ طريقة تمثيل الادوار وهي مراحل الاعداد ... مرحلة التنفيذ لتمثيل الادوار ... مرحلة التقويم وأيضا تحدثت عن دور المعلم والمتعلم في لعب الدور وكذلك الفرق بين التدريس بلعب الدور والطريقة التقليدية كما تخلل المشغل عرض بعض النماذج للدروس بطريقة لعب الدور في اللغة العربية والتربية الإسلامية ولقد تفاعل الجميع مع المعلمة و مادة كان باب المناقشة والحوار مفتوح للجميع .



Lro66095.gif
 
أعلى